Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

توافد الحجاج إلى صعيد عرفات لأداء ركن الحج الأعظم

شهد صباح اليوم السبت 15 يونيو 2024 بدء توافد حجاج بيت الله الحرام لصعيد عرفات وسط أجواء إيمانية يغلب عليها طابع الخشوع والسكينة، متضرعين لله عز وجل داعين أن يمن عليهم بالرحمة والعتق من النار، وبدورها قدمت المملكة العربية السعودية ممثلة في كافة الجهات المعنية والمؤسسات ذات الصلة متابعة أمنية مباشرة لقوافل ضيوف الرحمن لمشعر عرفات بما يضمن تنظيم سير القوافل وإرشادهم وتأمين عنصر السلامة لهم.

وشهدت جميع أنحاء مشعر عرفات توافر الخدمات الطبية والإسعافية والتموينية بإشراف واستعداد مسبق لمختلف القطاعات الحكومية العاملة في خدمة الحجاج، كما أنها جاهزة لتلبية احتياجات الحجاج الذين قطعوا مسافات طويلة من أجل تأدية الركن الأعظم في الإسلام وهو الحج.

وشهدت حركة توافد قوافل الحجاج من مشعر منى لمشعر عرفات انسيابية مرورية خلال تصعيد الحجيج، وحسبما ذكر في واس، فإنه من المقرر أن يؤدي الحجاج صلاتي الظهر والعصر جمعا وقصرا بأذان واحد وإقامتين في مسجد نمرة، امتثالا لسنة الرسول صل الله عليه وسلم “خذوا عني مناسككم”.

ومع بدء غروب شمس يوم عرفة يبدأ الحجاج في التوجه للمزدلفة ويصلون فيها المغرب والعشاء، ويبيتون فيها حتى فجر يوم غد الأحد 16 يونيو 2024 – العاشر من ذي الحجة، تأسيا سنة النبي صل الله عليه وسلم، الذي بات بالمزدلفة وصلى فيها الفجر.

توافد الحجاج لمسجد نمرة

الجدير بالذكر أن الحجاج انتهوا من أداء صلاتي الظهر والعصر جمعا في مسجد نمرة في وقت مبكر من اليوم السبت 14 يونيو 2024، ويعد مسجد نمرة ثاني أكبر مسجد مساحة بمنطقة مكة المكرمة بعد المسجد الحرام وتصل سعته لـ400 ألف مصل، ومزود بـ6 مآذن، و3 قباب وعشرة مداخل رئيسية تتضمن 64 بابا، وتم بناء المسجد في الموضع الذي خطب فيه الرسول صل الله عليه وسلم حجة الوداع، في أول عهد الخلافة العباسية.

ويتميز مسجد نمرة بموقعه المتميز كونه يقع غرب مشعر عرفات وجزء من غرب المسجد في وادي عرنة والذي يعد أحد أودية مكة المكرمة، وقد نهى النبي عليه الصلاة والسلام من الوقوف فيه، حيث قال المصطفى صلى الله عليه وسلم: “وقفت هاهنا وعرفات كلها موقف إلا بطن عرنة”.

تابعي أيضا حافلات المدينة المنورة توفر خدمة نقل الأهالي إلى المسجد النبوي لأداء صلاة العيد

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *