Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

فلكية جدة: رصد قمر شهر شوال في تربيعه الأول.. مساء اليوم

كشفت الجمعية الفلكية بجدة، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “إكس”، أن قمر شهر شوال للعام الجاري 2024 يُرصد اليوم في طور التربيع الأول بسماء الوطن العربي، وهي فرصة مثالية للتعرف على تفاصيل سطحه.

قمر شهر شوال

وأوضح المهندس ماجد أبو زاهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة، أن قمر التربيع الأول سيشرق بعد الظهر حسب التوقيت المحلي من الأفق الشمالي الشرقي، وسيصل لحظة التربيع الأول عند الساعة 10:13 مساءً بتوقيت مكة المكرمة، وبذلك يكون أكمل ربع المسافة في مداره حول الأرض هذا الشهر، وسيظل مشاهدًا إلى أن يغرب بعد منتصف الليل.

فترة التربيع الأول

تعتبر فترة التربيع الأول حيث يظهر نصف القمر مضاءً ونصفه الآخر مظلم الوقت المثالي لرصد تضاريس سطح القمر بواسطة المنظار أو تلسكوب صغير، وذلك لأن الجبال والفوهات وغيرها تكون واضحة جدًا، خاصة على طول الخط الذي يفصل بين الجانب النهاري والجانب الليلي نظرًا لتداخل الضوء والظلال مما يعطي منظرًا ثلاثي الأبعاد.

ازدياد المسافة بين القمر والشمس

وأفاد أبو زاهرة، أنه خلال الأيام القليلة المقبلة ستزداد المسافة بين القمر والشمس في قبة السماء كل ليلة، وذلك مع اقتراب القمر من البدر المكتمل وبدلًا من شروق القمر بعد الظهر سوف يتأخر إلى أن يشرق مع غروب الشمس.

ثبوت رؤية هلال شوال 2024

وكان مركز الفلك الدولي، قد أعلن مؤخراً أنه تمت رؤية هلال شهر شوال للعام 1445/2024 من قبل أعضاء المشروع الإسلامي لرصد الأهلة التابع لمركز الفلك الدولي في كل من: “إندونيسيا، إيران، عُمان، الإمارات، السعودية، العراق، الأردن، فلسطين، مصر، السودان”.

كما كشف المركز عن الصورة الأولى التي تم التقاطها لهلال شوال للعام الجاري، وتم تصويره من أبوظبي بواسطة مرصد الختم الفلكي، وكانت اللقطة في الساعة 10:15 صباحاً بتوقيت الإمارات، ويظهر فيها بُعد القمر عن الشمس 7.5 درجات، ويظهر الهلال بصعوبة بسبب الجو الغائم في المرصد.

الأربعاء أول أيام عيد الفطر

وأكد مركز الفلك الدولي، أنّ يوم الأربعاء الموافق 10 أبريل2024 هو أول أيام عيد الفطر المبارك باعتماد رؤية الهلال.

وأعلنت عدة دول عربية، من بينها “السعودية والكويت وقطر والبحرين والإمارات ومصر ولبنان والعراق”، أن يوم الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر، وذلك بعد تعذر رؤية هلال شهر شوال.

يمكنك الاطلاع على: المحكمة العليا تدعو عموم المسلمين في السعودية لتحري هلال شوال الخميس

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *