الاخبار

رئيس جامعة عين شمس يؤكد علي التقدير الكبير لنجاح ستوديو التصميم الدولى

عقدت الجلسة الختامية لعرض نتاج أعمال ستوديو التصميم الدولى ((WDS للعام الجامعى (20202021)، والمشترك بين قارة أفريقيا ممثلا فى قسم العمارة كلية الهندسة جامعة عين شمس، و قارة أمريكا الشمالية ممثلا في كلية العمارة والتنسيق الحضري بجامعة كليمسون الأمريكية، وقارة آسيا ممثلا في كلية العمارة والتنسيق الحضري جامعة هوازنج الصينية ، عبر تقنية (الفيديو كونفرنس)، والتى قام بافتتاحها الدكتور محمود المتينى رئيس جامعة عين شمس،  بحضور عددا من الأساتذة والطلاب من الجامعات الثلاث وقام بإدارتها الدكتور ياسر منصور أستاذ العمارة أحد مؤسسى ستوديو التصميم الدولى.

اقرأأيضا||دورة لتعليم الأطفال الرسم والنحت بالفنون الجميلة في جامعة حلوان

وذلك تحت رعاية وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، و إشراف الدكتور أيمن عاشور نائب وزير التعليم العالى لشئون الجامعات، و بتبنى من الأستاذ الدكتور محمود المتينى رئيس جامعة عين شمس، و الأستاذ الدكتور عبد الفتاح سعود  نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب، و بريادة كلية الهندسة جامعة عين شمس متمثلة فى الأستاذ الدكتور عمر الحسينى عميد الكلية و الدكتور مصطفي رفعت وكيل الكلية لشؤون التعليم و الطلاب

وخلال كلمته أكد الدكتور محمود المتينى على تقدير جامعة عين شمس لنجاح ستوديو التصميم الدولى فى تقديم أفضل الحلول المعمارية والعمرانية لتحقيق التنمية المستدامة فى عدة مناطق على مستوى الدول المشاركة والذى أستمر على مدى عدة أعوام، وعليه فإن جامعة عين شمس تحرص على تقديم كل الدعم المادى والتقنى للاستوديو لتحقيق مزيد من التقدم والنجاح. 

و أشاد  الدكتور أيمن عاشورنائب وزير التعليم العالى لشئون الجامعات بالدور الهام الذى يقوم به ستوديو التصميم الدولى والذى أستمر على مدى عدة أعوام، وخاصة فى مجال نقل الخبرات بين مختلف الثقافات لطلاب الجامعات المصرية خلال الفترة الماضية.

ونيابه عن الدكتور عبد الفتاح سعود نائب رئيس جامعة عين شمس  لشؤون التعليم و الطلاب القي د. أيمن فريد – مدير أستوديو التصميم الدولى كلمه القطاع حيث ذكر أن قطاع التعليم و الطلاب بالجامعة قدمت ومستمرة في تقديم الدعم الكامل لإنجاح مسيرة الاستديو عبر السنوات المختلفة، حيث يقدم القطاع الدعم النقدي واللوجستي نحو ذلك كما انه قد تم تكريم بعض من طلاب الاستديو علي فوزهم في مسابقه اقامتها شركه سوديك ايمانا من الجامعه بأهمية دعم الطلاب نحو النجاح و التقدم المستمر.

وأوضح الدكتور عمر الحسينى عميد الكلية، أن نتائج أعمال ستوديو التصميم الدولى تؤكد على  صدارة كلية الهندسة جامعة عين شمس وطلابها في مستوى جودة التعليم الهندسى وريادة الفكر المعمارى علي مستوي الجامعات المصرية.

ومن جانبه فقد أوضح  الدكتور مصطفي رفعت وكيل الكلية لشؤون التعليم و الطلاب، أن الاستوديو على مدار عدة أعوام قد حقق نجاحاً ملحوظاً بإعتباره تجربة رائدة فى مجال التعاون الدولى والتى تسعى الجامعة إلى توسيع نطاق هذا التعاون فى سبيل ثقل خبرة الطلاب من خلال التعاون مع جامعات أخرى بقارة أوروبا.

وأشادت الدكتوره  إيناس سمير حافظ  نائب محافظ جنوب سيناء بأهمية مشروع ستوديو التصميم الدولى هذا العام، ومدى إمكانية إدراج عدد من المشروعات المطروحه فى خطة الدولة للتنمية المستدامة بمحافظة جنوب سيناء.

و أعربت  الدكتورة  شيماء كامل  رئيس قسم العمارة بكلية الهندسة  جامعة عين شمس عن سعادتها الخاصة بنجاح البرنامج وتوسعه فى إنشاء رامج تعليمية أخرى كبرنامج العمارة والعمران البيئى وبرنامج الاسكان.

وأشادت الدكتورة مروة خليفة  مدير برنامج العمارة والعمران البيئى بكلية الهندسة جامعة عين شمس بالتوجه إلى البعد البيئى وإدراجه كعنصر أساسى ضمن الأسس التصميمية لمشروعات ستوديو التصميم الدولى.

وأوضحت  الدكتورة غادة فاروق  رئيس قسم التخطيط العمرانى ومدير برنامج الإسكان بكلية الهندسة  جامعة عين شمس إلى أن التوسع فى ستوديو التصميم الدولى ليشمل عدد من الطلاب من قسم التخطيط العمرانى وبرنامج الاسكان سيوفر فرصة حقيقية لعدد كبر من الطلاب للاكتساب خبرات دولية من خلال المشاركة فى ستوديو التصميم الدولى.

وقد أكد الدكتور أيمن فريد مدير أستوديو التصميم الدولى على أهمية المشروع هذا العام نظراً لكون مدينة شرم الشيخ مركزاً هاماً للسياحة الداخلية والخارجية، والتى تعد أهم مراكز التنمية المستدامة بمحافظة جنوب سيناء، وانه سيتم أختيار أفضل المشروعات المطروحة من قبل الجامعات الثلاث تمهيداً لعرضها على السلطات المختصة (التخطيط العمرانى – محافظة جنوب سيناء) بهدف الاستفادة منها وبحث إمكانية دراجها ضمن مخطط التنمية المستدامة لمدينة شرم الشيخ. 
 
وأشار الدكتور أحمد خالد  منسق أستوديو التصميم الدولى إلى الدور الفعال الذى يقوم به شركاء التنمية الاستراتيجية وطلاب الجامعات الدولية فى سبيل وضع حلول ومقترحات معمارية وعمرانية والتى من شأنها أن تحقق التنمية المستدامة فى عدد من المحافظات على مستوى الجمهورية.

حضر الجلسة كلا من السيد شياو جونتسنج نائب السفير الصيني في مصر، وعن جامعة كليمسون الأمريكية و الأستاذة الدكتورة شارون ناجي نائب رئيس الجامعة للتعاون الدولى، و عن جامعة هوازنج الصينية الأستاذ الدكتور جاو تشيرئيس جامعة هوازنج الزراعية، واللاذان أشادوا بنجاح تلك التجربة الرائدة فى مجال التعليم والتى يجب أن يتم تعظيم الاستفاده منها في المستقبل القريب. 

وقد حضر الجلسة أيضاً عن جامعة عين شمس الدكتورة  شهيرة سمير  مدير العلاقات الدولية والتعاون الاكاديمي بالجامعة، و الدكتورأيمن فريد  مدير أستوديو التصميم الدولي بمصر ونائب مدير مكتب التعاون الدولي بكلية الهندسة، والدكتورأحمد خالد  منسق أستوديو التصميم الدولي بمصر وممثل مكتب التعاون الدولي بكلية الهندسة، والدكتورةنوران خالد عضو اللجنة الدولية للمتاحف والمجموعات الأثرية والتاريخية التابعة للمجلس الدولى للمتاحف. 

ويذكر ان ستوديو التصميم الدولى يستعين دوماً بشباب الكلية من الهيئة المعاونة ومنهم المهندسة منه طارق، والمهندسة  ندى إسماعيل، والمهندسةنورا الأمين، والمهندسة ماريا ناجى بهدف ثقل خبراتهم فى مجالات التعاون الدولى وذلك ضمن منظومة إستادمة الاستوديو عبر الأجيال. 

ويعكف طلاب ستوديو التصميم الدولى ((WDS هذا العام على دراسة سبل تحقيق التنمية المستدامة لمدينة شرم الشيخ بمحافظة جنوب سيناء، بهدف تنفيذ الرؤية الاستراتيجية لجمهورية مصر العربية بمنطقة شبة جزيرة سيناء، بحيث تتحول مدينة شرم الشيخ إلى مركز سياحى و علاجى واقتصادى و ترفيهى على طراز عالمى. وقد أستعرض طلاب قسم الهندسة المعمارية كلية الهندسة جامعة عين شمس خلال الجلسة عدد من الحلول المقترحة لإنشاء مركزاً عالمياً للمعارض بأحد الأراضى المخصصة لتنفيذ خطة التنمية بالمدينة وفقاً للتنسيقات التى تمت بين  الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى و اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء. وتشتمل الحلول المقترحة لتصميم الموقع العام على عدد من المشروعات وهي (مركز للمعارض الدولية – منطقة اقتصادية للمال والأعمال مجمعات سكنية وفندقية – مراكز طبية وعلاجية – منطقة تعليمية – ومركز ترفيهى لهواه سباق السيارات (فورميلا))، والتى أعتمدت فى تصميمها على مراعاة عدة جوانب تاريخية وإقتصادية وجغرافية، أهمها طبيعة مدينة شرم الشيخ، موقعها الجغرافى، إمكانيات المدينة، وكذلك المخاطر التى تهددها. وتم تصميم الموقع العام للمشروع لتحقيق عدة مبادئ والتى سميت فى الحضارة المصرية القديمة بمبادئ الإله معت، وتهدف إلى تحقيق التوازن الأقتصادى والبيئى والنفسى للإنسان من خلال توفير أهم متطلبات الحياة الإنسانية، والإتجاه لتحقيق السلام الفكرى والمادى و تفادى الحروب والصراعات القادمة. 

جدير بالذكر أن أستوديو التصميم الدولى قد حقق نجاحاً مشهوداً لما قدمه من إنجازات خلال الاعوام الماضية، من خلال مشاركة الطلاب في العديد من المشروعات القومية بالقاهرة والأقصر، والدولية بالولايات المتحدة الأمريكية و جمهورية الصين الشعبية. و يشارك هذا العام نخبة من الطلاب والمختارين بعناية بواقع (40) طالب من كلية الهندسة جامعة عين شمس، و(10) طلاب من جامعة كليمسون الامريكية، و (32) طالب من جامعة هوازنج الصينية. و يهدف أستوديو التصميم الدولى والذي يعد أول تجربة عالمية من نوعها إلى دمج الطلاب المشاركين فى تقديم حلول معمارية وبيئية مستدامة لبعض من المشكلات التى تواجه التنمية العمرانية فى عدد من المناطق على مستوى الدول المشاركة بالمشروع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *