Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الخليج

وفاة رئيس المفوضية الأوروبية الأسبق جاك

باريس ـ أ.ف.پ: توفي الفرنسي جاك ديلور، الرئيس الأسبق للمفوضية الأوروبية الذي اضطلع بدور مهم في إطلاق اليورو، عن عمر يناهز 98 عاما، حسبما أعلنت ابنته مارتين أوبري لوكالة «فرانس برس».

وأكد رئيس بلدية مدينة ليل أنه «توفي في منزله بباريس أثناء نومه».

وأشاد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بجاك ديلور، قائلا في منشور على منصة «إكس»: «سيلهمنا دائما التزامه ومثله العليا واستقامته. أحيي عمله وذكراه وأشاطر أحباءه آلامهم».

بدوره، قال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال «لقد كان فرنسيا وأوروبيا عظيما، وقد دخل التاريخ باعتباره أحد بناة أوروبا».

وتولى ديلور حقيبة الاقتصاد في ظل رئاسة فرانسوا ميتران (19811984)، وبدد آمال اليسار برفضه الترشح للانتخابات الرئاسية عام 1995 في فرنسا عندما كان الأوفر حظا في استطلاعات الرأي، وهو قرار مذهل أعلنه على شاشة التلفزيون أمام 13 مليون مشاهد.

وعلق على قراره في حوار مع مجلة «لوبوان» عام 2021 قائلا «لا أشعر بأي ندم»، مضيفا «كان لدي حرص شديد للغاية على الاستقلالية، وشعرت أنني مختلف عمن حولي. طريقتي في ممارسة السياسة لم تكن طريقتهم نفسها».

وفي بروكسل، حيث ظل على رأس المفوضية بين عامي 1985 و1995، ساهم جاك ديلور في تشكيل معالم أوروبا المعاصرة: إنشاء السوق الموحدة، والتوقيع على اتفاقيات شينغن، والقانون الأوروبي الموحد، وبدء الاتحاد الاقتصادي والنقدي الذي قاد إلى إنشاء منطقة اليورو، وغيرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *