Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

“الحب الضائع” قصة كتبها عميد الأدب العربي طه حسين وقُدمت بالسينما والإذاعة والتليفزيون

يُعَد طه حسين واحداً من كبار الكُتاب والمفكرين في مصر والوطن العربي، ومن رواد تجديد الثقافة العربية؛ حيث اهتم طوال مسيرته الأدبية والثقافية بالبحث في التُراث العربي وتقديمه للقراء بكافة أنحاء الوطن العربي.. وعلى الرغم من عمله الأكاديمي، إلا أن طه حسين اهتم بالأدب بشكلٍ كبير؛ حيث كتب عدداً من القصص والروايات، والتي جاء من أبرزها رواية “دعاء الكروان”، والتي قُدّمت بفيلم سينمائي يحمل نفس الاسم، ويُعَد من كلاسيكيات السينما العربية.
وعلى الرغم من الشهرة الواسعة التي حققتها رواية “دعاء الكروان” والفيلم السينمائي، إلا أن هناك عدداً من الأعمال الفنية التي جاءت مستوحاة من الأعمال الأدبية لـ طه حسين، ومن أبرزها قصة “الحب الضائع”، التي قُدمت بأكثر من قالب درامي.
وإحياءً لذكرى ميلاد عميد الأدب العربي طه حسين التي توافق اليوم 15 نوفمبر، نُقدّم لكم أبرز الأعمال الفنية المستوحاة من قصة “الحب الضائع”.

“الحب الضائع” تُقدَّم للمرة الأولى بالدراما التليفزيونية

عقب نجاح فيلم “دعاء الكروان” من بطولة الفنانة فاتن حمامة عام 1959، تم تقديم قصة “الحب الضائع” في مسلسل تليفزيوني عام 1966.. كتب السيناريو والحوار للمسلسل السيناريست والمخرج يوسف فرنسيس، وجاء المسلسل من بطولة: سميرة أحمد، يوسف شعبان، عماد حمدي، أسامة عباس، ومن إخراج فايز حجاب.

عمر الشريف يُقدم “الحب الضائع” في الإذاعة

بعد أن حقق المسلسل التليفزيوني “الحب الضائع” نجاحاً كبيراً لدى الجمهور، تم تقديمه في مسلسل إذاعي عام 1969، شارك في بطولته: الفنان العالمي عمر الشريف، الفنانة سعاد حسني، والمطربة صباح.. وأعد المسلسل درامياً صلاح حافظ، ومن إخراج محمد علوان.

وعقب ذلك بعام واحد في 1970، قُدمت نفس القصة بفيلم سينمائي يحمل نفس الاسم، شارك في بطولته: الفنانة سعاد حسني، رشدي أباظة، زبيدة ثروت، ومحمود المليجي.. وكتب السيناريو والحوار للفيلم يوسف جوهر، ومن إخراج هنري بركات.

أحداث قصة “الحب الضائع”

تدور قصة “الحب الضائع” حول علاقة صداقة بين سيدتين، يفرِّقهما حب رجل واحد، حينما تتزوج إحدى الصديقتين وتسافر مع زوجها وتظل محافظة على علاقتها بصديقتها، ويموت الزوج في تونس، لتُصمم الصديقة الأخرى على دعوة صديقتها للعيش معها والتخفيف من وحدتها.. وبعد أن تأتي الصديقة يتعلق بها زوج الصديقة الأخرى وتستمر أحداث الفيلم.
يُذكر أن عميد الأدب العربي طه حسين، رحل عن عالمنا في 28 أكتوبر عام 1973، عن عمرٍ ناهز الـ85 عاماً.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»

وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *