Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

لماذا سمي يوم التروية بهذا الاسم؟

شهد صباح الجمعة 14 يونيو 2024 توافد الحجاج لمشعر منى لقضاء يوم التروية تضرعا وتقربا لله عز وجل، وهو اليوم الذي يسبق يوم عرفة وفيه يقتضي المسلمون من جميع أنحاء العالم بسنة النبي محمد صل الله عليه وسلم، مرددين التلبية والتسبيح والتكبير.

ويوافق يوم التروية اليوم الثامن شهر ذي الحجة وفيه يذهب الحجاج لمشعر منى للمبيت، كما أنه يطلق على يوم التروية اسم يوم النقلة، وقد حثنا الرسول الكريم على الإكثار من ذكر الله تعالى في العشر الأوائل من ذي الحجة، ويشمل ذلك التكبير والتهليل والتحميد والتسبيح، وأكد على أنها أحب الأيام لله وقد ورد عن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال “ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام” قالوا: يا رسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال “ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله، فلم يَرْجِعْ من ذلك بشيء”.

سبب تسمية يوم التروية

ويرجع سبب تسمية يوم التروية بهذا الاسم لأن الحجاج يتروون من الماء فيه يعدونه لقيام يوم عرفة، يحملونه من مكة المكرمة إلى عرفات، وقد ورد أن ابن قدامة في المغني ذكر سبب تلك التسمية فقال: سمي بذلك لأنهم كانوا يتروون من الماء فيه يعدونه ليوم عرفة، وقيل: سمي بذلك لأن إبراهيم عليه السلام رأى تلك الليلة في المنام ذبح ابنه فأصبح يروي في نفسه أهو حلم؟ أم من الله؟ فسمي يوم التروية.

وحسبما ذكرت دار الإفتاء المصرية فإن المبيت بمنى ليلة عرفة مستحب وليس واجبا، فيجوز للحاج أن يخرج يوم التروية إلى مشعر منى فيصلي بها الظهر، ويبيت ليلته حتى يصلي فجر يوم عرفة، كما يجوز له أن يحرم بالحج من مكان الإقامة، ثم يذهب من مكة إلى عرفة مباشرة.

أعمال يوم التروية

يذهب الحاج المفرد والقارن إلى منى ضحى، وكذلك المتمتع لكن بعد أن يحرم، لأنه قد تحلل من إحرامه بعد أداء العمرة، ويستحب أن يغتسل الذاهب إلى منى ويرتدي ملابس الإحرام، ويؤدي الصلوات الخمس في مشعر منى، ووفقا لما أوضحت دار الإفتاء المصرية فإن الحاج له أن يقصر الرباعية لكن بدون جمع بين الصلوات، فمثلا يصلي الظهر والعصر والعشاء ركعتين، والمغرب ثلاثا والفجر ركعتين.

ومن ثم يبدأ الحجاج للاستعداد للتوجه إلى عرفات في اليوم التاسع من ذي الحجة وأطلق عليه اسم يوم عرفة لأن الناس يتعارفون فيه، وفي قول آخر أن الخلق يعترفون فيه بذنوبهم، أو لأن آدم وحواء عندما هبطا من الجنة التقيا فيه فعرفها وعرفته.

ويحظي هذا اليوم بمكانة عظيمة وفيها يعتق الله المسلمين من النار وصيام هذا اليوم يكفر ذنوب السنة الماضية والسنة الآتية، كما أن الدعاء مستجاب فيه، وأطلق عليه المشعر الحرام، المشعر الأقصى، إلال، جبل الرحمة، ولعل أفضل دعاء لهذا اليوم لا إله إلا الله وحده لا شريك له.

تابعي أيضا الحجاج يستقبلون يوم التروية بمشعر منى أول مناسك الحج

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *