منوعات

دعاء الرسول عند النوم مستجاب إن شاء الله

دعاء الرسول عند النوم تعرف عليه اليوم في موقعنا ، مما لاشك فيه أن النوم ظاهرة طبيعية لجميع البشر، والتي قد وُضعت من الله لجميع الخلائق تجديدًا للطاقة الداخلية بالجسم، وتجديدًا للقوة العقلية أيضًا، ومما لاشك فيه أيضًا أن جميع البشر ينامون، فالله عز وجل وحده هو الذي لا ينام، وعندما ينام الإنسان فإن بعض الوظائف الجسمانية تكون معطلة عن العمل، وهذا ما يطلق عليه اسم مرحلة الموت الصغرى.

دعاء قبل النوم

  • هناك الكثير من السنن التي وضعها لنا الله سبحانه وتعالى من خلال الآيات القرآنية، والأحاديث النبوية الشريفة من رسول الله صلى عليه وسلم، والتي يجب علينا الالتزام بها قبل النوم، وعند إتباع تلك الآداب سوف يؤدي ذلك إلى الشعور بالراحة أثناء النوم، وعند الاستيقاظ أيضًا.
  • كما أن ترديد الأدعية والأذكار قبل النوم له فائدة كبيرة من حفظ الإنسان من كل شر أو مكروه أو مس أو أحلام مزعجة قد تزعجه، لذلك أمرنا رسولنا الكريم بالمواظبة عليها وترددها في كل ليلة حتى تكون اخر كلام ينطق به الإنسان قبل نومه.
  • لم يضع لنا الله تلك الآداب والسنن في الدين حتى نتقيد بها، بل وضعها لنا حتى نعيش حياتنا بشكل صحيح ومنظم، وإليكم مجموعة من الأدعية التي كان يقولها الرسول صلى الله عليه وسلم عند النوم:
  • حيث أنه ورد في صحيح البخاري وذلك عن أبي ذر رضي الله عنه أنه قال: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا أوى إلى فراشه كان يقول: ( اللهم باسمك أحيا وأموت ) وكان إذا أصبح كان يقول: ( الحمد لله الذي أحيانا بعدما أماتنا وإليه النشور ).
  • كما وورد عن الشيخان عن علي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم  قال له ولفاطمة رضي الله عنها: ( إذا أويتما إلى فراشكما أو أخذتما مضاجعكما فكبرا ثلاثًا وثلاثين، وسبحا ثلاثًا وثلاثين، واحمدا ثلاثًا وثلاثين) وهذا من سنن النبي عليه افضل الصلاة والسلام.
  • كما ورد في رواية أخرى لهما: (التكبير أربعًا وثلاثين)، أما في صحيح البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إذا أوى أحدكم إلى فراشه لينفض بداخلة إزاره، فإنه لا يدري ما خلفه عليه، ثم يقول: باسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه، إن أمسكت نفسي فارحمها، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين)، وفي رواية أخرى أنه كان ينفض فراشه ثلاث مرات.
  • أما ما ورد في الصحيحين عن سنن الرسول صلى الله عليه وسلم قبل النوم وما كان يفعله ويقولون قبل النوم، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا أوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه، ثم نفث فيهما، وقرأ فيهما قل هو الله أحد، وقل أعوذ برب الفلق، وقل أعوذ برب الناس، ثم مسح بهما ما استطاع من جسده، يبدأ بهما على رأسه، ووجهه، وما أقبل من جسده، حيث كان يفعل ذلك ثلاث مرات، حيث أن النفث هو نفخ لطيف بلا ريق وهو ما ورد فعله عن الرسول صلى الله عليه وسلم.

أفضل دعاء قبل النوم

هناك الكثير من دعاء الرسول عند النوم وما كان النبي علية افضل الصلاة والسلام يفعله ويقوم به قبل النوم، ومن تلك الأدعية والعادات التي يجب أن تعرفها ونقوم بها:

  • ما جاء عن أبي مسعود الأنصاري البدري عقبة بن عمرو رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( الآيتان من آخر سورة البقرة من قرأ بهما في كل ليلة كفتاه).

وكلمة كفتاه ورد فيها خلاف حيث قيل: كفتاه من الآفات في كل ليلة، وقيل : كفتاه من قيام ليلته، وقيل كفتاه من الشيطان، ويحتمل كل تلك المعاني .

  • كما ورد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوئك للصلاة، ثم اضطجع على شقك الأيمن، وقل: اللهم أسلمت نفسي إليك، وفوضت أمري إليك، وألجأت ظهري إليك، رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت، ونبيك الذي أرسلت، فإن مت مت على الفطرة، واجعلهن آخر ما تقول).

دعاء قبل النوم قصير

كما ورد من دعاء الرسول عند النوم بعض الأدعية القصيرة ومنها:

  •  عن أبي هريرة رضي الله عنه قال، وكلني رسول الله صلى الله عليه وسلم، بحفظ زكاة رمضان، فأتاني آت فجعل يحثو من الطعام، وذكر الحديث، وقال في آخره: ( إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي، فإنه لن يزال معك من الله تعالى حافظ، ولا يقربك شيطان حتى تصبح فقال النبي  صلى الله عليه وسلم  صدقك وهو كذوب ذاك الشيطان).
  • فقد ورد في الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة عن فضل أية الكرسي قبل النوم، وعن أهمية قراءتها قبل النوم مباشرتاً.

دعاء الرسول عند النوم

أما عن دعاء الرسول عند النوم فهي كثيرة ونذكر منها:

  •  عن حفصة أم المؤمنين رضي الله عنها: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا أراد أن يرقد وضع يده اليمنى تحت خده ثم يقول: ( اللهم قني عذابك يوم يبعث عبادك، ثلاث مرات).
  •  عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول إذا أوى إلى فراشه : (اللهم رب السماوات، ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، منزل التوراة، والإنجيل، والقرآن أعوذ بك من شر كل ذي شر أنت آخذ بناصيته، أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين، واغننا من الفقر).
  •  عن نوفل الأشجعي رضي الله عنه قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( اقرأ، قل يا أيها الكافرون، ثم نم على خاتمتها، فإنها براءة من الشرك).

ما ورد في فائدة الدعاء عند النوم 

  • فائدة الدعاء عند النوم هي أنه يقوم بحفظك من الكوابيس المزعجة والأحلام السيئة التي تؤدي إلى الشعور بالفزع، والتي تجعل الإنسان قلقًا لوقت طويل من الليل، والتي تؤدي إلى صعوبة النوم أيضًا.
  • ومن دعاء النوم هو (اللهم إنك خلقت نفسي، وأنت توفاها، لك مماتها ومحياها، إن أحييتها فاحفظها، وإن أمتها فاغفر لها، اللهم إني أسألك العافية. باسمك اللهم أموت وأحيا، اللهم إني أسلمت نفسي إليك، فوضت أمري إليك، وألجأت ظهري إليك، رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت، ونبيك الذي أرسلت. الحمد لله الذي أطعمني وسقاني، والحمد لله الذي من علي فأفضل).
  • ثم يقول الله أكبر ثلاثة وثلاثين مرة، وسبحان الله ثلاثة وثلاثين مرة، والحمد لله ثلاثة وثلاثين مرة، ثم بعد ذلك النطق بالشهادتين قبل النوم، وهي من السنن الواردة في دعاء الرسول قبل النوم صلي الله عليه وسلم والتي يجب أن نلتزم بها وتفعل كما كان يفعل رسولنا الكريم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.