Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

منظمة الصحة العالمية تدعو للاستعداد لاحتمال تفشي وباء جديد

نبَّه باتير بيرديكليتشيف، مدير مكتب منظمة الصحة العالمية في روسيا، من أن بداية انتشار وباء جديد يعرف بـ”إكس” الجديد ما هو إلا عبارة عن مسألة وقت.
وقال بيرديكليتشيف في تصريحات إعلامية على هامش “منتدى سان بطرسبورغ الاقتصادي الدولي 2024” إن هناك عدداً كبيراً من الفيروسات والبكتيريا في العالم لديها القدرة على تغيير خصائصها والتحور.
ونوّه إلى أنه “بالطبع سيكون شرط ظهور الأوبئة في ظهور مثل هذا الفيروس أو البكتيريا، أي مسبب مرضي قد تكون له القدرة على نقل هذه العدوى من شخص لآخر في ظل غياب المناعة، وخاصة المناعة السكانية”.
وأوضح مسؤول الصحة العالمية أنه “يكاد يكون من المستحيل” التنبؤ بموعد ومكان حدوث ذلك.
وأضاف: “لكن العلماء وخبراء الأوبئة في جميع أنحاء العالم يتفقون على أن هذا تهديد حقيقي للغاية. إنها مسألة وقت فقط. لذلك، فإن المهمة الأساسية تتمثل في الاستعداد لمثل هذا الموقف، لما يسمى بالمرض X”.

تحذير من أزمة صحية جديدة

وقبل أيام أيضا، حذر مدير عام منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، من أزمة صحية جديدة.
وقال عقب اجتماع جمعية الصحة العالمية في جنيف: “قرار إبرام اتفاقية بشأن الأوبئة خلال العام المقبل يظهر الرغبة القوية والملحة لدى الدول في ذلك لأن الجائحة التالية هي مسألة وقت”.
تابعوا المزيد: وفاة أول حالة في العالم مصابة بفيروس إنفلونزا الطيور

مرض إكس

للمرض “إكس”، وهو مُمْرِض افتراضي يمكن أن يتسبب في تفشي المرض الكبير التالي ويعتبر خطيراً مثل فيروس إيبولا أو السارس أو فيروس زيكا.
وهذا يعني أن مصطلح مرض “إكس” يشير إلى أن المرض مجهول حتى الآن، وأنه يعني تهديداً مستقبلياً محتملاً، وذلك للاستعداد له.
ووفقاً للعلماء فإن مرض “إكس” قد يكون أحد الاحتمالات التالية:

  • مرض من صنع الإنسان، وسيكون خطيراً جداً لأن البشر لم يكوّنوا له أي مقاومة، وهذا يعني أنه سينتشر بسرعة بين سكان العالم.
  • بكتيريا أو فيروس موجود حالياً في الطبيعة، ولكن يمر بطفرة جينية تجعله خطيراً وسهل الانتقال وقاتلاً، مثل الإنفلونزا الإسبانية التي اجتاحت العالم بعد الحرب العالمية الأولى وقتلت نحو ألف مليون شخص، أو فيروس نقص المناعة البشرية المكتسب “إيدز”.
  • ًمرض يصيب الحيوانات، ولكنه يتحور ليصبح قادراً على الانتقال إلى البشر بسهولة، مثل إنفلونزا الطيور.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *