Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
لايف ستايل

أطعمة تسبب الإدمان.. وعلماء: أخطر من السجائر ويجب تصنيفها مثل “المخدرات”


04:00 م


الخميس 06 يوليو 2023

كتبت: نرمين ضيف الله

يزداد الطلب على الوجبات السريع في حياتنا اليومية بشكل مذهل فهي سريعة التحضير ولذيذة المذاق، ورخيصة الثمن، ومقبولة لدى الأطفال، ومتوفرة في كل مكان.

لكن لها تأثير سلبي على صحتنا، إذ يقول الخبراء إن الأطعمة المصنعة تسبب الإدمان وخطورتها مثل السجائر، وفقا لما ورد في موقع” dailymail”

كما يؤكد الباحثون أن المنتجات تلبي نفس معايير الإدمان مثل النيكوتين، وتزيد تلك الأطعمة من السمنة والسكري وأمراض القلب ومشاكل أخرى.

ويطالب كلا من العلماء والباحثين بفرض قيود على تسويق الأطعمة لما تسببه من هذه الأضرار الكبيرة.

ويرى العلماء أنه يجب إعادة تصنيف الأطعمة عالية المعالجة على أنها “مخدرات”، لأنها تسبب الإدمان وضارة مثل السجائر.

كما يقول الباحثون أن بعض الأطعمة مثل الكعك والحبوب المحلاة والبيتزا تفي بالمعايير الرسمية التي حددت السجائر كدواء في التسعينيات.

وتشمل هذه الأطعمة تغيير في الحالة المزاجية يؤثر على الدماغ، وامتلاك خصائص أو مكونات تعزز الإدمان أو تثير الرغبة الشديدة.

تصيب بالسمنة والأمراض المزمنة

وأيضا تحتوي الأطعمة فائقة المعالجة مثل الصودا ورقائق البطاطس والمعجنات والحلويات على كميات كبيرة من النكهات غير الطبيعية والمواد الحافظة والمحليات، ما تمنحهم نكهة لذيذة ولكنها أيضًا تجعلها غنية بالسعرات الحرارية أو الدهون أو السكر أو الملح ، مما يزيد من خطر الإصابة بالسمنة والأمراض المزمنة .

يقول الدكتور آشلي جيرهاردت، أستاذ علم النفس في جامعة ميشيغان: “إن تناول هذه الأطعمة تشبه إلى حد كبير عقارًا نظرًا لبعدها في المذاق والملمس عن الأطعمة الطبيعية”.

وقالت الدكتورة ألكسندرا ديفيليسينتونيو أستاذة أبحاث السلوكيات الصحية في جامعة فرجينيا للتكنولوجيا: “إنها مواد صناعية مصممة لتوصيل السكر والدهون”، ولم تعد أطعمة بل هذه هي المنتجات التي تم تصميمها جيدًا لتوصيل المواد المسببة للإدمان.

كما يريد الباحثون تقييد تسويق هذه الأطعمة للأطفال، بنفس الطريقة التي لا يمكن بها توجيه إعلانات النيكوتين للأطفال، ولم يصلوا إلى حد المطالبة بفرض حظر تام على السن.

تسبب السرطان:

وحذر الدكتور جيرهاردت من أنه حتى الأشخاص الذين يتمتعون بوزن صحي لا يزالون معرضون لخطر الإصابة بالسرطان ومشاكل أخرى من تناول الوجبات السريعة.

كما أن المحتوى العالي من السكر والدهون في هذه الأطعمة يؤثر أيضًا على مستقبلات الدوبامين لدى الشخص في الدماغ.

اقرأ أيضا..

كدمات مجهولة على جسمك.. إليك 7 أسباب صحية محتملة لها

امرأة تعثر على كنز داخل وجبة عشاء ماذا وجدت؟

“قاتل صامت”.. ألم هذه المنطقة بالجسم يشير إلى ارتفاع الكوليسترول الضار

نوع خضار شهير يخلصك من دهون البطن.. خبيرة تكشف

قد يجهله البعض.. العرض الأول لانسداد الشرايين بسبب الكوليسترول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *