Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

تعرفي إلى الفنون البانورامية وسر الدهشة فيها

الفنون البانورامية هي أحد أشكال الفن الطبوغرافي، ولطالما كان للفنون البانورامية تأثير مميز وغير مسبوق وغير عادي على الإطلاق، فهي من بين أكثر المشاهد البصرية شعبية وإثارة للدهشة منذ أوائل تسعينيات القرن الثامن عشر وحتى معظم القرن الحالي، فقد جعلت المشاهد يشعر وكأنه هناك بالفعل… بالسياق التالي سيدتي تدخلك عالم البانوراما وفنونها من خلال الفنانة التشكيلية ليان نبيل مؤنس.

• البانوراما هي الوهم البصري الأكثر إقناعًا

ينظر المتفرجون إلى أجزاء من لوحة “بانوراما باتاي دي ريزونفيل” (18821883) التي رسمها الرسامان الفرنسيان إدوارد ديتاي وألفونس دي نوفيل كانت اللوحة الأصلية المعروضة في قاعة مستديرة في باريس تبلغ 120 مترًا × 14 مترًا وتم تقطيعها إلى عدة لوحات عندما تم تفكيك العمل وتم عرضه في متحف حرب 1870 في جرافيلوت، شرق فرنسا، في 15 أغسطس 2023. (Photo by JeanChristophe Verhaegen / AFP)

تقول ليان لسيدتي: البانوراما هي الوهم البصري الأكثر إقناعًا الذي ابتكرته البشرية على الإطلاق. على سبيل المثال، يمكن خداع المشاهد ونقله بصريًا بطريقة سحرية إلى مكان أجنبي بعيد. هذا الوهم لا يدوم طويلا، بحسب حدة المشاهد، لكنه شعور مذهل مع استمراره، وعامة فاللوحات البانورامية هي أعمال فنية ضخمة تكشف عن رؤية واسعة وشاملة لموضوع معين من وجهة نظر الفنان، وغالبًا ما تكون منظرًا طبيعيًا واسع المدى أو مشهد لمعركة عسكرية أو حتى حدثًا تاريخيًا أو أسطوريًا يتم التعبير عنه وصياغته بكامل تفاصيليه لينقل المشاهد لمكان وزمان الحدث.

• البانوراما مقدمة لنظارات الوهم البصري

تؤكد ليان أن الفنون البانورامية أصبحت ذات شعبية خاصة في القرن التاسع عشر في أوروبا والولايات المتحدة، مما أثار معارضة بعض كتاب الشعر الرومانسي. وقد اختفت او دًمرت كثير من تلك اللوحات إلا أن عدد قليل منها نجا حتى القرن الحادي والعشرين وهي معروضة للعامة.
تقول ليان: في الاستخدام الأحدث، أصبح مصطلح “بانوراما” يعني أي نظرة عامة شاملة لموضوع ما، سواء كان فيلمًا وثائقيًا تلفزيونيًا أو نقطة مشاهدة سياحية، مثل تلك التي يتم تحقيقها عن طريق تحريك الكاميرا عبر منظر كامل من البداية إلى النهاية من نقطة ثابتة. وهي نقطة تسمح لللكاميرات بالتقاط منظر طويل وضيق، على أنه يُنظر إلى البانوراما على أنها مقدمة لنظارات الوهم البصري الأخرى، وأبرزها السينما وخاصة الإصدارات المذهلة من السينما مثل Cinemascope (عدسة بصرية تستخدم لتصوير فيلم ذو شاشة عريضة بشكل خاص)، أو IMAX حيث يتم تسجيل وعرض الصور ذات الحجم الكبير والدقة العالية). ربما ليس من قبيل الصدفة أن البانوراما أصبحت رائجة في وقت تم فيه تقليص السفر الدولي الفعلي

• أين تعرض اللوحات البانورامية ؟

ينظر المتفرجون إلى أجزاء من لوحة “بانوراما باتاي دي ريزونفيل” (18821883) التي رسمها الرسامان الفرنسيان إدوارد ديتاي وألفونس دي نوفيل كانت اللوحة الأصلية المعروضة في قاعة مستديرة في باريس تبلغ 120 مترًا × 14 مترًا وتم تقطيعها إلى عدة لوحات عندما تم تفكيك العمل وتم عرضه في متحف حرب 1870 في جرافيلوت، شرق فرنسا، في 15 أغسطس 2023. (Photo by JeanChristophe Verhaegen / AFP)

تقول ليان: المعتاد ان اللوحات البانورامية بضخامتها تُعرض داخل مبنى دائري (متحف أو دار عرض) يتم بناؤه خصيصًا لهذا الغرض، ويدفع المشاهدون رسوم دخول لرؤيتها، حيث يدخلون عن طريق نفق ودرج إلى وسط الدائرة، ليتمكنوا من رؤية اللوحة التي تحيط بهم من كل جانب، بزاوية 360 درجة. مع وجود سياج أو حاجز يمنع المشاهدين من الاقتراب من اللوحة الضخمة، التي يتم حجب قمتها وقاعدتها أيضًا عن الأنظار، وتؤكد ليان أنه من خلال تصوير المناظر الطبيعية ومناظر المدينة ومشاهد المعارك، كان للبانوراما تأثير مميز وغير مسبوق وغير عادي على الإطلاق في تلك الحقبة، لافتة أنها جعلت المشاهد يشعر وكأنه بأرض الحدث بالفعل.

• إطلالة تاريخية على معنى كلمة بانوراما

حسب موقع .lumas.com، كلمة “بانوراما” هي من اللغة اليونانية وتعني (“الكل”) horama (“منظر”) صاغها الرسام الأيرلندي روبرت باركر في عام 1792 لوصف لوحاته لإدنبرة، اسكتلندا المعروضة على سطح أسطواني، والتي سرعان ما كان يعرضها في لندن، باسم “البانوراما”.
في عام 1793، نقل باركر صوره البانورامية إلى أول مبنى بانورامي بانورامي مشيد لهذا الغرض في العالم، في ليستر سكوير، وحقق ثروة من ذلك.
كان يهدف باركر من ذلك إلى “الرسم والتلوين لتحسين رؤية كاملة لأي بلد أو موقف، كما يبدو للمراقب”، وقد كان هذا هو أول معرض بانورامي كامل وناجح حقًا في لندن عام 1792، وقد صور لندن نفسها، “بانوراما لندن من ألبيون ميل”. وجعل الزوار يشاهدون منظر مدينتي لندن وويستمنستر، من أعلى سطح مطحنة ألبيون المطلة على جسر بلاكفريارز. وقد سيطر الجسر ومداخله على المقدمة، بينما يمكن رؤية النهر المغطى بحركة القوارب، مع المدينتين التوأم، من مسافة بعيدة، بما في ذلك الكنائس والمباني الحكومية والمواقع الثقافية: كنيسة القديس بولس، ودير وستمنستر وكنائس المدينة؛ النصب التذكاري والبرج والبرلمان ووايتهول.
توافد المشاهدون لدفع 3 شلنات باهظة للوقوف على منصة مركزية تحت كوة، والتي توفر إضاءة متساوية، والحصول على تجربة “بانورامية” (وهي صفة لم تظهر مطبوعة حتى عام 1813). تبع ذلك المعنى الموسع لـ “المسح الشامل” لموضوع ما في وقت أقرب، في عام 1801. كان بإمكان زوار بانوراما باركر في لندن، المرسومة كما لو كانوا ينظرون إليها من سطح ألبيون ميلز على الضفة الجنوبية، حيث امتدت البانوراما الفعلية لمساحة 250 مترًا مربعًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *