Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الشرق الأوسط

إيران تؤكد استمرار محادثاتها غير المباشرة مع واشنطن بوساطة عُمانية

ردًا على سؤال حول تقارير إعلامية، تتحدث عن تقدّم في المفاوضات بين طهران وواشنطن، قال كنعاني إن المحادثات الجارية في مسقط “ليست سرّية”.

من العاصمة الإيرانية، طهران (Getty Images)

تواصل إيران محادثاتها غير المباشرة مع الولايات المتحدة، بوساطة سلطنة عمان، ولا سيّما بشأن الأميركيين المحتجزين لديها، حسبما أكّد الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، اليوم الإثنين.

وردًا على سؤال حول تقارير إعلامية، تتحدث عن تقدّم في المفاوضات بين طهران وواشنطن، قال كنعاني إن المحادثات الجارية في مسقط “ليست سرّية”.

وقال خلال مؤتمره الصحافي الأسبوعي: “رحّبنا بجهود جميلة لسلطنة عمان وكبار المسؤولين في هذا البلد، والتي طرحت قبل عدة أسابيع، لتفعيل المفاوضات الرامية إلى إلغاء الحظر عن إيران، وتبادلنا الرسائل مع الجانب الآخر”.

وأضاف أن “تبادل الرسائل هذا مستمر”.

والعلاقات الدبلوماسية بين طهران وواشنطن، مقطوعة منذ العام 1980، عقب الثورة الإسلامية في إيران.

وفي الأيام القليلة الماضية، نفت العاصمتان، تقارير إعلامية تحدثت عن اتصالات غير مباشرة بين إيران والولايات المتحدة، لاستئناف المفاوضات بشأن الاتفاق النووي الإيراني، الذي أُبرم في العام 2015، وانسحبت منه الولايات المتحدة خلال عهد الرئيس السابق، دونالد ترامب في العام 2018.

وكان هذا الاتفاق، يهدف إلى تقييد نشاطات إيران النووية، في مقابل رفع العقوبات الدولية عنها.

والجمعة الماضي، قالت البعثة الإيرانية لدى الأمم المتحدة، حسبما نقلت وكالة “إرنا” للأنباء، “لا يوجد اتفاق موقت لاستبدال خطة العمل الشاملة المشتركة، ومثل هذا الشيء ليس على جدول الاعمال”.

ووصف البيت الأبيض المعلومات الصحافية بأنها “كاذبة”.

وتسعى طهران إلى رفع العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة عليها منذ العام 2018، والتي أثرت بشدة على اقتصادها.

وشدد كنعاني على أن وساطة عُمان، تشمل أيضا عملية تبادل الأسرى التي “تستمر المفاوضات بشأنها”، مضيفًا: “يمكننا أن نعبر عن ارتياحنا لأن هذا سيحدث، إذا كان الجانب الآخر جادًا أيضًا، لذلك كل شيء يعتمد على إرادة الجانب الآخر”.

ويُحتجز ما لا يقل عن ثلاثة أميركيين إيرانيين في إيران، بينهم رجل الأعمال سياماك نمازي الذي اعتقل في تشرين الأول/ أكتوبر 2015، وحُكم عليه بالسجن عشرة أعوام بتهمة التجسس.

من جهتها، تحدثت إيران في عام 2022 عن احتجاز “عشرات” المواطنين في الولايات المتحدة، اتهم بعضهم بـ”الالتفاف حول العقوبات الأميركية”، المفروضة على طهران.

وفي الأسابيع القليلة الأخيرة، أفرجت إيران عن ستة أسرى أوروبيين، واستعادت دبلوماسيًا إيرانيًا أُدين بالإرهاب، وسُجن في بلجيكا.

بالإضافة إلى ذلك، نفى كنعاني إعلان البيت الأبيض بأن إيران كانت تقدم معدات لروسيا، “لبناء مصنع للطائرات المسيّرة”.

وقال: “ننفي أي اتهامات بشأن تصدير أسلحة إلى روسيا لاستخدامها في الحرب ضد أوكرانيا”.


المصدر: عرب 48

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *