Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الاخبار

سبب وفاة عدلية إبراهيم ماما عديلة

سبب وفاة عدلية إبراهيم ماما عديلة ، حيث أعلنت وسائل إعلام يمنية مساء الجمعة 29 سبتمبر 2023 ، عن وفاة الإعلامية القديرة عديلة محمد إبراهيم في العاصمة الأردنية عمان عن عمر ناهز الـ90 عاما ، حيث خيم الحزن الشديد على المشهد الإعلامي في اليمن.

ويبحث عدد كبير من المهتمين في الوقت الراهن عن سبب وفاة عدلية إبراهيم أو كما يلقبها كثيرون ماما عديلة ، وهيوالدة المذيعة الراحلة جميلة جميل، وزوجة المرحوم الموسيقار الأستاذ جميل عثمان غانم مؤسس معهد الفنون الجميلة في عَدَنْ الذي سُمي باسمه تخليداً لذكراه.

سبب وفاة عدلية إبراهيم

سبب وفاة عدلية إبراهيم أو ماما عديلة هو صراع طويل مع المرض ، حيث كانت تتلقى العلاج في أحد المستشفيات الأردنية في العاصمة عمان ، إذ تعرضت لوعكة صحية خطيرة ألمت بها خلال اليومين الماضيين ونقلت للمشفى لتلقي العلاج ، إلا أن الأطباء أعلنوا عن وفاتها مساء الجمعة.

ولقب ماما عديلة، جاء بسبب اهتمامها بإنتاج وتقديم برامج الأطفال في إذاعة وتلفزيون عدن منذ ستينيات القرن الماضي، كما اشتهرت بتقديم نشرات الأخبار حينذاك.

وولدت الفقيدة عديلة محمد إبراهيم في عدن في عام 1934، والدتها المرحومة لولة حيدر، احدى نساء عدن، ورائدة من رائدات التعليم في عدن، وخالتها نور حيدر رائدة تعليم الفتيات في عدن .

و كانت الفقيدة عديلة من طلائع الملتحقات بالتعليم العام، واوفدت للدراسة الى السودان، درست في كلية المعلمات بأم درمان في السودان في عام 1948 تقريبا، والتحقت بسلك التعليم وعملت مدرسة في مدارس عدن ، ومن تلميذاتها المحامية الراحلة راقية حميدان ، د. أسمها العلس ، وغيرهن ممن كان لهن أدوارا تنويرية ونضالية في صفوف الاحزاب في مستعمرة عدن .


 

تقدمت الفقيدة الراحلة ماما عديلة في العام 1964 للعمل في إذاعة عدن، وتم قبولها مع عدد من الفتيات آنذاك، أمثال ماهية نجيب المذيعة ورائدة الصحافة النسوية في مستعمرة عدن، سعيدة باشراحيل، فوزية غانم، عزيزه عبدالله، وتعد ماما عديلة بيومي أول مقدمة برامج الأطفال في تلفزيون عدن.

غادرت جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية بعد الاستقلال في عام 1968م، إلى بريطانيا وعملت في إذاعة B.B.C البريطانية (اذاعة لندن) لسنوات طويلة، قبل أن تعود لاحقا، ليتم تعيينها مديرة لمدرسة محمد علي عثمان الأهلية، بعد ذلك هاجرت الى مملكة السويد ومكثت فيها معظم سنوات عمرها.

وخلال المقال السابق نكون متابعي قد نشرنا لكم مقالا حول سبب وفاة عدلية إبراهيم ماما عديلة الإعلامية اليمنية القديرة.

المصدر : وكالة سوا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *