Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

مفترق طرق اختلافات بين النسخة الأصلية والمصرية نكشفها في تصريح خاص لـ سيدتي

مفترق طرق” من الأعمال الدرامية التي يتم عرضها في الوقت الحالي على منصة “شاهد”، وهي النسخة المصرية من المسلسل الأمريكي الشهير “THE GOOD WIFE”. إلا أن ذلك لم يمنع النسخة المصرية من تحقيق نسب مشاهدات مرتفعة بعد أن نالت استحسان شريحة كبيرة من محبي الأعمال الدرامية.
“مفترق طرق” من بطولة: هند صبري، إياد نصار، جومانا مراد، هدى المفتي، وآخرين. ورؤية درامية وسيناريو وحوار شريف بدرالدين، ووائل حمدي. وقام الثنائي بالإشراف على فريق مميز لكتابة الحلقات: محمود الشافعي من المشاركين في البناء الدرامي للحلقات، و أميرة إسماعيل، ضحى إبراهيم توفيق، راوية عبدالله وبسنت الحديدي.

كيفية صناعة 45 حلقة من مسلسل مكوّن من 7 أجزاء؟

سؤال طرحه العديد من متابعي مسلسل “مفترق طرق”، وحول هذا الأمر تحدث الكاتب والسيناريست شريف بدرالدين في تصريح خاص لـ«سيدتي»؛ قائلاً: في البداية هناك نقطة يجب توضيحها، وهي أن طبيعة مهنة السيناريست عندما يقوم بعمل “Adaptation” لأي عمل فني آخر، يكون به العديد من التفاصيل؛ خاصة وأن الأمر لا يقتصر فقط على نقل بيئة موضوع من بلد إلى آخر، أو إحداث تغيير في شخصيات وأنماط ليست متوافقة معك. منوّهاً حتى بنمط الاتفاق على المشاهدة في الموضوع الخاص بينا وكيفية حكيه بشكل مختلف في نسختنا؛ فهو أيضاً نوع من أنواع الشغل على “Adaptation”.
وتابع: “يكون لدينا طريقة حكي، نستطيع من خلالها الحفاظ على كيفية ما بين الموضوع الأساسي والذي تم عرضه بشكل شيق، وما بين فرضه على مساحة حكي طويلة في 45 حلقة”.
وأشار إلى أن كل النقاط التي تم توضيحها في السطور السابقة، جميعها أشياء خاصة بعملهم كـ”سيناريست” الكثير من الناس لا يعرفونها، ولكن الفاصل الذي بينهم وبين الناس أو الجمهور في كيفية حكي وتقديم الحدوتة من دون الشعور بالملل على مدار 45 حلقة؛ خاصة وأن النمط الخاص بالمشاهدة في الوقت الحالي اختلف كثيراً عن الفترة السابقة. مكملاً: “45 حلقة رقم يجعل المشاهد يشعر بخضة، خاصة وأن طاقته أصبحت تستوعب ما بين 10 إلى 15 حلقة على المنصات، ولكن في النهاية، الحمد لله استطعنا إيجاد صيغة لمفترق طرق توافَق حولها الجمهور”.

عرض مسلسل طويل على منصة إلكترونية

أما عن فكرة عرض مسلسل طويل على منصة إلكترونية، وهنا نشير إلى مسلسل “مفترق طرق” المكوّن من 45 حلقة، وهو أمر لفت انتباه جمهور المسلسل الذي اعتاد على رؤية الأعمال الدرامية القصيرة التي تُعرض على “بلاتفورم” بعينها. وعن هذه النقطة، رأى شريف بدرالدين، أن كل التجارب التي يتم عملها بطريقة جيدة ونسق معينة وتليق بالعرض على أي “بلاتفورم”؛ فلا مانع من عرضها بها. مشيراً: في الخارج نجد العديد من “المنصات” أو “البلاتفورم” التي يوجد بها تجميعة غريبة من أنماط المشاهدة؛ ضارباً مثالاً بالمسلسلات الأسباني الطويلة التي تُعرض على “نتفليكس”.
وأشار، إلى أن منصة “شاهد“، حتى هذه اللحظة يُعرض عليها مسلسلات تركي تصل عدد حلقاتها إلى 300 حلقة. مكملاً: “في النهاية هي مسألة نسبية تتعلق بذوق المشاهدة ومدى الاهتمام بالفرجة”.
ونوّه “بدرالدين”، بأنه خلال مسلسل “مفترق طرق” تمت مراعاة تقديم 45 حلقة بشكل غير تقليدي تماماً. مضيفاً: “تعمدنا من أول دقيقة، أنه عمل سريع الإيقاع، بِغض النظر عن مكان عرضه سواء قناة أو منصة”.

الاختلافات ما بين النسخة المصرية والأصلية

في البداية أوضح شريف بدرالدين، أن هذا المسلسل “THE GOOD WIFE” قد تم عمل نسخ عديدة منه على مستوى العالم؛ فهناك نسخة كورية وهندية وروسية،
أما عن الاختلافات ما بين النسخة المصرية وبين نسخة العمل الأصلية، أوضح أن الإضافات كانت كثيرة وليست على مستوى الشخصيات فقط. لافتاً إلى أن شخصية “هنا” التي تقدمها نهى عابدين، هي شخصية جديدة وليست موجودة في النسخة الأصلية. إلى جانب الخطوط الدرامية الخاصة بأولاد بطلة العمل وحياتهم الاجتماعية، لم تكن موجودة أيضاً في النسخة الأصلية؛ حتى الخطوط الأصلية تم تغييرها تماماً بما يتناسب مع بيئتنا الخاصة بمجتمعنا.

واختتم حديثه قائلاً: “المقارنات ليست بين THE GOOD WIFE الأمريكي ومفترق طرق المصري، هي حدوتة فكرتها واحدة تبدو من الستوري لاين الأساسية اللي فيها أنها واحدة، ولكن في الحقيقية طبيعة التناول والروح هي اللي فارقة ما بينهم، وده اللي هايخلي الجمهور المصري يُقبل على مشاهدة النسخة المصرية، على الرغم من أن النسخة القديمة مشهورة جداً، ومع ذلك مش كل الناس شافوها”.

يمكنكِ قراءة.. ماذا قالت نهى عابدين لـ«سيدتي» عن مفترق طرق وتعاونها مجدداً مع هند صبري؟

مسلسل “مفترق طرق”

تدور أحداث مسلسل “مفترق طرق” حول ربة المنزل أميرة (هند صبري) التي تضطر لدخول عالم المحاماة بعد انقطاع دام 15 عاماً؛ كي تعيل نفسها وأبناءها، وذلك على أثر اتهام زوجها ذي المنصب الحساس، في قضايا فساد أدت إلى مصادرة كل ممتلكاته.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».
وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *