Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

أمراض القلب والأوعية: قريباً غسول فم بسيط يكشف الإصابة

كان العلماء قد أثبتوا وجود صلة بين وجود خلايا الدم البيضاء في اللعاب وظهور أمراض القلب والأوعية الدموية، خلال دراسة علمية حديثة.
وفي جديد الطب حاول باحثون اكتشاف إمكانية التعرف إلى العلامات التحذيرية الأولى لأمراض القلب والأوعية الدموية من عينة لعاب بسيطة؛ وقد نُشرت دراستهم في 18 أغسطس 2023 في مجلة Frontiers in Oral Health.

التهاب اللثة إلى التهاب دواعم السن المرتبط بأمراض القلب

للوصول إلى هذا الاستنتاج، قام العلماء بتجنيد 28 من غير المدخنين تتراوح أعمارهم بين 18 و30 عاماً، مع عدم وجود أمراض مصاحبة أو أدوية من المحتمل أن تؤثر على مخاطر القلب والأوعية الدموية، ولا يوجد تاريخ معلن لأمراض اللثة. وطُلب منهم الصوم لمدة ست ساعات، باستثناء شرب الماء، قبل الذهاب إلى المختبر.
بعد ذلك، استخدم الفريق غسولاً بسيطاً للفم لاختبار ما إذا كانت مستويات خلايا الدم البيضاء وهو مؤشر على التهاب اللثة في لعاب المشاركين يمكن أن تكون مرتبطة بعلامات التحذير من أمراض القلب والأوعية الدموية.
والنتيجة؟ ووجدوا أن المستويات المرتفعة من خلايا الدم البيضاء في اللعاب ترتبط بتضخم اللثة، وهو ما قد يكون مؤشراً مبكراً على ضعف صحة الشرايين.
وقال المؤلف المشارك في الدراسة الدكتور مايكل جلوجوير من جامعة تورنتو في كندا: “يمكن استخدام اختبار غسول الفم خلال الزيارة السنوية لطبيب الأسرة أو طبيب الأسنان.. ومن السهل تنفيذه كأداة لقياس الالتهاب عن طريق الفم في أي عيادة”.
قد يهمك الإطلاع على أهمية الزيارة الدورية لطبيب الأسنان.

أمراض القلب: نظافة الفم الجيدة تمنع المخاطر

العناية بصحة الفم ضرورية لتجنّب الإصابة بأمراض القلب (المصدر: Pexels)

بالنسبة لفريق البحث، يوصَى بالحفاظ على نظافة الفم بشكل جيد للوقاية من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم هذه الظاهرة بشكل أفضل. وخلص الدكتور تريفور كينج، أحد مؤلفي الدراسة: “نأمل أيضاً في تضمين المزيد من الأشخاص المصابين بالتهاب اللثة والتهاب دواعم الأسنان الأكثر تقدماً لفهم تأثير المستويات المختلفة من التهاب اللثة على مقاييس القلب والأوعية الدموية بشكل أفضل”.
قد يكون من المفيد الإطلاع على علاج أمراض اللثة.

*المصدر: femmeactulle.fr

**ملاحظة من “سيدتي نت”: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *