Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الفن والفنانين

جمعية “مؤلفي الدراما العربية” تصدر بيانا وتطالب بتطبيق قانون حق المؤلف


12:05 ص


الثلاثاء 05 سبتمبر 2023

كتبت منى الموجي:

أصدرت جمعية مؤلفي الدراما العربية، برئاسة الكاتب الكبير بشير الديك، قبل قليل بيانا جديدا، تداوله عدد من الكتاب والمؤلفين، عبر صفحاتهم الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”.

وجاء في البيان “لوحظ في الساعات الأخيرة انفجار غضب عارم في الوسط الفني بعد انتشار ما سمي بلائحة الأجور، وبناء على طلب أعضاء عدد كبير من كتاب السيناريو بحسم موقفنا أصدرنا هذا البيان”.

وتضمن البيان “إن جمعية مؤلفي الدراما التي تضم خيرة عقول مصر من كتابها ومفكريها لم تلتفت ولن تلتفت إلى ما سمي بلائحة الأجور، لا سيما أنها لم تصدر عن أي جهة رسمية أو كيان مهم، ولاسيما أيضا أنها تحتوي في مضمونها على إهانة كل فناني مصر وكتابها ومخرجيها بتقسيمهم إلى درجات وفئات ولذا قررت الجمعية ما يلي:

أولا: اعتبار هذه اللائحة كأن لم تكن

ثانيا: الالتزام بالعقد الموحد للمؤلف الذي أقرته شعبة السيناريو بنقابة المهن السينمائية

ثالثا: إقرار ما سوف تتخذه شعبة السيناريو بالنقابة من قرار بشأن تحديد الحد الأدنى لأجر كتاب السيناريو الجدد

رابعا: تطبيق قانون حق المؤلف رقم 82 لسنة 2002 وعدم تنازل المؤلف عن حقوقه التي تضمنها القانون والتي يتنازل عنها الجميع طواعية لصالح شركات الإنتاج

خامسا: مطالبة جهات الإنتاج وقنوات العرض بتطبيق ما تضمنه القانون ونص عليه الدستور من نسبة عند إعادة العرض وهو المعروف بحق الأداء العلني”.

واختتمت الجمعية بيانها “إن كتاب مصر.. ضمير الأمة.. لم يفكروا في نكأ هذه الجراح المسكوت عنها في ظل تلك الظروف الاقتصادية التي تمر بها مصرنا الحبيبة ولكن كثرة الشائعات والتسريبات دفعنا كما دفع جميع أبناء المهن التمثيلية والسينمائية أن تكون لنا وقفة. رئيس مجلس الإدارة.. بشير الديك”.

اقرأ أيضا:

“طلبات وقرارات”.. تداول بيان منسوب لشعبة التصوير السينمائي للتعامل مع شركات الإنتاج

نقابة المهن السينمائية تعلن قرارات جديدة وتطلب من أعضائها الالتزام بها

رابطة إدارة الإنتاج الفني تصدر بيانا.. وتعلق: نحتاج إلى التكاتف والترابط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *