Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الاخبار

التعليم العالي تعقد أولى جلسات اختبار الكفايات التخصصية

عقدت وزارة التربية والتعليم العالي، اليوم الاربعاء 24 أبريل 2024، أولى جلسات اختبار الكفايات التخصصية في فرع جامعة القدس المفتوحة ب رام الله والبيرة، بحيث يقيس الاختبار درجة اتقان الطالب للكفايات التخصصية التي اكتسبها خلال فترته الدراسية لدرجة البكالوريوس.

وأجرى رئيس الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة والنوعية لمؤسسات التعليم العالي د. معمر شتيوي، ونائب رئيس “القدس المفتوحة” للشؤون الأكاديمية أ. د. حسني عوض، ومدير فرع الجامعة أ. د. معتصم مصلح، جولة تفقدية لقاعة الامتحان التجريبي، بحضور مدير دائرة الاختبار الوطني في هيئة الجودة أ. سحر حويطات، وعميد شؤون الطلبة في “القدس المفتوحة” د. سلامة سالم، وعميد كلية العلوم الإدارية والاقتصادية د. عبد الرحمن أحمد، وعدد من الطاقمين الأكاديمي والإداري في فرع الجامعة.

وأوضح شتيوي أن هذا الاختبار يأتي بناءً على رؤية الوزارة وتوجهاتها لضمان جودة برامج التعليم العالي، لافتاً إلى أنّه تم عرض فكرة الاختبار على مجلس التعليم العالي ومجلس رؤساء الجامعات، وعليه تمّ البدء ببناء الاختبار وتنفيذ المرحلة التجريبية، حيث شملت هذه المرحلة تخصصاً واحداً فقط “إدارة الأعمال” كتجربة أولية.

وأشار إلى أنَّه تم تشكيل لجنة من المختصين التربويين ومختصين في إدارة الأعمال، وأنَّه سيتم تنفيذ الاختبار وفق ثلاث مراحل أساسية، بحيث يتمّ في المرحلة الأولى دراسة المُخرجات التعليمية للمؤسسات المُشارِكة، واستنباط المُخرجات المُشتركة وإثرائها بمخرجات أخرى، علماً أنَّه تم عرض هذه المخرجات على الجامعات الفلسطينية والاتفاق عليها بالإجماع، وعليه تم بناء جدول المواصفات للاختبار، وصياغة الأسئلة التي تتوافق مع المُخرجات التعليمية وجدول المواصفات.

وأوضح شتيوي أنّه تم في المرحلة الثانية تحديد المؤسسات المُشارِكة وهي جامعات (القدس المفتوحة، وفلسطين الأهلية، وفلسطين التقنية) وتسجيل الطلبة المُشارِكين، مُشيراً إلى أنَّ عدد المُسجِّلين يبلغ 15 طالب/ة في كل جامعة مُشارِكة، لافتاً إلى أنَّ الاختبار سيعقد في الجامعات الثلاث بمواعيد مُختلفة، مضيفاً أنَّ المرحلة الثالثة تشمل تخزين نتائج الاختبار وتحليلها بتقارير مُفصَّلة.

المصدر : وكالة سوا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *