Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الشرق الأوسط

مهمة إعادة الرهائن هي الأهم والأكثر إلحاحًا

رئيس أركان الجيش الإسرائيلي يعقد مؤتمرا صحافيا للحديث عن تطورات الحرب على غزة، وذلك بعد مرور 6 أشهر على شنها في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، ويتحدث عن المواجهات مع حزب الله وإمكانية اتساع رقعة الحرب ومحادثات تبادل الأسرى.

(تصوير: الجيش الإسرائيلي)

اعتبر رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هرتسي هليفي، في مؤتمر صحافي عقده اليوم، الأحد، بمناسبة دخول الحرب يشنها على قطاع غزة في شهرها السابع، أن جيش الاحتلال قادر على “دفع ثمن استئناف القتال” في غزة، إذا ما تم التوصل إلى اتفاق على وقف مؤقت لإطلاق النار في القطاع بموجب صفقة تبادل أسرى مع حركة حماس.

تغطية متواصلة على قناة موقع “عرب 48” في “تليغرام”

وقال هليفي إنه “اليوم نحيي ذكرى مرور ستة أشهر على نشوب الحرب التي انطلقنا إليها من نقطة في غاية الصعوبة. لقد استدركنا أنفسنا وبتنا نحارب بعزم. هذه الحرب تختلف عن سابقاتها. نشهد حربًا متعددة الساحات. ولا داعي للقلق، لكن لا داعي للتهاون أيضًا. علينا أن نكون واعين تجاه الوضع، وجاهزين دائمًا”.

وأضاف “قوات الجيش جاهزة وتعمل في كافة الساحات – سواء جنوبًا أو شمالاً أو في يهودا والسامرة (الضفة الغربية المحتلة) أو في ساحات أبعد. الجيش قادر على التعامل مع إيران أيضًا – هجوميًا ودفاعيًا. لقد حضّرنا أنفسنا لذلك حيث نملك منظومات دفاعية جيدة، والقدرة على التصرف بقوة في مواجهة إيران في أماكن قريبة وبعيدة”.

وتابع “نعمل بتعاون مع الولايات المتحدة وغيرها من الشركاء الإستراتيجيين في المنطقة”.

واعتبر أنه “منذ نشوب الحرب، إيران تسعى للتملص من المشاركة المباشرة فيها، لكننا على دراية باستخدامها وتوجيهها وتمويلها ونقلها للمعرفة إلى جميع أتباعها في المنطقة – بدءًا بحزب الله ومرورًا بيهودا والسامرة ثم انتهاءً باليمن. إيران لا تهدد إسرائيل فحسب، بل الدول الغربية والعربية إذ تشكل مشكلة عالمية الأكبر على الإطلاق”.

الحرب مستمرة

وشدد على أن “الحرب في غزة مستمرة، في حين لا يزال مسؤولو حماس يختبئون. نحن سنصل إليهم عاجلاً أو آجلاً. نحن نمضي قدمًا وسنستمر في قتل المزيد من المخربين وتدمير المزيد من البنى التحتية الإرهابية. لن نُبقي ألوية حمساوية قائمة – في أي جزء من القطاع. لدينا خطط وسنتصرف بمجرد اتخاذنا للقرار”، في إشارة إلى رفح.

وقال إنه “توازيًا مع المحور الهجومي، نتيح إدخال المساعدات الإنسانية إلى القطاع. تكمن مصلحة حماس في أن تعكس للعالم حالة من الأزمة الإنسانية في غزة، من أجل الضغط لوقف الحرب. حماس تسعى للاستحواذ على المساعدات الإنسانية وتمنع توزيعها المرجو، وذلك من أجل استعادة حكمها على القطاع”.

وأضاف “نحن نجرد حماس من قدراتها العسكرية والسلطوية – من أجل إيجاد حل آخر سيرسخ الاستقرار في المنطقة.

إعادة الرهائن وإمكانية “استئناف القتال” بعد هدنة محتملة

وشدد على أن “إعادة الرهائن تمثل هدفًا عاجلًا وهامًا. ونعمل على إعادة جميع الرهائن في أسرع ما يمكن. وسيعلم الجيش الإسرائيلي كيفية التعامل مع ثمن ولو كان يصعب تحمّله، كما أنه سيعرف كيفية استئناف القتال بقوة”، مشيرا إلى “مواصلة الجهود الاستخبارية والعملياتية لإعادة الرهائن جميعهم في أسرع وقت ممكن”.

وأضاف أنه “بصفتي رئيس الأركان أشعر بمسؤولية شخصية لإعادتهم. يجب ادارة هذه المفاوضات بمسؤولية وإبقاء تفاصيلها داخل الغرف المغلقة. الجيش قوي بما يكفي لكي تستطيع دولة إسرائيل دفع الثمن من أجل إعادة أبنائها وبناتها. نحن مدينون أخلاقيًا لهم. الجيش سيقدم هو الآخر التضحيات التي لا يستهان بها وسيكون قادرًا على تجديد القتال بقوة”.

“الاستعداد لإمكانية اندلاع حرب” شاملة مع حزب الله

وأضاف “منذ نصف عام لم يعُد سكان المنطقة الشمالية إلى ديارهم. أعرف أن الوضع غير سهل بالمرة، ونعمل مع رؤساء السلطات على تحسين الوضع. لن نعيدكم إلا وأنتم تتمتعون بالأمان وهو ما سيستغرق المزيد من الوقت ولا بد من عكس هذه الحقيقة. حزب الله يجب أن يدفع ثمنًا متزايدًا وهو يدفعه نظير مشاركته في الحرب”.

وأضاف “نشهد قتالًا في المنطقة الشمالية ونستعد كذلك لإمكانية اندلاع حرب؛ حيث نحافظ على مستوى الجهوزية العالي للغاية ونخوض عملية تهدف إلى تعزيزها باستمرار”.

واعتبر أن جيش الاحتلال “حقق إنجازات ملموسة خلال القتال في غزة”، مستدركا أن “الأهداف لم تتحقق بأكملها بعد، لم إعادة جميع الرهائن إلى ديارهم، وإعادة جميع سكان المنطقتين الشمالية والجنوبية إلى منازلهم بأمان، وكذلك تفكيك حماس في كافة أنحاء القطاع، على نحو سيتيح تولي جهة أخرى غير حماس السلطة في غزة”.

وقال إنه “كما سبق لنا وأشرنا سيستغرق تحقيق بعض الأهداف وقتًا طويلاً ولن نتردد حتى تحقيقها. إن مهمة إعادة المختطفين هي الأكثر إلحاحًا والأهم وتتميز بساعة رملية مختلفة عن تلك الخاصة بالمهام الأخرى”. وشدد على ضرورة أن يكون الجيش الإسرائيلي “أقوى وأكبر حجمًا حتى لا يتكرر ما حدث في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر”.

واعتبر أن “السابع من تشرين الأول/ أكتوبر نقطة تحول في الأمن الإسرائيلي”. وأضاف “لقد بدأنا بالتحقيق في ملابسات الأحداث المركبة التي حصلت في ذلك اليوم – وسنتعلم ونتخذ القرارات. ومن الواضح بالنسبة لنا ضرورة تغيير فرضيات العمل التي كنا نتبعها، وسيناريوهات الحرب التي كنا نحضّر للتعامل معها والتصور الذي كنا نعتمده للعدو”.

غالانت: قواتنا خرجت من خانيونس ضمن التحضير لـ”مهمة رفح”

بدوره، أعلن وزير الأمن الإسرائيلي، يوآف غالانت، مساء الأحد، أن خروج قوات الجيش من مدينة خانيونس جنوبي قطاع غزة يهدف إلى التحضير لـ”مهمة رفح”. وفي وقت سابق الأحد، أفاد الجيش الإسرائيلي بسحب قواته من خانيونس، بعد 4 أشهر على إطلاق عملية برية في المدينة، وستة أشهر على بدء الحرب المدمرة على غزة.

وقال غالانت، في بيان صدر عن مكتبه، إن “القوات خرجت من خانيونس بعد أن لم تعد (حركة) حماس تعمل كتنظيم عسكري في جميع أنحاء قطاع غزة”، على حد تقديره. وأضاف غالانت أن “الانسحاب (من خانيونس) جاء للتحضير ومتابعة المهمة في مدينة رفح” أقصى جنوبي القطاع على الحدود مع مصر.


المصدر: عرب 48

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *