Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

في ذكرى ميلاده.. أبرز الأفلام التي تم تقديمها للأديب يوسف السباعي في السينما المصرية

يعد الأديب يوسف السباعي واحدًا من أبرز الأُدباء في مصر والوطن العربي، حيث أسهم في إثراء الثقافة العربية من خلال تأليفه للعديد من الروايات والتي اتسمت بالواقعية والمشاعر الحقيقية لأبطالها مما جعلها مادة هامة ليتم تقديمها بالسينما المصرية في العديد من الأفلام والتي شارك ببطولتها كبار النجوم.
وإحياءًا لذكرى ميلاده والتي توافق اليوم 17 يونيو حيث كان قد وُلد الأديب يوسف السباعي بنفس اليوم عام 1917 نستعرض لكم أبرز الأفلام السينمائية التي قام بتأليفها أو مستوحاة من رواياته الأدبية.

رد قلبي

يعد فيلم “رد قلبي” من كلاسيكيات السينما المصرية والعربية، وقد كتب الأديب يوسف السباعي القصة والحوار للفيلم وكتب السيناريو وأخرج الفيلم عز الدين ذو الفقار وتم عرض الفيلم عام 1957 وشارك في بطولته شكري سرحان، مريم فخر الدين، صلاح ذو الفقار، زهرة العلا، هند رستم، أحمد مظهر ورشدي أباظة.

شارع الحب

كما تعاون الكاتب يوسف السباعي مع المخرج عز الدين ذو الفقار مرة أخرى من خلال فيلم “شارع الحب” والذي تم عرضه عام 1958 ويعد من أشهر الأفلام الرومانسية وشارك ببطولته العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ، صباح، عبد السلام النابلسي، عبد المنعم إبراهيم، زينات صدقي والعديد من الفنانين.

الناصر صلاح الدين

عام 1963 تعاون الأديب يوسف السباعي مع كبار الكُتاب والأدباء من خلال فيلم “الناصر صلاح الدين” والذي يعد من أبرز الأفلام التاريخية في تاريخ السينما المصرية والعربية، وشارك بكتابة الفيلم كل من نجيب محفوظ، عبد الرحمن الشرقاوي، عز الدين ذو الفقار.
وجسد بطولة الفيلم مجموعة من كبار الفنانين ومن أبرزهم أحمد مظهر، نادية لطفي، صلاح ذو الفقار، ليلى فوزي، حمدي غيث، عمر الحريري، محمود المليجي وجاء الفيلم من إخراج يوسف شاهين.

أرض النفاق

عام 1968 تم تحويل رواية الأديب يوسف السباعي “أرض النفاق” لفيلم سينمائي بنفس الاسم وكتب المعالجة السينمائية والسيناريو والحوار للفيلم سعد الدين وهبة وجاء من إخراج فطين عبد الوهاب، وشارك ببطولة الفيلم فؤاد المهندس، شويكار، سميحة أيوب، حسن مصطفى وعدد كبير من الفنانين.

حبيبي دائمًا

يعد فيلم “حبيبي دائمًا” من أبرز الأفلام الرومانسية في تاريخ السينما المصرية وجسد بطولته كل من الفنان الراحل نور الشريف والفنانة بوسي، وجاء الفيلم من إخراج حسين كمال وكتب السيناريو له رفيق الصبان والحوار لـ كوثر هيكل، ودارت أحداثه في إطار من الرومانسية ويعد من أشهر الأفلام الرومانسية في الوطن العربي.
وطوال مسيرة ثقافية وفنية إمتدت لما يتجاوز العشرون عامًا قدم الأديب يوسف السباعي العديد من الروايات وما يتجاوز الخمسون عمل فني للسينما والدراما التلفزيونية قبل أن يرحل عن عالمنا في 18 فبراير عام 1978 عن عمر ناهز الـ61 عامًا.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».
وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *