Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

تهدئة البشرة بعد إزالة الشعر Hair Removal Post-Care

سواء كانت إزالة الشعر غير المرغوب فيه بالشمع أو الحلاوة، أو الكريمات، أو حتى الليزر، يمكن أن تسبّب مخاوف جلدية مختلفة، مثل نموّ الشعر تحت الجلد، والتهيّج، والجفاف، بما في ذلك الإصابة بالعدوى جراء التهاب بصيلات الشعر. لتفادي هذه المشكلات، ثمّة طرق عديدة تساعد على تهدئة البشرة بعد إزالة الشعر، نستعرضها في الآتي..
 

الصورة من Shutterstock

تنظيف البشرة

خذي حماماً فاتراً، واستخدمي منظّفاً كريمياً مرطّباً للجسم، لغسل وتهدئة البشرة المصابة. اختاري المنظّف بتركيبة السيراميد وحمض الهيالورونيك، ما يساعد البشرة على الاحتفاظ برطوبتها. أما إذا كانت بشرتك حسّاسة، فاختاري المنظّف بصيغة خالية من الكحول أو العطور.

تجنّب الماء الساخن

يوسّع الماء الدافئ الأوعية الدموية، ما يجعل احمرار الجلد أكثر وضوحاً. الصابون بدوره يسبّب تهيّجاً إضافياً. لذا، بعد إزالة الشعر، اشطفي بشرتك بالماء البارد لتنشيط الدورة الدموية والمساعدة في تقلص الأوعية الدموية. ثم، جفّفيها بمنشفة ناعمة برفق.

ترطيب البشرة

يُفيد ترطيب وتهدئة الجلد بعد إزالة الشعر في منع الجفاف، والتقليل من الاحمرار. احرصي على تطبيق كريم مرطّب يحتوي بتركيبته على مكونات شفائية ومهدّئة، كالجوجوبا أو الصبار، أو بروتينات الأرزّ، التي تقلّل الاحمرار والإحساس بالحرقان والحكة.

عدم لمس بشرتك

يمكن أن يؤدّي لمس بشرتك بعد إزالة الشعر مباشرةً بأيدٍ متسخة، إلى إدخال الأوساخ والبكتيريا في المسام، ما يصيبك بعدوى أو تندّب.

استعمال الكمّادات الباردة

بعد إزالة الشعر، من المحتمل أن يكون لديك احمرار للجلد بالإضافة إلى بعض الألم الطفيف، أو التورّم أو علامات الالتهاب الأخرى. يُمكنك الاستفادة من الكمّادات الباردة أو تطبيق منشفة مبللة باردة على الجلد المراد علاجه، لمدة تصل إلى 20 دقيقة لتقليل التورّم والألم والتهيّج.

تابعي المزيد: أحدث التطورات لإزالة الشعر بالليزر Laser Hair Removal

تجنّب المنتجات القاسية

خلال الـ 24 ساعة الأولى بعد إزالة الشعر، من الأفضل تجنّب أي منتجات قاسية أو جافة، بما في ذلك العطور، أو منتجات التسمير، أو مزيلات العرق، أو المنتجات المحتوية على الكحول.

تفادي وضع المكياج

تعتبر منطقة الوجه، من المناطق الحسّاسة جداً، وأكثر عرضة للإصابة بالاحمرار والتهيّج. وقد يُسبّب تطبيق المكياج مباشرةً بعد إزالة الشعر في منطقة الوجه المزيد من التهيّج والاحمرار، وحتى ظهور البثور. لذا، تجنّبي هذه الخطوة.

استخدام جلّ الصبار

يمتاز جلّ الصبار بخصائص مضادة للأكسدة، ما يساعد على تهدئة البشرة. هذا فضلاً عن قدرته على الترطيب. لذا، استفيدي من خصائصه المهدئة وطبقيه على البشرة بعد إزالة الشعر لتهدئتها، ومنع احمرارها.

تطبيق كريم مضاد للالتهابات

هناك العديد من الكريمات ذات خصائص مضادّة للالتهابات، يُمكنك الاستفادة منها لتقليل ظهور الاحمرار والتورّم الخفيف إلى المتوسط، بما في ذلك تهدئة نتوءات ما بعد إزالة الشعر.

تفادي الأنشطة الرياضية

نظراً لأنّ العرق يمكن أن ينقل البكتيريا، حاولي تجنّب الأنشطة التي تسبّب التعرق الزائد، مثل التمارين، لمدة 24 ساعة تقريباً بعد إزالة الشعر.

تابعي المزيد: علاج التهاب البشرة بعد إزالة الشعر بالخيط

 

تهدئة البشرة بعد الإزالة بالشمع

تجنبي حمامات الساونا خلال اليومين المقبلين، واستعيضي عنها بالحمام البارد. ضعي زيت جوز الهند مباشرة بعد الاستحمام، لإعطاء بشرتك المزيد من الترطيب. وحاولي تقشير بشرتك بعد 3 أو 4 أيام، لتجنب نمو الشعر تحت الجلد الناجم عن تراكم خلايا الجلد الميتة.

 

تهدئة البشرة بعد الإزالة بالكريم

تحتوي كريمات إزالة الشعر على مواد كيميائية قاسية، يمكن أن تهيّج بشرتك أو تحرقها. لذا تأكدي من إزالة كل آثار كريم إزالة الشعر بمجرد الانتهاء. ثم، اشطفي بشرتك بالماء البارد جيداً، ولا تنسي تطبيق مرطب مباشرة بصيغة خالية من العطور أو الكحول.

تهدئة البشرة بعد الإزالة بالليزر

بعد إزالة الشعر بالليزر، تصبح بشرتك أكثر حساسية للشمس. احرصي على تطبيق واقٍ من الشمس بعامل حماية من الشمس لا يقل عن 30 SPF، بعد الخضوع لجلسات الليزر. وتجنّبي ممارسة التمارين الرياضية لمدة 48 ساعة.

Editors’ Choices
من اختياراتنا

مستحضرات من اختيارنا
  1. غسول للوجه يطهّر البشرة بعد إزالة الشعر: فايس كلينسر من بيور سكين Pure Skin, Face Cleanser.
  2. زيت يحتوي على فيتامين E يهدّئ الجلد بعد إزالة الشعر، ويرطّبه: بوست واكس أويل من فيدا سليك VidaSleek, Post Wax Oil.
  3. كريم يقلل نتوءات الجلد واحمراره بعد إزالة الشعر: ستابل كريم من فور Fur, Stubble Cream.

تابعي المزيد: إزالة الشعر بالليزر: أكثر الأسئلة شيوعاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *