منوعات

6 فيتامينات ومعادن لا تدعيها تنقص في جسمك لنشاط دائم

يحتاج الجسم إلى جميع المغذيات الطبيعية؛ لكي يقوم كل عضو منه بأداء عمله على أكمل وجه. ولعل ما يحتاجه الجميع هو التمتع بالنشاط الدائم لتأدية المهام اليومية الحياتية بسهولة ومن دون تعب وإرهاق.
نطلعك في الآتي على 6 فيتامينات ومعادن مسؤولة عن تزويد الجسم بالنشاط ومحاربة الإجهاد والتعب، بحسب موقع “ليڤ سترونغ” الصحي، وموقع DW الألماني:

• الفيتامين بي 12

يحتاج الإنسان الفيتامين B12 لإنتاج خلايا الدم الحمراء، والمسؤولة عن نقل الأكسجين لباقي خلايا الجسم. وبالتالي عند افتقاد النظام الغذائي المتبع لهذا الفيتامين، تقل نسبة الأكسجين في أنسجة الجسم، الأمر الذي يتسبب في الشعور بالتعب.

مصادر الفيتامين بي 12 : سمك السلمون والزبادي والبيض والكبد من المصادر الغنية، فضلاً على بعض المنتجات الغذائية كالرقائق أو الحبوب الفطور المدعّمة بهذا الفيتامين.

• الزنك

الزنك عنصر ضروري لإتمام عملية التمثيل الغذائي في الجسم، وفقدانه من الجسم يعتبر سبباً رئيسياً للشعور بالإرهاق، كذلك لدى مرضى السرطان الذين يتلقون العلاج الكيميائي وفقاً لدراسة سابقة نشرت على موقع المكتبة القومية للطب في الولايات المتحدة.

مصادر الزنك: العدس والحمص والفاصوليا وبعض ثمار البحر كالمحار وبلح البحر.

 

• المغنيسيوم

يلعب المغنيسيوم دوراً في إنتاج الطاقة وبناء عظام وعضلات قوية وصحي

يلعب المغنيسيوم دوراً في إنتاج الطاقة وبناء عظام وعضلات قوية وصحية؛ ولهذا فإنَّ نقصه في الجسم يتسبب في إضعاف هذا الأخير. ويساعد المغنيسيوم القلب والأوعية الدموية على القيام بوظائفها، فضلاً على دوره في تنظيم معدلات السكر بالدم وتكوين البروتين في الجسم، وفقاً للمعهد القومي للصحة في بريطانيا.

مصادر المغنيسيوم: اللوز والكاجو وبذور اليقطين وفول الصويا والسبانخ والبامية.

الفيتامين دي

يدعم الفيتامين دي D الجهاز المناعي وبناء عظام قوية، وبالتالي نقص معدلات هذا الفيتامين في الجسم يمكن أن يسبب الشعور بالتعب والخمول. علماً أنّ تناول المكملات الغذائية من فيتامين دي على مدار خمسة أسابيع قد يُحسّن من أعراض الإرهاق والتعب، وفقاً لدراسة سابقة منشورة بمجلة نورث أمريكان لعلوم الطب.

مصادر الفيتامين دي: الشمس هي المصدر الرئيس، الفطر أو عيش الغراب سمك السلمون والسردين وسمك الماكريل، منتجات الألبان والرقائق أو الحبوب المدعّمة بهذا الفيتامين.

تابعي المزيد: أفضل خمسة أطعمة تساهم في تقليل أعراض القولون العصبي

• الحديد

نقص الحديد هو العارض الأكثر شهرة للإصابة بالأنيميا، والتي يفتقد الجسم خلالها المعدل الصحي اللازم من كريات الدم الحمراء، وفقاً لموقع المكتبة القومية للطب بالولايات المتحدة. وتكمن أهمية الحديد في حاجة الجسم له لتكوين الهيموغلوبين الذي يعطي للدم لونه الأحمر ويقوم بنقل الأكسجين عبر الجسم. إذ من دون القدر الكافي من الدم المشبع بالأكسجين المطلوب لتغذية الخلايا والأنسجة، سيشعر الإنسان بالضعف وافتقاد الطاقة.

مصادر الحديد: العدس والحمص والبازلاء والسبانخ والفاصوليا والسردين والمحار والتوفو واللحوم الحمراء.

• الفيتامين سي

يلعب دوراً اساسياً في تقوية جهاز المناعة، ويستخدم الجسم فيتامين سي C كذلك لإنتاج الكولاجين والأحماض الأمينية الضرورية لصحة العظام والمفاصل والعضلات. ما يجعل افتقاده في الجسم سبباً للشعور بالإرهاق والتعب.

مصادر الفيتامين سي: الفواكه الحمضية مثل البرتقال والليمون، الطماطم والجوافة والفلفل الأحمر والكيوي والبروكلي والملفوف.

تابعي المزيد: 8 علامات تُصنف “حَرِجة” من أعراض مرض الكبد الدهني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *