منوعات

علماء ينجحون بابتكار عطر كان موجودا قبل 3200 عام

تمكن علماء أتراك من إعادة ابتكار عطر لأول امرأة كيميائية ومبتكرة للعطور، عاشت قبل 3200 عام في بلاد ما بين النهرين.

أول عالمة كيمياء

وتذكر الاكتشافات، أن امرأة تُدعى تابوتي عاشت منذ حوالي 3200 عام، تميزت بكونها أول عالمة كيمياء في بلاد ما بين النهرين، وأول امرأة تصنع العطور في أي مكان في العالم، وبالاستناد إلى ما كتبته تابوتي على لوح طيني لتركيبة أحد العطور، ووصفها بالتفصيل عملية تركيبه، نجح فريق مكون من 15 عالماً في إعادة ابتكار أحد عطور بلاد ما بين النهرين في بيئة معملية، بحسب وكالة الأنباء العراقية.

تحقيق حول منهجيات صناعة العطور

ووفقاً لـ”واع”، قام العلماء الأتراك الذين يعملون بالتعاون مع أكاديمية الرائحة التركية وجمعية ثقافة العطور، بإجراء تحقيق مكثف حول منهجيات صناعة العطور في بلاد ما بين النهرين التابعة للمنتجة تابوتي، كان الهدف منه فهم وتفسير عملها الأسطوري.

تاريخ الألواح

ووجد علماء الآثار اسم تابوتي منقوشاً على زوج من الألواح المسمارية المكتشفة خلال عمليات التنقيب في جنوب تركيا، التي كانت جزءاً من بلاد ما بين النهرين البابلية في الألفية الثانية قبل الميلاد، وذكرت الألواح اسمها الكامل TapputiBelatekallim، مع Belatekallim تعني “ناشرة قصر”.
ويعود تاريخ الألواح إلى 1200 قبل الميلاد، وتشير النقوش عليها إلى وصف تابوتي بأنها كيميائية ومنتجة وخبيرة في عطور بلاد ما بين النهرين “وهي ألقاب غير مسبوقة لامرأة عاشت ذلك الزمن في الماضي!”.

محتوى الألواح

وسجلت تابوتي على هذه الألواح تركيبات عطور بلاد ما بين النهرين والخطوات التي استخدمتها لإنتاج عطورها باللغة الأكادية القديمة.
كما كشفت هذه الألواح، أن تابوتي استخدمت مزيجاً من أنواع مختلفة من الزهور والروائح الأخرى، وكانت تخلط تركيباتها المختلفة مع الماء أو المذيبات الأخرى، وتقطرها، ثم ترشح منتجها السائل عدة مرات لتكوين تركيبة عطر بلاد ما بين النهرين الأنقى والأكثر روعة.

موقع الاكتشاف

يذكر أنه تم العثور على هذا الألواح خلال أعمال التنقيب بالقرب من حران في تركيا، التي كانت مركزاً حضرياً رئيساً خلال فترة بلاد ما بين النهرين، واستغرقت مدة ترجمتها ثلاث سنوات من الجهود المضنية والمتفانية، حسبما ذكرت “واع”.
تابعي المزيد: علماء إيطاليون يضعون تاريخًا محتملاً لانقراض البشرية بسبب الأوبئة

دليل مباشر

ويأمل الباحثون أن يتمكنوا من إحياء مزيد من العطور خلال السنوات المقبلة، ما سيوفر دليلاً مباشراً على تألق تابوتي الحقيقي كأول صانعة عطور معتمدة في العالم.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.