منوعات

فوائد الحبة السوداء مع العسل

الحبة السوداء أو كما تُسمى لدى البعض ب “حبة البركة” أو ” الكمون الأسود ” هي حبوب سوداء صغيرة يتم جمعها من نبتة تنمو عند حوض البحر الأبيض المتوسط، وتتركب من العديد من العناصر والتي من أهمها البروتين الذي يشغل بداخلها نسبة لا تقل عن 21%، وبعض الكربوهيدرات بنسبة مرتفعة، إضافةً إلى العديد من الزيوت النباتية والدهون كحمض اللينوليك وحمض الأوليك، والكثير من المعادن والفيتامينات المفيدة للجسم مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والزنك والحديد، كما تحوي بداخلها نوع من الزيوت الفريدة التي تختص بها وحدها والذي يعد من أشهر الزيوت وهو زيت النيجيلون، وقد إستخدم المصريون القدماء الحبة السوداء منذ أكثر من 2000  عام في صنع الأدوية المختلفة.

فوائد الحبة السوداء

بعد إستخدام حبة البركة أو الحبة السوداء في الحياة اليومية وفي كافة العلاجات والأدوية والوصفات الطبيعية إتضح وجود فوائد عديدة وتأثيرات إيجابية على الصحة ومن هذه الفوائد :

  • مصدر طاقة هائل للجسم؛ حيث إكتشف الأطباء قدرة حبة البركة عند إستخدامها على قدرتها الهائلة في الإحتفاظ بدرجة حرارة الجسم الطبيعية ثابتة حتى بعد تناول العديد من الأغذية التي تسبب حدوث تغيرات في درجة حرارة الجسم كالأيس كريم، والزبادي، والبيتزا، والجبن بأنواعها المختلفة والتي تسبب حدوث بعض الأمراض نتيجة لذلك.
  • تقوية المناعة؛ حيث تقوم حبة البركة بالقضاء على الجراثيم والإلتهابات التي تصيب الجسم من حين آخر، وتحارب الأمراض التي قد يسبب وجودها لوقت طويل بداخل الجسم إلى ضعف المناعة في جسم الإنسان؛ وذلك لإحتوائها على زيت يعمل كمضاد للأكسدة يسمى Thymoquinone.
  • قدرتها على التغلب على بعض الأمراض الخطيرة وإيقاف نشاطها داخل جسم الإنسان مثل السرطان الذي تتمكن الحبة السوداء من إيقاف إتنشار خلاياه بسرعة وقد ثبتت فاعليتها في محاربة العديد من أنواع السرطانات المختلفة والحساسة مثل سرطان القولون.
  • لها قدرة عظيمة في تحسين مستوى السكر لدى المصابين بمرض السكري؛ حيث تقوم بتحسين مستوى السكر والكوليسترول في الدم، وقد إتضح ذلك من خلال بعض التجارب السريرية التي أجريت على العديد من مرضى السكر في أواخر عام 2015 وثبتت فاعليتها بشدة، ولكن الأطباء مازالوا إلى الآن يقومون ببعض التجارب عليها لزيادة نسبة فاعليتها في القضاء على مرض السكر بشكل نهائي.
  • كما تدخل حبة البركة أو الحبة السوداء في الحمل؛ فتساعد على تقوية المرأة أثناء فترة حملها خصوصاً واننا قد ذكرنا سابقاً إحتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن مثل الكالسيوم والحديد، ولكن عند إستخدام حبة البركة في فترة الحمل لابد من إتباع بعض إرشادات الأمان حتى لا يحدث بعض الأضرار؛ حيث أن زيادة كمية حبة البركة للمرأة الحامل قد يتسبب في حدوث بعض المشكلات الصحية فهناك بعض الآثار التي ظهرت مؤخراً لحبة البركة وهي قدرتها على تحفيز إنقباض العضلات الملساء مثل عضلات الرحم وهذه قد يسبب خطورة على المرأة الحامل.
  • وفي سياق الحديث عن فوائد حبة البركة لا يمكننا أن نتغافل عن فوائدها للشعر حيث أن زيت حبة البركة من أهم وأقوى الزيوت المستخدمة في علاج الشعر من التقصف والتساقط، كما أنها تعمل على زيادة طول الشعر وزيادة كثافته مما يجعلها حل سحرى لكثير من النساء للحفاظ على جمال الشعر والبشرة.

فوائد الحبة السوداء مع العسل

وبعدما ذكرنا خصائص العسل الفريدة التي إختصه الله سبحانه وتعالى بها وفوائد الحبة السوداء أو حبة البركة في علاج مختلف المشاكل الصحية والجمالية؛ فإنه يمكننا القول بأن الحبة السوداء مع العسل يعتبر خليط سحري يقوم بعلاج أضعاف المشاكل التي ذكرناها من قبل ويدخل في التصنيف العالمي لأقوى منتجات العناية بالبشرة والشعر ومنتجات التجميل العالمية لما له من آثار طيبة على مختلف أجزاء الجسم، والتي يمكننا أن نذكر بعضاً منها :

  • محارب للربو، هذا الخليط يمكن إستخدامه من قبل من هم يعانون من مرض الربو أو ضيق التنفس وقد ثبت أن له فاعلية تفوق العديد من العلاجات الكيميائية مثل الفلوتيكاسون، وهناك العديد من الخطط لتحسين جودة خليط الحبة السوداء مع العسل ليفوق فاعلية أدوية أخرى مثل الثيوفيللين والسالبو تامول.
  • مضاد للحساسية، كنا قد ذكرنا أن الحبة السوداء بمفردها يمكنها أن تسبب الحساسية لبعض مستخدميها خاصة المراة الحامل؛ ولكن إستخدام خليط الحبة السوداء مع العسل يعتبر علاج للقضاء على الحساسية والتخلص منها وهو صحي للمرأة الحامل أيضاً.
  • ذكرنا إحتواء الحبة السوداء على العديد من الأحماض الأمينية مثل حمض اللينوليك أو قد يسمى ” أوميغا6″ والذي يقوم بدوره بزيادة قدرة الدماغ على التركيز وتحسين أداء الدماغ وزيادة نسبة الذكاء؛ لأنه يقوم بتنشيط الدورة الدموية ودفعها نحو الدماغ.
  • يستخدمه بعض الأشخاص كمشروب لتحسين الحالة المزاجية وتهدئة الأعصاب؛ لأن له القدرة على التخفيف من حدة التوتر العصبي وعلاج الأرق ويساعد على النوم بسهولة.
  • ومن الفوائد السحرية لهذا الخليط هو قدرته على زيادة الرغبة والقدرة الجنسية لدى الزوجين، ومعالجة مشاكل الضعف الجنسي عند الرجل بما في ذلك علاج ضعف الإنتصاب.
  • يستخدمه الكثيرون في علاج الرغبة في التقيؤ والغثيان والإحساس بالدوخة وعدم القدرة على الإتزان.
  • علاج فعال لكثير من الحالات العصبية مثل الصرع؛ حيث قام الأطباء والباحثون بإجراء تجارب بداية من عام 2007 لحالات الأطفال المصابين بالصرع وثبت قدرة حبة البركة مع العسل الفائقة على علاج ذلك، فإن مياه حبة البركة يعمل على تقليل التشنجات التي يصاب بها المريض.
  • يعمل هذا الخليط أيضاً على تخليص الجسم من السموم التي تدخل إليه يومياً، وموازنة كمية الدهون في الجسم وتنشيط القلب من خلال تنشيط الدورة الدموية.
  • ومن فوائده التي يستخدمها من أجله معظم النساء هو قدرته الهائلة في حل مشاكل البشرة والشعر والحفاظ على نضارة الجلد وحمايته من أشعة الشمس المضرة ودخوله في مختلف المنتجات التجميلية العالمية نظراً لتعدد مزاياه.

أضرار الحبة السوداء مع العسل

وبعدما ذكرنا الكثير من المميزات لخليط الحبة السوداء مع العسل فالجدير بالذكر هو أضرار الحبة السوداء حرصاً على سلامة مستخدميه، ويمكننا التنويه عن بعضها فيما يلي :

  • تقلل الحبة السوداء تخثر الدم مما قد يسبب زيادة النزيف مما قد يتسبب في حدوث مرض النزف لدى البعض.
  • هذا الخليط خطر على الأطفال مالم يتم إستخدامه بجرعات مناسبة.
  • تقوم البذور السوداء بتقليل ضغط الدم؛ لذلك يجب متابعة ضغط الدم إذا وجب تناول الخليط لعلاج أي من الأمراض التي سبق وتحدثنا عنها.
  • لا يجب تناول خليط الحبة السوداء مع العسل إذا كان الشخص سيخضع لعملية جراحية لأنها تقوم بتقليل تخثر الدم مما قد يتسبب في حدوث نزيف حاد قد لا يستطيع الأطباء إيقافه.

بعض خلطات الحبة السوداء

– خلطة معالجة البشرة الجافة

  • إخلطي زيت الحبة السوداء مع زيت السمسم، ثم قومي بإضافة ملعقة صغيرة من العسل.
  • إستخدميه يومياً لمدة أسبوع وسيلاحظ الفرق الكبير.

– خلطة علاج حب الشباب

  • إخلطي مسزحق الحبة السوداء مع ملعقة من العسل الأبيض، ثم قومي بإضافة بعضً من خل التفاح.
  • ضعي هذا الخليط على أماكن الحبوب لمدة 15 دقيقة، ثم غغسليه بالماء الفاتر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *