منوعات

كيفية علاج جلطة القدم | افضل اجابة

كيفية علاج جلطة القدم

العلاج الطبِّي
تُعَدُّ جلطة القدم من المشاكل الصحِّية الخطيرة التي تحدث نتيجة تجمُّع الدم، وتخثُّره في الأوردة العميقة أسفل الساق، ويهدف العلاج في هذه الحالة إلى الحدِّ من نُموِّ الخثرة، والوقاية من حدوث الانصمام الرئويّ، ومن الخيارات العلاجيّة المطروحة لعلاج جلطة القدم ما يأتي:

  • مُضادَّات التخثُّر: وهي الأدوية التي تُقلِّل من قابليّة الدم للتخثُّر، ومن الأمثلة عليها: الهيبارين. دابيغاتران. الوارفارين. أبيكسابان. ريفاروكسيبان. إيدوكسابان.
    المُرشِّحات: تُستخدَم المُرشِّحات لمنع انتقال الخثرات الدمويّة المنفصلة إلى الرئتَين، حيث يُوضَع المُرشِّح في الوريد الكبير الموجود في البطن.
  • الأدوية الحالَّة للخثرة: (بالإنجليزيّة: Thrombolytics) تُستخدَم هذه الأدوية في الحالات الشديدة من جلطة القدم، أو في حال لم تُساعد الأدوية الأخرى على الحدِّ من المشكلة.
    استئصال الخثرة: (بالإنجليزيّة: Thrombectomy) حيث يُزيل الجرَّاح الخثرة الدمويّة من الوعاء الدمويّ جراحيّاً.
    العلاج المنزليّ
    هناك العديد من السُّلوكيات التي يُنصَح باتِّباعها لتقليل خطر تكوُّن خثرة جديدة، ومنع حدوث مُضاعفات جلطة الدم، ومن هذه النصائح والسُّلوكيات يُمكن ذكر ما يأتي:

اسعافات جلطة الساق

1- الجوارب الضاغطة

تساعد الجوارب الضاغطة على تقليل أعراض الجلطة المتمثلة في الآلام والتورم.

2- ممارسة الرياضة

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام مثل المشي أو الركض أو السباحة، أو ركوب الخيل والدراجات تساعد على خفض خطر الإصابة بجلطات الدم، نظرا لأنها تعمل على تحسين الدورة الدموية، كما أنها تساعد على مكافحة السمنة التي تعد من أهم أسباب الإصابة بجلطات الأوردة.

3- الزنجبيل

يلعب الزنجبيل دورا هاما وحيويا في علاج جلطات الدم، بالإضافة إلى تعزيز الدورة الدموية في الشرايين والأوردة، فضلا عن دوره في منع ارتفاع الكولسترول في الدم، لذا يُنصح بتناول شراب الزنجبيل يوميا.

4- الفلفل الحريف

يعزز الفلفل الدورة الدموية ويساعد على منع تجلط الدم، كما أنه يقوي الشرايين والشعيرات الدموية.

5- فيتامين E

يحتوي فيتامين E على خصائص تساعد على منع تجلط الدم، كما أنه يمنع تراكم الصفائح الدموية ويعادي آثار عوامل تخثرالدم، وقد يقلل من خطر الإصابة بالجلطات الدموية الوريدية والذين لديهم تاريخ سابق أو الاستعداد الوراثي، وتشمل الأطعمة الغنية بفيتامين E الجوز، واللوز، والبندوق، وبذور عباد الشمس، وزيت الزيتون، والسبانخ، والقرنبيط، والأفوكادو.

6- الكركم

يحتوي الكركم على عنصر الكركمين الذي يساعد على تحسين الدورة الدموية، كما أن العنصر النشط في الكركم يساعد على منع الصفائح الدموية من تشكيل الجلطات، و
بالتالي يقلل من خطر تراكم الترسبات في الشرايين، بالإضافة إلى احتوائه على خصائص مضادة للالتهابات تساعد في تقليل الألم والتورم، ويمكن تناوله على هيئة شراب أو مزجه مع الحليب.

7- خل التفاح

يحسن خل التفاح من تدفق الدم والدورة الدموية، وبالتالي تقليل التخثر وكذلك الألم والتورم، ولذا يمكن تناول مزيج ملعقة كبيرة من خل التفاح في كوب من الماء المُضاف إليه العسل مرتين يوميا لتعزيز الدورة الدموية والجهاز المناعي بالجسم.

8- الأسماك الزيتية

تحتوي الأسماك الزيتية على أحماض الأوميجا3 الدهنية التي تحتوي على مضاد للصفيحات التي تساعد على علاج الجلطات الدموية، بالإضافة إلى خفض ضغط الدم ومستويات الكولسترول في الجسم، ومن أهم الأسماك الدهنية السلمون والماكريل والتونة والرنجة، وكذلك بذور الكتان وبذور اليقطين وبذور عباد الشمس وزيت الكانولا والجوز.

9- فيتامين K

تجنب الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بفيتامين K، مثل الخضروات الورقية الخضراء كالسبانخ والكرنب والبروكلي والبرقوق والبسلة والبصل، مع تجنب تناول المشروبات الغازية والكحوليات والتدخين.

10- العسل الأسود

العسل الأسود هو علاج فعال لعلاج الجلطة، لاحتوائها على العناصر الغذائية مثل الحديد وفيتامين B والكالسيوم والبوتاسيوم ، مما يساعد في الحفاظ على تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم، كما أنه يساعد على الحد من تجلط الدم

شراب جلطة الساق

تنصح دراسة طبية أمريكية حديثة مرضى جلطات الساق بضرورة ارتداء جوارب مطاطية خاصة خلال فترة النقاهة للحيلولة دون الوقوع فريسة للآثار الجانبية الضارة لها.

وأوضحت الدراسة أن هذه الجوارب الداعمة للساق تعمل علي انتظام الدورة الدموية وضمان تدفق الدم الى أعلى لعدم تعريض المريض للآلام وتورم بالقدم.

وتؤكد الدراسة، أن ارتداء الجوارب يعد أمرا حيويا في حالة التدخل لاذابة الجلطة عن طريق العقاقير لتجنب وصول بعض أجزاء منها الى الرئة أو القلب لتسبب مزيدا من المشكلات الصحية.

وتدعم هذه الدراسة دراسة سابقة كانت قد أكدت أن الجوارب الطبية الضاغطة وعقاقير منع تجلط الدم، يمكنها، بدرجة كبيرة، الحيلولة دون إصابة المسافرين في رحلات جوية طويلة بجلطة دموية خطيرة في الساق.

تمارين جلطة الساق

يؤكد خبراء اللياقة البدنية على ضرورة حفظ الساقين على مستوى مرتفع أثناء الجلوس أو الاستلقاء بما يساعد على تحسين تدفق الدم ومنع تجلطه خاصة في الليل ويمكن رفع القدمين عن طريق وسائد تحتهما.
كما أن الجلوس لفترات طويلة يمكن أن يزيد من خطر الجلطات لذلك ينصحون بالتحرك كل ساعتين لمدة 5 دقائق.
وتعد تمارين الضغط من أشهر تمارين اللياقة البدنية وتتمثل في وضع الكفين ووضع أطراف القدمين على الأرض وفرد القدمين بالكامل ثم الهبوط بالصدر إلى الأرض دون ملامستها ويمكن تكرار هذه الحركة 10 مرات لتقوية عضلات اليدين والساقين.

الفرق بين ألم الساق وجلطة الدم

بعض الاختلافات الشائعة بين ألم الساق وجلطات الدم تشمل:

-ألم العضلات ينتشر إلى أماكن أخرى، وغالبا ما يحدث في كلتا الساقين، في حين يحدث الألم الناتج عن الجلطة الدموية في مكان واحد.

-يزداد الألم سوءًا بمرور الوقت، بدلاً من أن يتراجع تدريجيا.

– تورم تحت موقع الألم ، وليس حوله، يمكن أن يشير التورم تحت الألم إلى نقص في تدفق الدم بسبب الجلطة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *