Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

فوائد الراوند.. وحذارِ من هذه المضاعفات وفقاً لطبيبة تغذية

الراوند هو أحد الخضروات الربيعية الموسمية. يتميز بأوراقه الخضراء وسيقانه الوردية النابضة بالحياة، وهي الجزء الصالح للأكل من هذا النبات المعمر. يتم طهي هذه السيقان مع الكثير من السكر حتى تصبح صالحة للأكل لأنها حامضة جدًا.

يبدأ موسم حصاد الراوند خلال شهري أبريل ومايو، حيث تزداد النكهة بازدياد اللون الأحمر للسيقان، التي تكمن الفوائد فيها، أما أوراقها الخضراء فيجب التخلص منها كونها تحوي نسبة عالية من حمض الأوكساليك، وهو مادة كيميائية قد تؤدي إلى مضاعفات صحية حادّة عندما تدخل الجسم.

وعادة ما تكون السيقان المتوسطة الحجم أكثر طراوة من تلك الكبيرة الحجم، وتحفظ السيقان للاستخدام بنزع الأوراق منها. ويمكن الاستفادة من هذه النبتة في غير موسمها عن طريق حفظها في الثلاجة، مع ضرورة الأخذ بعين الاعتبار عدم غسلها لمدة 3 أسابيع فقط.

يُفضل حفظ عشبة الراوند في درجات حرارة دافئة لأن المنخفضة قد تتسبّب في انتقال هذا الحمض من الأوراق إلى السيقان.

يمكن الاستفادة من فوائد عشبة الراوند الموجودة في السيقان فقط، سواء في صناعة الحلويات أو الفطائر، لتميّزها بمذاق يشبة مذاق التفاح الأخضر الذي يجمع بين الحلاوة والحموضة. أما بالنسبة للفوائد الصحية فهي متنوّعة منها خسارة الوزن، وأبرز أضرارها هي مشكلات واضطرابات هضمية مثل الإسهال، الغثيان والتقيؤ، كما تُشير الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج في المقال الآتي:

الدكتورة سينتيا الحاج

فوائد صحية عديدة لعشبة الراوند.. تعرّفي إليها:

  • تساعد الراوند على خسارة الوزن ضمن حمية متوازنة ومناسبة لطبيعة جسم كل سيدة وحالتها الصحية، كونها تحوي كمية قليلة من السعرات الحرارية، ونسبة عالية من الألياف الغذائية التي قد تساعد على كبح الشهية، كذلك تُحفّز عملية الأيض وتحسّن الهضم بشكل عام.
  • تقوي العظام ما يساهم ذلك في خفض فرص إصابة النساء بأمراض العظام على المدى الطويل.
  • تزوّد الجسم بجرعة جيدة من مضادات الأكسدة التي قد تساعد على خفض فرص الإصابة ببعض الأمراض مثل: إعتام عدسة العين والسرطان على المدى الطويل.
  • تُحسّن مستويات سكر الدم في الجسم.
  • تُدعم الجسم بالفيتامينات اللازمة وخصوصاً A وC وذلك بخلاف البروتينات، المعادن كالبوتاسيوم، الكالسيوم، الزنك، الحديد والماغنسيوم.
  • استفيدي من طهي سيقان الراوند كي تتفادي أضرارها التي قد تصيبكِ بالغثيان، التقيؤ، الإسهال، وذلك بخلاف تأثيرها على وظائف الكلى والقلب، أو ضعف عام في الجسم من دون سابق إنذار.
  • تخفيف حدّة الأعراض التي قد ترافق بعض أمراض الكبد مثل الكبد الدهني وتليّف الكبد.
  • علاج التقرّحات الفموية.
  • تخفيف حّدة بعض الأعراض المرافقة لالتهاب البنكرياس المزمن.
  • تخفيف آلام وتشنّجات الدورة الشهرية.
  • تنظيم وتحسين مستويات سكر الدم.
  • تحسين صحة الدماغ.

أضرار الراوند

قد يتسبّب تناول عشبة الراوند في بعض الأحيان بظهور بعض المضاعفات والمشكلات الصحية نذكر منها:

  • فرط أوكسالات البول، وهي حالة قد تتسبّب بمشكلات خطيرة في الكلى.
  • مشكلات واضطرابات هضمية مثل الإسهال، الغثيان والتقيؤ.
  • ضعف عام في الجسم.
  • نقص في مستويات البوتاسيوم.
  • اضطرابات في نبض القلب.

كيف تتجنّبين هذه المضاعفات؟

  1. تناولي عشبة الراوند باعتدال ودون إفراط.
  2. الاكتفاء بتناول السيقان فقط وتجنّب تناول الأوراق.
  3. الحرص على حفظ عشبة الراوند في درجات حرارة دافئة قدرة الإمكان.
  4. تجنّب تناول الراوند بهيئتها النيئة، إذ قد يساعد الطبخ على تقليل نسبة حمض الأوكساليك الضار فيها.
  5. تجنّب تناولها من قِبل النساء المصابات بالاضطرابات الهضمية وأمراض الكلى.

للمزيد من المعلومات حول فوائد الأعشاب للحفاظ على صحة الجسم، ما رأيك بالاطلاع الى فوائد عشبة العطرة للنساء “صادمة”.

ما هي العناصر الغذائية التي تحتوي عليها الراوند؟

عشبة الراوند من المصادر الغنية بمضادات الأكسدة
  1. الفيتامينات: عشبة الراوند مصدر مهم وغني بالفيتامينات، حيث تحتوي على كميات وافرة من فيتامين أ A الذي يلعب دوراً كبيراً في المحافظة على صحة الجهاز المناعي، وفيتامين هـ H المفيد في ترميم أنسجة الجسم والنمو، وفيتامين ك K للمساعدة على تخثّر الدم.
  2. المعادن: كذلك تحتوي الراوند على كميات وافرة من المعادن ذات الأهمية القصوى للجسم منها المنغنيز الذي يساهم في تنظيم وظائف الأعصاب والدماغ، المغنيسيوم الذي يلعب دوراً هاماً لتنظيم وظائف القلب والعضلات والأعصاب والمحافظة على صحة العظام وقوتها والبوتاسيوم الذي يساهم في تنظيم ضغط الدم.
  3. الألياف: إن الألياف تساعد في عملية الهضم، حيث تقوم بدفع الطعام بسرعة في الجهاز الهضمي وتخفف من اعراض الإمساك، وتقلّل من خطر الإصابة ببعض الأمراض مثل أمراض القلب وسرطان الأمعاء ومرض السكري من النوع الثاني والسكتات الدماغية.
  4. مضادات الأكسدة: إن الراوند من المصادر الغنية بمضادات الأكسدة.

الراوند وصحة القلب والشرايين

  • يساعد تناول سيقان الراوند على تحسين صحة جهاز الدوران أي الجهاز القلبي، وذلك بسبب قدرتها المحتملة على خفض مستويات الكولسترول في الجسم، بسبب احتوائها على كمية عالية نسبياً من الألياف الغذائية.
  • تقوية وتحسين الدورة الدموية في الجسم، بسبب احتوائها على كمية جيدة من الحديد والنحاس.

الراوند وخسارة الوزن الزائد

من الممكن لتناول هذه العشبة ضمن حمية غذائية متوازنة أن يساعد على خسارة الوزن الزائد، ويعزى ذلك غالباً لاحتوائها على كمية قليلة من السعرات الحرارية، ونوع معيّن من المركّبات الكيميائية يساعد على تحسين عمليات الأيض في الجسم ونسبة عالية من الألياف الغذائية التي قد تساعد على كبح الشهية وتحسين الهضم.

الراوند وتقوية العظام

تحتوي هذه العشبة على كمية جيدة من فيتامين ك K، والذي يساعد على تقوية العظام وتحسين كثافتها، مما يؤدي لخفض فرص الإصابة ببعض أمراض العظام مثل هشاشة العظام.

الراوند وتحسين الهضم

بسبب احتواء هذه العشبة على نسبة عالية من الألياف الغذائية، فإن تناول هذا النوع من الأعشاب بانتظام قد يساعد على تنظيم الهضم، والوقاية من المشكلات الهضمية المختلفة مثل الإمساك، الإسهال، النفخة والغازات وتشنّجات البطن.

الراوند وانقطاع الطمث

أظهرت بعض الدراسات أن تناول خلاصة هذه العشبة بانتظام وبجرعات محسوبة قد يساعد على تخفيف حدّة بعض الأعراض المزعجة التي قد ترافق سن انقطاع الطمث لدى النساء مثل: الهبّات الساخنة، التقلّبات المزاجية، التعرّق والتعب…

في حال كنتِ تعانين من تأخر بالإنجاب، ننصحكِ بالتعرّف إلى فوائد عشبة البردقوش للنساء.. مذهلة لتأخر الإنجاب!

*ملاحظة من “سيدتي”: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *