الاخبار

تعرف على الفوائد الصحية لزيت الشمر

يعد الشمر أحد أنواع النباتات المعروفة بخصائصها الطبية والدوائية، وتلك النباتات عطرة ومنعشة في نفس الوقت، والشمر له العديد من الفوائد المتعددة للجسم، كما يمتاز بأنه أحد الزيوت الطبيعية الصحية التي تمتلك مركبات كيمائية مهمة مثل الأنيثول، والأستراجول، والعديد من الفيتامينات، والمعادن، ولذلك هو زيت يعالج ويقي العديد من الأمراض منها:

اقرأ أيضًا|  وزير التعليم يرد على صورة «طفلة السرطان» في مدرسة بالإسماعيلية

_ يعالج الربو وأمراض الجهاز التنفسي الأخرى، كما يهدئ من التهاب الجيوب الأنفية، وبالتالي يخفف من أعراض الربو، كما أنه طارد للبلغم. 

_ يحسن رائحة الفم الكريهة، لأنه يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم، لذلك فهو يساعد في محاربة الجراثيم التي تسبب رائحة الفم الكريهة، وفي الوقت نفسه يزيد من إنتاج اللعاب في الفم، ويقضي على البكتيريا. 

_ يعد زيت الشمر مدر لحليب الثدي، لأنه غني بمركب الأنيثول وهو هرمون الإستروجين النباتي الذي يحاكي خصائص هرمون الإستروجين في الجسم، ما يزيد من إدرار حليب الثدي لدى النساء المرضعات.

_ تناول زيت الشمر يساعد على الشعور بالامتلاء، وبالتالي يقلل الشهية والشعور بالجوع، كما أنه يحسن من حرق الدهون في الجسم، بالإضافة إلى خصائصه المدرة للبول، وطرده للسوائل الزائدة والسموم من الجسم، كما أن له دورًا قويًا في شد الجسم عند استخدامه كزيت مساج للمناطق المترهلة. 

_ يقلل من مستوي السكر في الدم، فهو مفيد جدا لمرضى البول السكري لما له من دور في خفض مستويات السكر بالدم، كما أنه يقلل نسبة الكوليسترول، لاحتوائه على فيتامين “ج” ومضادات أكسدة أخرى.

 _ يستخدم زيت الشمر لعلاج مجموعة من الأمراض الهضمية، بما في ذلك حموضة المعدة والغازات المعوية والانتفاخ وحتى المغص عند الرضع، وله أيضا تأثيرات مضادة لتشنجات الرحم، كما يساعد في تخفيف آلام القولون العصبي المتهيج. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *