Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

علي القرني يجري تجربة علمية بعنوان “قياس الحدقة لقياس الضغط داخل الجمجمة” بمحطة الفضاء الدولية

يواصل رائد الفضاء السعودي علي القرني، إجراء التجارب العلمية التي تم تكليف طاقم مهمة “Ax2” بها خلال مهمتهم في محطة الفضاء الدولية، وأعلنت الهيئة السعودية للفضاء رسميا بدء “القرني” في تجربة قياس الحدقة لقياس الضغط داخل الجمجمة، وتستهدف تلك التجربة تعزيز عنصر الأمن في الرحلات المستقبلية للفضاء.

يُجري رائد الفضاء السعودي @AstroAli11 تجربة علمية “لقياس الحدقة لقياس الضغط داخل الجمجمة” مما سيسهم في جعل الرحلات الفضائية أكثر أمانا في المستقبل، وذلك ضمن مهمته العلمية بمحطة الفضاء الدولية.#نحو_الفضاء pic.twitter.com/SMmYBX14Tu

— الهيئة السعودية للفضاء (@saudispace) May 28, 2023

تجربة قياس الحدقة

وفقا لما أوضحته الهيئة السعودية للفضاء، فإن التجربة تجرى باستخدام جهاز أوتوماتيكي لقياس الحدقة، وهو جهاز يستخدم للمرة الأولى في الفضاء للتعمق أكثر في بيئة الفضاء منخفضة الجاذبية ورصد تأثيرها كونها عالية الإشعاع على الدماغ والجهاز العصبي لرواد الفضاء.

ومن خلال التجربة يتم قياس تأثير رحلات الفضاء على التغيرات لمعرفة مدى استجابة الحدقة والتي تعكس صورة التغييرات في الضغط داخل الجمجمة وتعزيز المعرفة بالمتلازنة العصبية – العينية المرتبطة برحلات الفضاء، وما أن تتم تلك التجربة فسيكون لها دورا إيجابيا في تحديد فعالية جهاز حديث وسريع وسهل “غير جراحي” لمراقبة الضغط داخل الدماغ عن طريق قياس الحدقة، للحد الذي يساهم في رفع نسبة الأمن في الرحلات الفضائية المستقبلية، فضلا عن المساعدة في تصميم التدابير المضادة.

من جانبه شارك علي القرني متابعيه صورة من مكتبه داخل محطة الفضاء الدولية أثناء إجراء تجربة قياس الحدقة، مغردا عبر حسابه الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي تويتر “مكتبي اليوم”.

الصلاة في الفضاء

وأثناء تفاعل رواد الفضاء السعوديين علي القرني، ريانة برناوي، مع الطلاب السعوديين في البث المباشر المتعلق بإجراء التجارب العلمية في الفضاء، حرص “القرني” على أن يوضح طريقة الصلاة في الفضاء ردا على استفسار إحدى الطالبات، ونشر مقطع فيديو موثق عبر حسابه الرسمي على تويتر، يوضح آلية الصلاة والركوع والسجود، مبينا أنه يتم تثبيت الأقدام بواسطة أحد الأجهزة الموجود داخل المركبة، ويتم الصلاة باتجاه الأرض، شرط عقد نية الصلاة.

أما عن الوضوء فقد أوضح أنه يتم استخدام قارورة الماء من أجل ضخه واستخدام المنشفة لامتصاص الماء، ومن ثم الوضوء بها.

وردا على استفسار آخر من المشاركات في البث المباشر من الطالبات السعودية، أجاب “القرني” عن مدى بعد المسافة بين الأرض ومحطة الفضاء الدولية، ليوضح أن محطة الفضاء الدولية تبعد تقريبًا عن سطح الأرض بـ420 كيلومترًا.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *