Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

مفهوم رخصة القيادة الدولية

رخصة القياد ة الدولية هو أن يكون لدى الشخص رخصة تسمح له بقيادة سيارته الخاصة خارج البلاد، أو تأجير سيارة سياحية في أي دولة في الخارج، وهذا الإجراء قامت باتخاذه العديد من الدول، والتي منها الأردن من خلال الاتفاقية التي قامت بتوقيعها مع الأمم المتحدة الأمريكية، ومن خلال الأسطر التالية سوف نتحدث عن هذا الموضوع بالتفصيل فلنتابع سويا.

مفهوم رخصة القيادة الدولية

هي عبارة عن وثيقة تقوم بمنحها الولايات المتحدة الأمريكية لأي شخص يرغب في القيادة في أي دولة أجنبية، وذلك بناء على مجموعة من الشروط الواجب توافرها، وتقديم الأوراق المطلوبة، ودفع الرسوم المستحقة.

مميزات رخصة القيادة الدولية

مما لا شك فيه أنه يوجد العديد من المميزات التي توجد في الحصول على رخصة دولية الاردن وذلك لأنه تسمح للسلطات المحلية والمسؤولين بقراءة وفهم المحتويات الخاصة برخصة القيادة المحلية في أي دولة أجنبية ترغب في القيادة بها، هذا بالإضافة إلى أن الجهة التي يتم منح الشخص منها رخصة القيادة الدولية، والتي تقوم فيها بإقرار بأنه يوجد لديك  رخصة قيادية سارية المفعول في الدول التي تقيم بها، ومن الجدير بالذكر أن الجهة التي تقوم بمنح الشخص الرخصة الدولية للقيادة تقوم في الوثيقة بكتابة وتحديد نوع السيارات التي يمكنك قيادتها، لأنه بالطبع ومن المعروف أنه يوجد أنواع مختلفة من المركبات، وليس معنى الشخص أنه يجيد القيادة أنه يعرف أن يقود أي مركبة.

ويتم ذلك من أجل الحفاظ على سلامة المرور والشخص، وذلك لأن الرخصة الدولية تقر بأن كل شخص يتم منحه هذه الوثيقة هو سائق معتمد، وذلك من أجل الحفاظ على السلامة المرورية والحد من حوادث السير قدر المستطاع.

آلية عمل رخصة القيادة الدولية

بدأ نظام تشريع القيادة في مختلف دول العالم من خلال الحصول على الرخصة الدولية لأول مرة في عام 1926 وبدأ من قبل الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك من خلال توقيع الأربعة اتفاقيات الدولية، ومن الجدير بالذكر أن هذه الاتفاقيات على الأغلب تم في اشتراكها العديد من الدول.

ومن الجدير بالذكر أن مسؤلية منح الرخصة الدولية تقع على عاتق الدول التي قامت بالموافقة على أحد اتفاقيات الأمم المتحدة الأمريكية من بين العديد من الاتفاقيات، ومن الجدير بالذكر أيضا أنه تم الموافقة على اتفاقتيان من بين الأربع اتفاقيات بنسبة 98% من مختلف دول العالم.

وتقوم الكثير من الدول بتفويض مهمة منح هذه الرخصة إلى جمعيات السيارات، والأندية، ومختلف الإتحادات، وهذا هو الأمر الذي جعل كلا من الاتحاد الدولي للسياحة، والاتحاد الدولي للسيارات من أكبر المؤسسات التي تقوم بمنح وإصدار الرخص الدولية الخاصة بالقيادة على مستوى العالم، لذلك فإنه إذا كان يوجد نادي سيارات في الدولة التي تقيم بها فإن ذلك يتم منحه من خلال اصدار رخصة القيادة الدولية.

هل لابد من الحصول على رخصة القيادة الدولية لكي أتمكن من القيادة في الخارج؟

والجواب نعم، حيث أنه في الكثير من الدول التي خارج دولتك ربما تود قيادة السيارة، ولكي تتمكن من ذلك لابد أن تحصل على الرخصة الدولية لقيادة السيارة، ويعتمد هذا الأمر على المعاهدات والاتفاقيات التي تمت بين الدولة التي تود السفر لها، وبين الدولة التي تقيم بها، والتي تحتوي على الكثير من الشروط، والتي تختلف من وقت لآخر.

فيما سبق قدمنا لكم كل ما هو متعلق بمفهوم رخصة القيادة الدولية، وذلك من خلال ذكر مفهومها، وذكر آلية عملها، ومميزاتها، وأخيرا هل لابد من الحصول على الرخصة الدولية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *