Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

انخفاض معدل البطالة بين السعوديين إلى 8.6% في الربع الثالث من 2023

كشفت الهيئة العامة للإحصاء، اليوم، أن معدل البطالة الإجمالي في المملكة العربية السعودية (للسعوديين و غير السعوديين) بلغ ٪5.1 في الربع الثالث من عام 2023م، بارتفاع عن الربع الثاني من نفس العام بمقدار 0.2 نقطة مئوية، وبانخفاض بمقدار 0.7 نقطة مئوية عن الربع الثالث من عام 2022م.

انخفاض معدل البطالة للسعوديين

وأوضحت الهيئة، أن ذلك جاء بناءً على تقديرات مسح القوى العاملة، مشيرةً، إلى أن معدل البطالة بالنسبة للسعوديين بلغ ٪8.6 في الربع الثالث من عام 2023م، بارتفاع مقداره 0.3 نقطة مئوية مقارنة بالربع الثاني من نفس العام، وبانخفاض بمقدار 1.3 نقطة مئوية عن الربع الثالث من عام 2022م.

وأفادت الهيئة العامة للإحصاء، أن معدل مشاركة السعوديين في القوى العاملة انخفض بشكل طفيف بمقدار 0.1 نقطة مئوية حيث بلغ،٪51.6 بانخفاض بمقدار 0.9 نقطة مئوية عن الربع الثالث من عام 2022م. كما انخفض معدل المشتغلين السعوديين إلى السكان بمقدار 0.2 نقطة مئوية حيث بلغ ٪47.2 مقارنة بالربع الثاني من نفس العام، وبانخفاض بمقدار 0.1 نقطة مئوية عن الربع الثالث من عام 2022م.

ارتفاع معدل مشاركة السعوديات

فيما ارتفع معدل مشاركة السعوديات في القوى العاملة بمقدار 0.6 نقطة مئوية ليبلغ،٪35.9، كما ارتفع معدل المشتغلات إلى السكان بمقدار 0.3 نقطة مئوية ليصل إلى ٪30.1 وارتفع معدل البطالة بمقدار 0.6 نقطة مئوية ليصل إلى،٪16.3 وذلك مقارنة بالربع السابق من نفس العام.

وبالنسبة للذكور السعوديين فقد انخفض معدل المشاركة في القوى العاملة ومعدل المشتغلين إلى السكان بمقدار 0.7 نقطة مئوية ليصل إلى ٪66.8 و ٪63.7 على التوالي، واستقر معدل البطالة عند ٪4.6 مقارنة بالربع السابق من نفس العام.

يمكنك أيضًا قراءة: الإحصاء السعودية: انخفاض تاريخي غير مسبوق لمعدل بطالة السعوديات في الربع الثاني من عام 2023

ما هو مسح القوى العاملة؟

مسح القوى العاملة هو بحث تجريه الهيئة العامة للإحصاء بهدف التعرف على حجم القوى العاملة وخصائصها الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية، وتقدير معدلات البطالة والتشغيل والمشاركة والإعالة الاقتصادية، هذا بالإضافة إلى العديد من المؤشرات الإحصائية التي تعكس المتغيرات الحاصلة في سوق العمل في المملكة العربية السعودية، وتساهم مخرجاته النهائية في عملية تخطيط وتنظيم سوق العمل وإعداد البرامج التطويرية للموارد.

وللمزيد من التفاصيل يمكنكم زيارة الرابط.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *