منوعات

كم عدد سجدات التلاوة | افضل اجابة

الصلاة

الصلاة عماد الدين وثاني أركانه، وهي التي تُوصل المخلوق بخالقه، فيُناجيه بها ويشعر بقربه، فيأنس ويشعر بالسعادة، وتغشاه السكينة والرحمة. للصّلاة أركانٌ لا تصح إلا بها، وسجود الصلاة ركنٌ من أركانها، ومن تركه فقد بطلت صلاته ووجب عليه إعادتها، كما أنّ هناك نوعٌ آخرٌ من السجود ألا وهو سجود التلاوة، وللمسلم أن يسجد سجود التلاوة عند قراءته آياتٍ من القرآن الكريم تتضمن الأمر بالسجود.

أنواع السجود في القرآن

وردت في القرآن الكريم آياتٌ دالةٌ على معانٍ مختلفةٍ للسجود، ولكنها لا تعتبر سجدات تلاوة، والعبد ليس مأموراً في السجود عند تلاوتها، فمنها آياتٌ يخبرنا الله عزّ وجل فيها عن سجود المخلوقات له وطاعتها وانقيادها له، ومنها ما دلّت على سجود التكريم؛ كسجود الملائكة لسيدنا آدم عليه الصلاة والسلام، وسجود أهل سيدنا يوسف عليه السلام له، وسجود التلاوة.

عدد سجدات التلاوة

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا قرأ ابن آدم السجدة فسجد، اعتزل الشيطان يبكي، يقول : يا ويله، وفي رواية يا ويلي، أُمر ابن آدم بالسجود فسجد فله الجنة، وأُمرت بالسجود فأبيت فلي النار) {صحيح مسلم}؛ فقد جاءت في القرآن الكريم خمس عشرة سجدةً، وقد سميت بسجدات التلاوة، وتوزّعت في القرآن الكريم في عدد من السور، وأسماء هذه السور على الترتيب: سورة الأعراف، والرعد، والنحل، والإسراء، ومريم، والحج، والفرقان، والنمل، والسجدة، وسورة ص، وفصلت، والنجم، والانشقاق، والعلق، وقد وردت في كل سورة من هذه السور سجدة واحدة عدا سورة الحج ففيها سجدتان للتلاوة.

حكم سجود التلاوة

سجود التلاوة سنةٌ مؤكدةٌ، أي إنّه ليس واجباً كما أنّه لا يؤثم من تركه، والدليل على ذلك سيّدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه الصحابي الجليل سجد أحياناً وأحياناً أخرى لم يسجد، وسجود التلاوة هو سجودٌ دون سجود الصلاة، فإذا قرأ العبد آية فيها سجود للتلاوة سجد سجدةً واحدةً سواءً أكان في الصلاة أم خارجها، أو كان يقرأ القرآن الكريم من المصحف الشريف أو غيباً.

دعاء سجود التلاوة

سجد وجهي للذي خلقه وشق سمعه وبصره بحوله وقوته (فتبارك الله أحسن الخالقين)، اللهمّ اكتب لي بها عندك أجراً وضع عني بها وزراً واجعلها لي عندك ذخراً وتقبلها مني كما تقبّلتها من عبدك داود .

أهمية السجود لله تعالى

  • التقرب من الله تعالى والتذلل لعظمته.
  • تحصيل الأجر والثواب من الله تعالى، ورفعٌ للدرجات.
  • تكفير الذنوب والسيئات.
  • تُحرَّم مواضع السجود على النار.
  • فوائد صحيّة وجسمية عظيمة؛ كتفريغ الشحنات السلبية من جسم الإنسان في الأرض عند إلصاق الجبهة في الأرض؛ حيث يشعر الإنسان بعدها بالراحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *