منوعات

من غروب الشمس إلى أن يغيب الشفق الأحمر هو وقت

من غروب الشمس إلى أن يغيب الشفق الأحمر هو وقت؟ هو سؤال متداول بكثرة على محرك البحث جوجل، حيث يتساءل عنه الكثير من المسلمين بخصوص أداء الصلوات المفروضة فهل من الممكن أن يتم تأخير الصلاة بسبب السهو عنها أو في العمل، لذا يرغبون في الحصول على إجابة مؤكدة عن هذا السؤال والذي سوف نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا من خلال السطور القادمة.

من غروب الشمس إلى أن يغيب الشفق الأحمر هو وقت

  • من غروب الشمس إلى أن يغيب الشفق الأحمر هو وقت صلاة المغرب، حيث أن ميعاد صلاة المغرب يمتد إلى أن يغيب الشفق الأحمر، فإذا غاب هذا اللون الذي يتواجد في السماء فقد انتهى وقت أداء صلاة المغرب، وبدأت يدخل وقت صلاة العشاء.
  • وقد يختلف ذلك بشكل كبير على حسب الوقت المحدد في البلاد الأخرى والمواسم الأربعة للعام، وينبغي أيضًا على المؤذن أن يلتزم بالآذان في مواقيت الصلاة حسب الوقت الذي تم تحديده في هذه المنطقة.
  • فالسنة هو التبكير بصلاة المغرب أي يقصد بذلك الصلاة في وقتها مباشرة بعد الآذان، قبل أن يغيب الشفق الأحمر.

كم الوقت بين غروب الشمس ومغيب الشفق الأحمر

  • يختلف كثيرًا الوقت بين غروب الشمس وبين غياب الشفق الأحمر على حسب اختلاف مواسم السنة وعلى حسب المناطق، ولكن يعتمد على ميعاد محدد، وفي الغالب ما يكون ساعة و ١٥ دقيقة بينهم.
  • وأحيانًا يكون ساعة و٣٢ دقيقة، ولكن في موسم الشتاء يكون الوقت فيه صغير بسبب سرعة وقت الغروب ومغيب الشفق الأحمر.

متى يغيب الشفق الأحمر

لقد ورد نص عن قول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله عليه:

  • أن وقت العشاء هو مغيب الشفق الأحمر، لكن في الواقع يُحتاط حتى يغيب الأبيض، فإنه قد تستتر الحمرة بالجدران، فإذا غاب البياض تيقن مغيب الأحمر، هذا مذهب كل من الإمام مالك والشافعي وأحمد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *