Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

ما حكم غض البصر في الاسلام

يسعدنا في موقع سواح ميديا ان نقدم لكم اخر وافضل الحلول لأهم واكثر الأسئلة إنتشاراً سواء كانت الأسئلة التعليمية او الاسئلة العامة.

وفي هذا القسم نعرض اجابات لأهم الاسئلة التي تشغل بال القارئ العربي، وفي هذه المقالة سوف نعرض اجابة السؤال ما حكم غض البصر في الاسلام ، ونتمنى ان نكون قدمنا المساعدة اللازمة.

  • وأما حبس البصر عن عورات الناس كحلي النساء الأجنبيات كما يقول شيخ الإسلام ابن تيمية في “مجامع الفتاوى” (15/414) : يقول:

“وأمر الله تعالى في كتابه بغض البصر. وهو نوعان: غض البصر إلى الفرج، وغض البصر إلى محل الشهوة. الأول مثل غض البصر إلى الفرج. وأما النوع الثاني من المظهر، وهو النظر إلى الزينة الخفية للمرأة الأجنبية، فهذا الخفض أشبه باللحم الميتة والدم ولحم الخنزير. ويعتبر من المحرمات التي لا ترغب فيها النفس، كالخمر، ولذلك يجب معاقبته. “

  • غض البصر عن الأشخاص الذين أغلقت بيوتهم وأبوابهم:

وكما قال ابن تيمية في “مجموع الفتاوى” (15/ 379)، فإن غض البصر عن عورته أو النظر إلى مثل ذلك من المحرمات يصرف البصر عن البيت. لأن وضعية الرجل هي فقط تغطية الجسد. كما يسترها اللباس، وقد ذكر الله تعالى غض البصر وحفظ الفرج بعد الآية بالاستئذان. لأن البيت غطاء كالثوب للجسد. “

إنهم لا يريدون أن يغضوا الطرف

يجب على المسلمين أن يغضوا أبصارهم عما لا يجوز لهم رؤيته، ولكنهم قد يخفضون أبصارهم دون وعي إلى ما لا يجوز لهم رؤيته. وفي هذه الحالة تسمى نظرة فجائية، ولا إثم في النظرة السريعة. غض البصر هناك عدة طرق يمكن للمسلمين من خلالها غض أبصارهم.

  • ويجب على المسلم أن يتذكر أن الله تعالى يراقبه ويراقبه. لا يخفى على الله عز وجل شيء، ولا يخفى على الناس شيء، ولا يخفى على الله عز وجل شيء.
  • كما يجب على المسلمين أن يشكروا نعمة الرؤية رب العالمين، وعلى الشاكرين لله تعالى على هذه النعمة أن ينفقوا بركاتهم على ما يرضي الله عز وجل.
  • يجب على المسلمين أن يحاولوا غض أبصارهم.
  • يجب على المسلمين الابتعاد عن الأماكن التي تكثر فيها الفتن والتي تمارس فيها المحرمات بانتظام.
  • وكذلك بالنسبة للمسلمين فإن الإكثار من العبادات والنوافل، وذكر الله عز وجل، وإقامة الصلاة المفروضة هو باب من أبواب حماية الأعضاء.
  • وعلى المسلمين أن يعلموا أنه سيأتي اليوم الذي تنكشف فيه أفعالهم وتشهد مشاعرهم.
  • يعد اتخاذ المسار القانوني والزواج أحد أفضل العلاجات لتحرير رؤيتك.

نقدم لكم في سواح ميديا محتوى متنوع من مختلف المصادر العربية على الإنترنت في محاولة منا لإفادة القارئ العربي وتقديم اجابات لجميع الأسئلة والتساؤلات بطريقة سهلة وفعالة.

وفي نهاية المقالة الخاصة بـ ما حكم غض البصر في الاسلام نتمنى ان نكون قد ساعدناكم في حل تساؤلاتكم، ونتمنى لكم التوفيق جميعاً، ونرجوا ان تقوموا بمشاركة المقال على منصات التواصل الاجتماعي لنشر الإفادة للجميع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *