الاخبار

السودان يطرح مبادرة “تحصين المسار الديمقراطي”.. تعرف عليها! .

طرحت السلطات السودانية، اليوم الثلاثاء، مبادرة جديدة تهدف إلى تحصين المسار الديمقراطي في البلاد، الذي يواجه تحديات كبيرة، منذُ الإطاحة بنظام الرئيس السابق عمر البشير.

وأعلن رئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك – خلال مؤتمر صحفي عقده، اليوم الثلاثاء، بالعاصمة السودانية الخرطوم – مبادرة من أجل “تحصين” المسار الديمقراطي.

اقرأ ايضا: ليبيا تطرح مبادرة جديدة تضمن رؤية محلية وأجندة زمنية للمصالحة والانتخابات

ومنذ سنوات يشهد المسار الديمقراطي في السودان تحديات عدة أبزرها : التدهور الاقتصادي والانفلات الأمني، إلى جانب غياب العدالة والخلافات بين القوى السياسية نفسها.

المبادرة المطروحة شملت توحيد الكتلة الانتقالية، وإصلاح القطاع العسكري والأمني وتوحيد الجيش، وتوحيد السياسة الخارجية، والالتزام بتنفيذ اتفاق السلام الشامل، بالإضافة إلى معالجة قضية العدالة بما يضمن عدم الإفلات من العقاب، والتوافق على برنامج اقتصادي عبر حوار شامل,

وتسعى المبادرة لتفكيك دولة نظام الإخوان السابق لصالح دولة الوطن وتكوين المجلس التشريعي خلال شهر.

كما تشهد الخرطوم بطئًا في تنفيذ اتفاق السلام مع الحركات المسلحة،  في حين، اتفقت القوى السياسية وقادة الجيش على مرحلة انتقالية في السودان تبلغ 39 شهرًا، تبدأ بتشكيل مجلس سيادة وتنتهي بحكومة منتخبة، لكن يبدو هذه العملية تواجه مصاعب كبرى.

اقرأ ايضا: أبو الغيط: نجاح الجزائر في إجراء انتخاباتها البرلمانية يعكس ثقة شعبها في المسار السياسي

وتعيش البلاد واقعًا معقدًا وتشهد أزمة وطنية شاملة نجمت عن الفشل في تحقيق الإجماع الوطني الشامل منذ استقلال البلاد في العام 1956.


المصدر: تركيا اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *