Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الاخبار

سجن النقب يشهد توترًا شديدًا والأسرى يغلقون الأقسام

صدر بيان مشترك عن عيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطيني مساء يوم الثلاثاء 28 فبراير 2023، أكد أن سجن النقب الصحراوي يشهد حالة من التوتر الشديد، كما وأغلق الأسرى كافة الأقسام.

توتر في سجن النقب

وجاء في بيان هيئة شؤون الأسرى، ونادي الأسير الفلسطينيّ، حول الوضع في سجن النقب، أنّ إدارة سجون الاحتلال توسع من دائرة إجراءاتها التنكيلية بحقّ الأسرى، بعد أن أبلغت إدارة سجن النقب الأسرى أنها بصدد فرض إجراءات جديدة بحقّهم، وتتمثل بإغلاق (الكانتينا) يومي الجمعة والسبت، وفرض تضييق على إدخال الملابس للأسرى، بحيث يشترط على كل أسير يدخل ملابس له، أن يخرج ما لديه من ملابس.

اقرأ/ي أيضًا:   طقس فلسطين  حتى يوم الجمعة

اقرأ/ي أيضًا : غانتس: سموتريتش يريد أن يتسبب في نكبة فلسطينية أخرى

وأضافت أنّ سجن النقب يشهد حالة من التوتر الشديد، وردا على ذلك أغلق الأسرى كافة الأقسام، بحيث تم وقف جميع مظاهر الحياة الاعتقالية اليومية، التي تحكمها أنظمة السّجن، والتي تندرج ضمن خطوات العصيان التي رسخها الأسرى مؤخرًا في إطار معركتهم الراهنّة، والمستمرة منذ 15 يومًا، ضد إجراءات الوزير الإسرائيلي المتطرف بن غفير، والتي ستستمر حتّى الإعلان عن الإضراب عن الطعام.

هجمة منظمة

واستعرضت هيئة الأسرى ونادي الأسير الإجراءات التي فُرضت على الأسرى مؤخرًا في إطار الهجمة المنظمة التي يقودها الوزير المتطرف بن غفير، وتشمل التحكم في كمية المياه التي يستخدمها الأسرى، وتقليص مدة الاستحمام بحيث يسمح للأسرى الاستحمام في ساعة محددة، كما تم وضع أقفال على الحمامات المخصصة للاستحمام في الأقسام الجديدة في سجن “نفحة”.

وشملت الإجراءات، أيضا، تزويد الأسرى بخبز رديء، وفي بعض السّجون زودت الإدارة الأسرى بخبز مجمد، كما ضاعفت من عمليات الاقتحام والتفتيش بحقّ الأسرى، والأسيرات مؤخرًا، مستخدمة القنابل الصوتية، والكلاب البوليسية خلال عمليات القمع والاقتحامات، كذلك تمت المصادقة بالقراءة التمهيدية على مشروع قانون حرمان الأسرى من العلاج، وبعض العمليات الجراحية، ومصادقة اللجنة الوزارية التشريعية في حكومة الاحتلال على مشروع قانون يقضي بإعدام أسرى فلسطينيين.

كما ضاعفت إدارة السجون من عمليات العزل الانفرادي بحقّ الأسرى، إضافة إلى سحب التلفزيونات من أقسام الموقوفين الذين يقبعون في أقسام ما تسمى (المعبار)، وصعّدت من عمليات نقل قيادات الحركة الأسيرة، وأسرى المؤبدات بشكل خاصّ، وهددت بعض السّجون المركزية بإغلاق المرافق العامة يومي الجمعة والسبت كما جرى في سجن “النقب”.

يشار إلى أن سجن النقب الصحراوي يعتبر واحد من أكبر السّجون التي يقبع فيها الأسرى، ويبلغ عددهم نحو 1300 أسير.

المصدر : وكالة سوا – وكالة وفا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *