منوعات

17 علامة تدل على نقص التغذية في جسمك تنبّهي إليها

نقص التغذية أمر شائع بين الأشخاص، حتى لدى الذين يبدو أنهم يتمتعون بصحة جيدة. وقد يظهر نقص التغذية عند عدم التنويع في مصادر الطعام. وفي حين أنّ أعراض نقص التغذية عادة ما تستغرق وقتاً لتظهر، إلا أنّ هناك مؤشرات مبكرة قد تشي بحاجة الجسم إلى بعض العناصر الغذائية الأساسية.
اكتشفي أعراض أو علامات نقص التغذية بحسب موقع “Power of positivity”، في الموضوع الآتي:

علامات تساعد في اكتشاف أوجه القصور الغذائية في جسمك

 

إن معرفة ما يجب مراقبته للكشف عن نقص التغذية أمر ضروري للتعرف على المشكلة على الفور. لذلك انتبهي للعلامات الآتية:

1 التهاب اللسان أو الشفاه المتشققة
إذا لاحظتِ أن لسانك مؤلم أو به إحساس حارق، فقد يكون ذلك علامة على نقص فيتامين بي2 /B2. قد تشعرين أيضاً بإحساس حارق في شفتيك. كذلك توجد علامة أخرى على نقص فيتامين B2 وهي تشقق أو تقشر الشفاه.

2 الخدر في الأطراف
مؤشر آخر لنقص فيتامين بي 12 هو التنميل غير المبرر في جسمك. حيث قد تشعرين بتخدير في الساقين أو اليدين أو القدمين.

3 الإسهال
إذا كنتِ تعانين من الإسهال، فقد يكون لديك نقص في حمض الفوليك. يدعم هذا الفيتامين الوظيفة الصحية، مما يسمح لجميع أجهزة الجسم بالعمل بشكل مناسب. إذا كنتِ تعانين من هذه الأعراض غير المريحة، فحاولي زيادة كمية حمض الفوليك التي تتناولينها في نظامك الغذائي.

4 إعتام عدسة العين
عندما تصبح العدسة غائمة، فقد يشير ذلك إلى بعض المشكلات في توازن التغذية لديك.
يمكن أن يشير إعتام عدسة العين إلى نقص الريبوفلافين أو الكروم. من ناحية أخرى، يمكن أن يكون علامة على الجذور الحرّة المفرطة. تسبب الجذور الحرّة الإجهاد التأكسدي، وهو سبب مباشر لإعتام عدسة العين.

5 برودة اليدين
إذا أُصيبت يداك بالبرودة في طقس معتدل أو دافئ، فقد يكون ذلك علامة على نقص التغذية. تبرد اليدان عندما يكون لديك نقص في المغنيسيوم أو الحديد لتزويد خلايا الدم الحمراء.

6 التعب المزمن
إذا كنتِ مرهقة باستمرار، فقد يكون ذلك علامة على وجود مشكلة أكبر، فمع نقص الحديد، سوف تعانين من التعب الذي لا يزول، بغض النظر عن النوم الذي تحصلين عليه.
يتسبب نقص الحديد في الإصابة بفقر الدم، ويؤثر سلباً على خلايا الدم الحمراء. عندما لا تحتوي خلاياك على كمية كافية من الأكسجين، ستشعرين بالإرهاق وقلة الدافع.

7 مشاكل صحية في العيون

 

إذا كنتِ تعانين من جفاف العين أو العمى الليلي أو العمى الكامل في الحالات القصوى، فقد يكون ذلك بسبب نقص التغذية. عادة، عندما يتعلق الأمر بصحة عينيك، فإنَّ فيتامين أ/ A هو المغذي المفقود. إحدى علامات جفاف العين هي عدم القدرة على إنتاج الدموع، لذا احترسي من ذلك أيضاً.

تابعي المزيد: 9 علامات خطيرة تنذرك بالتوقف عن شرب الحليب فوراً

8 جفاف الجلد
عندما تفتقرينِ إلى فيتامين أ/A ، لن تتجدد خلايا بشرتك. عندما لا تتجدد الخلايا، ستعانين من جفاف الجلد والحكة والتشقق. يمكن أن يلتهب الجلد، أو قد تعانين من نوبات الإكزيما.

9 تقصف الشعر والأظافر
إذا أصبح شعرك جافاً أو أظافرك هشة، فقد يكون ذلك علامة على نقص التغذية. غالباً ما تدل هذه العلامة على وجود القليل جداً من الأحماض الدهنية الأساسية أو البروتين أو الحديد. إن اكتشاف ما تفتقرين إليه يمكن أن يعيد الحياة لشعرك وأظافرك، ويجعلك تشعرين بتحسن أيضاً. كما يمكن أن يتسبب نقص فيتامين بي 7/ B7(المعروف أيضاً باسم البيوتين) والمغنيسيوم في تقصف الشعر والأظافر أيضاً.

10 الطفح الجلدي وحب الشباب والعيوب
ترتبط العديد من مشاكل البشرة بنقص التغذية في جسمك. إذا كنتِ تفتقرين إلى فيتامينات أA أو دي D أو هـ H، وهي جميعاً مغذيات تذوب في الدهون، فستعانين من الطفح الجلدي وحب الشباب والعيوب الأخرى. عليك أيضاً أن تستهلكي ما يكفي من أحماض أوميغا 3 الدهنية.

11 البقع البيضاء على أظافرك
يمكن أن تظهر البقع البيضاء على أظافرك على شكل بقع أو خطوط صغيرة. إذا لاحظت بقعاً بيضاء على أظافرك، فقد يشير ذلك إلى نقص الكالسيوم أو الزنك. حاولي زيادة هذه العناصر الغذائية في نظامك الغذائي، وسوف تتلاشى البقع البيضاء.

12 الإمساك
إذا كنتِ مصابة بالإمساك، فقد يكون ذلك علامة على أنك تعانين من نقص في البوتاسيوم. يساعد البوتاسيوم جسمك على العمل بشكل صحيح وتنظيم ضغط الدم مع التخلص من الفضلات.
إذا كنتِ تعانين من الإمساك، فقومي بزيادة تناول البوتاسيوم مع الموز أو الحليب أو القرع أو العدس أو الفاصوليا.

13 بطء الشفاء من الجروح أو النزيف العفوي
إذا كنتِ تنزفين بسهولة أو بشكل عفوي، فقد يكون ذلك علامة على نقص فيتامين سي C أو ك K . مع الجروح البطيئة الالتئام، يمكن أن يكون لديك نقص في فيتامين أ A .

14 الشعر الأبيض المبكر
إذا تحول لون شعرك إلى اللون الأبيض قبل الأوان، فقد يكون ذلك علامة على فقر الدم الخبيث. نظراً إلى أنّ هذا النوع من فقر الدم الخبيث ناتج عن نقص فيتامين B12، فإنه يشير إلى نقص في جسمك. زيدي من مستويات فيتامين بي 12 وسيتباطأ ظهور الشيب.

15 التهابات الجهاز التنفسي

 

إذا كنت تعانين من التهابات في الجهاز التنفسي كثيراً، فقد تكون علامة على شيء أكثر. يمكن أن يؤدي نقص E من الفيتامينات والعناصر الغذائية إلى حدوث التهابات متكررة في الحلق والصدر.

تابعي المزيد: فوائد عشبة العشرق في التخلص من الدهون

16 مشاكل القلب
إذا كنتِ تعانين من عدم انتظام ضربات القلب أو ارتفاع ضغط الدم أو تضخم القلب، فقد تكون العناصر الغذائية غير كافية. في كثير من الأحيان، يكون نقص المغنيسيوم هو السبب.

17 تساقط الشعر
إذا كان شعرك يتساقط أكثر مما ينبغي، فقد يكون ذلك علامة على عدم تناول المغذيات الكافية. ترجع هذه المشكلة إلى نقص البروتين، لذلك غالباً ما يمثل مشكلة للأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً نباتياً.

تابعي المزيد: هكذا يحتفل العالم في اليوم العالمي لسلامة الأغذية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *