Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

مركز الفلك الدولي يصدر بيانا هاما بشأن أول أيام عيد الفطر 2023

نفى مركز الفلك الدولي، ما تم تداوله مؤخرًا في وسائل الإعلام، بشأن تحديد يوم عيد الفطر المبارك وأن يكون يوم السبت المقبل الموافق 22 أبريل.

وأوضح المركز في بيان له عبر صفحته الرسمية على موقع التدوينات المصغر “تويتر”، أن مركز الفلك الدولي ليس جهة إعلان، بل هو مركز علمي يقدم المعلومات الفلكية.

وأشار، إلى أن المقال الأصلي، احتوى على تفاصيل عديدة تبين ظروف رؤية الهلال في مختلف دول العالم، وبناء عليها يمكن تحديد بداية الشهر من قبل الجهات المعنية، علما بأن المعايير المعتمدة لبدء الشهر في العالم الإسلامي متعددة، وقد تعتمد رؤية الهلال من أماكن غير محلية.

موعد تحري هلال شوال 2023

وفي وقت سابق، كان مركز الفلك الدولي، قد أشار إلى أن دول العالم الإسلامي ستتحرى هلال شهر شوال (عيد الفطر 1444 هـ) يوم الخميس 20 إبريل2023م، موضحًا، أن رؤية الهلال يوم الخميس غير ممكنة بالعين المجردة من أي مكان في العالم العربي والإسلامي.

رؤية الهلال يوم الخميس غير ممكنة

وأشار المركز، إلى أن رؤية الهلال يوم الخميس غير ممكنة بالتلسكوب في غالبية دول العالم العربي والإسلامي، باستثناء أجزاء من غرب أفريقيا ابتداء من ليبيا، إلا أن الرؤية تبقى صعبة جدا وتحتاج إلى تلسكوب دقيق وراصد محترف وظروف جوية استثنائية، واجتماع هذه العوامل قليل الحدوث، وبالتالي لا يتوقع أن يرى الهلال حتى باستخدام التلسكوب من أي مكان في العالم العربي ما لم تتوفر الظروف سالفة الذكر، وبالتالي الأصل باعتماد رؤية الهلال شرطا لبدء الشهر أن يكون عيد الفطر يوم السبت 22 إبريل.

من المتوقع أن يكون العيد يوم الجمعة

وأوضح المركز، أنه وبمثل هذه الظروف فإن بعض الأشخاص يتقدمون بالشهادة برؤية الهلال وتقبل شهادتهم في بعض الدول، وبالتالي من المتوقع أن يكون العيد يوم الجمعة في العديد من دول العالم الإسلامي، ما لم يختلف هذا العام عن سابقه.

في الحقيقة إن نفس هؤلاء الأشخاص كانوا يتقدمون في السابق برؤية الهلال والقمر غير موجود في السماء أصلا، فإن شهدوا سابقا برؤية شيء غير موجود فلا غرابة أن يشهدوا الآن برؤية شيء موجود، ولكنه لا يرى.

نشرت بعض وسائل الإعلام خبرا مجتزءا منسوبا لمركز الفلك الدولي يفيد إعلانه بأن عيد الفطر سيكون يوم السبت.

ننوه إلى أن مركز الفلك الدولي ليس جهة إعلان، بل هو مركز علمي يقدم المعلومات الفلكية.

وقد احتوى المقال الأصلي على تفاصيل عديدة تبين ظروف رؤية الهلال في مختلف دول العالم،…

— مركز الفلك الدولي (@AstronomyCenter) April 16, 2023

موعد تحري هلال شوال في السعودية 2023

ومؤخراً، دعت المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية إلى تحري رؤية هلال شوال مساء يوم الخميس الموافق 29 / 9 / 1444هـ.

وجاء في بيان المحكمة العليا، أنها تطلب من عموم المسلمين في جميع أنحاء السعودية تحرّي رؤية هلال شهر شوال مساء يوم الخميس 29 / 9 / 1444هـ حسب تقويم أم القرى الموافق 20 / 4 / 2023م.

الإبلاغ عن رؤية الهلال

كما دعت المحكمة العليا ممن يراه بالعين المجردة، أو بوساطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه وتسجيل شهادته إليها، أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته على الوصول إلى أقرب محكمة.

الانضمام إلى اللجان المشكَّلة في المناطق

تجدر الإشارة إلى المحكمة العليا طالبت ممن لديه القدرة على الترائي الاهتمام بهذا الأمر، والانضمام إلى اللجان المشكَّلة في المناطق لهذا الغرض، واحتساب الأجر والثواب بالمشاركة؛ لما فيه من التعاون على البر والتقوى، والنفع لعموم المسلمين.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *