Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

جوجل تحظر تطبيقا من متجرها وتوصي بحذفه فورا

حظرت جوجل تطبيقاً شهيراً من متجر “جوجل بلاي/ Google Play” الخاص بها، موصية مستخدمي هواتف الأندرويد بحذفه فوراً.
ووفقاً لتقرير لموقع “إكسبريسس”، اكتشف بعض الخبراء أن التطبيق كان قادراً على تسجيل المحادثات وسرقة الرسائل وحتى تتبع المكان الذي كان المستخدمون يتجهون إليه خلال اليوم دون إذنهم.
ويُعتقد أن التطبيق المسمى “آي ريكوردر سكرين ريكوردير/ iRecorder – Screen Recorder” تم تنزيله نحو 50 ألف مرة قبل إزالته، وهذا يعني أن كثيراً من الأشخاص قد يتأثرون.

فيما أفاد موقع “تيك كرنش” التقني أن فريق الأمان في شركة “ESET” المتخصص في الأمن المعلوماتي وجد أن التطبيق كان قادراً على تثبيت البرمجية الخبيثة المسماة “آه ميث رات/ AhMyth RAT” على الأجهزة.

كان نظيفا

ووفقاً لخبراء “ESET”، عندما تم تحميل التطبيق لأول مرة على متجر “جوجل بلاي” في عام 2021، كان نظيفاً ثم أضيفت له البرامج الضارة في وقت لاحق.
وأبان الخبراء أن مستخدمي أندرويد الذين ثبتوا إصداراً سابقاً من “آي ريكوردير” “قبل الإصدار 1.3.8″، قد يعرضون أجهزتهم عن غير قصد لبرمجية خبيثة، إذا قاموا لاحقاً بتحديث التطبيق إما يدوياً أو تلقائياً، حتى من دون منح أي مزيد من الموافقات للتطبيق للوصول إلى بعض الخدمات في الهاتف.

برمجية “آه ميث رات”

وتعد برمجية “آه ميث رات” طريقة مبتكرة من المخترقين تمكنهم من “تحويل تطبيق آمن في البداية إلى تطبيق ضار، حتى بعد عدة أشهر، وذلك بالتجسس على المستخدمين وتهديد خصوصيتهم”، وفق ما ذكر موقع “إي سيت”.
يشار إلى أن “آه ميث رات” قادر على سرقة مجموعة كبيرة من البيانات من الأجهزة المصابة، بما في ذلك: جهات الاتصال، والرسائل القصيرة، وسجلات المكالمات، وسجل المتصفح، وموقع الجهاز، ولقطات شاشة الجهاز.
ويمكن للمهاجم أيضاً التحكم عن بُعد في الجهاز المصاب باستخدام البرامج الضارة، ما يتيح له تنفيذ إجراءات مثل إجراء المكالمات، وإرسال رسائل نصية وتصفح الإنترنت.
وكشف فريق “إي سيت” أن التطبيق حُذف من متجر جوجل بعد إبلاغها بالضرر الذي يحدثه أحدث إصدار من التطبيق.
تابعي المزيد: مفاتيح المرور وكيفية استخدامها لتأمين حساب جوجل في هاتفك

حذف التطبيق

يمكن حذف التطبيق باتباع الخطوات التالية:
افتح تطبيق متجر “جوجل بلاي”.
في الجزء العلوي الأيمن، انقر فوق رمز الملف الشخصي.
انقر فوق إدارة “التطبيقات والأجهزة/ Manage”.
اضغط على اسم التطبيق الذي تريد حذفه.
اضغط على إلغاء التثبيت.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *