الاخبار

شاهد: لحظة القبض على عمر غصن – من هو عمر غصن ويكيبيديا؟

أفادت وسائل إعلام لبنانية، اليوم الاثنين، بالقاء الجيش اللبناني القبض على المطلوب للأجهزة الأمنية اللبنانية عمر غصن.

وقالت قناة “الجديد”، إن “مخابرات الجيش اللبناني أوقفت المدعو عمر غصن ونجله، على خلفيّة اشتباكات خلدة، والمسؤوليّة عن قطع الطرقات على خطّ الساحل”.

من هو عمر غصن ويكيبيديا

 ظهر اسم الشيخ عمر غصن إلي الواجهة من جديد بسبب ما يتهمه به اللبنانيون بأنه خلف الأحداث التي جرت بالأمس في خلدة جنوب بيروت.

المرة الأولى ظهر اسم الشيخ غصن  في العام 2014 مع قضية الإرهابي الذي كان يستقل مركبته العمومية ليقوم بإيصاله إلى “سيَّار الدرك” في الشويفات، يومها أُوقف الملا عمر (كما يلقبونه) بعدما تبيَّن أن رشاش الإرهابي الذي كان يرتدي حزامًا ناسفًا ما يزال بحوزة الشيخ، ولكنه خرج من القضية دون أن يُقنع الناس ببراءته الملتبسة وروايته عن صفعه للإرهابي، أقله لأنه لم يقم بالإبلاغ عنه رغم معرفته بأنه يرتدي حزامًا ناسفًا ويتوجه نحو سيَّار الدرك، بينما كانت الحقيقة انه متوجه إلى الضاحية الجنوبية، بعدما استطاع شخص آخر الإمساك به، كما لم تقنع أحدًا روايته عن احتفاظه برشاش الإرهابي!

من هو علي شلبي ويكيبيديا

علي شبلي هو سوري الجنسية، يقيم أيضاً في موطنه في الجمهورية العربية السورية، وهو من مواليد عام 1925 وهو من موحدي الدروز، ويشغل منصب مدير التخطيط والتعاون الدولي في وزارة الأشغال العامة والإسكان في سوريا منذ شهر كانون الأول وهو شهر ديسمبر لعام 2018.

وكان قد شغل منصب مدير معاهد ومراكز التدريب الفني والمهني في وزارة الأشغال العامة والإسكان، يمتلك علي شبلي سنتر في منطقة خلدة يسمى سنتر شبلي، ويتبع لتنظيم حزب الله اللبناني.

وكما قعت اشتباكات في منطقة خلدة بين مناصرين لحزب الله وآخرين من العشائر العربية التي تقطن في منطقة خلدة، ووقع قتيلين وعدد من الجرحى على إثر ذلك الاشتباك ومنهم الشاب عمر غصن ابن عرب خلدة الذي قام بقتله هو علي شبلي.

وفي جنازته تم إطلاق عيارات نارية مكثفة وقاموا بتوجيه الرصاص الى سنتر شبلي الذي أدى الى إحتراق أجزاء كبيرة منه، بعد الإشتباك توصلت الأطراف في منطقة خلدة الى تهدئة ومن شروط العشائر العربية لسريان تلك التهدئة كان شرط عدم عودة علي شبلي إلى خلدة، وكان عمر غصن أثناء رقده في المستشفى على إثر إصابته برصاصتين.

أشار بالإتهام إلى علي شبلي الذي استهدف منزله بقذيفة آر بي جي وأحرق المبنى الذي يملكه على يد مسلحين من سكان المنطقة من ابناء العشائر وحلفائهم السوريين حيث قال غصن عن رؤيته لعلي شبلي مسلح أو يطلق الرصاص قال: “أنا رأيت علي شبلي مع مجموعة شبان على السطح، لكني شخصياً لم أشاهده يحمل سلاحاً”، فهو سبق وأن خضع للاستجواب على خلفية شكوى تقدم ضده بها علي شبلي الذي رفض المصالحة التي عرضت عليه الأمر الذي استفز شبلي لعدم إيقاف غصن.

حيث قتل علي شبلي التابع لحزب الله، وتم قتله على يد شاب من آل غصن أطلق النار على علي شبلي أثناء مشاركته في فرح في منطقة خلدة، أطلق الشاب عليه خمسة طلقات.

حيث ألقت قوات الأمن القبض على الشاب الذي أطلق النار ولم يتم الكشف بعد عن هويته أو الجهة التي يتبعها وقد تتضح باقي التفاصيل الأخرى في الساعات القادمة بعد انتهاء التحقيقات معه من قبل السلطات الأمنية في لبنان.

بعدما انتشر فيديو مقتل علي شبلي في لبنان وضجت به المواقع والصفحات المُختلفة، كان الاهتمام مُتزايداً في معرفة من هو علي شبلي ويكيبيديا وتناولنا أهم المعلومات والتفاصيل الخاصة به مُسلطين الضوء على حادثة مقتله اليوم بإطلاق النار المباشر عليه، ويتساءل الكثير على من هو علي شبلي وهو ما سنقدمه لكم. 

ويفرض الجيش طوقاً أمنياً في محيط سنتر شبلي بعد عملية القتل الثأرية، وتظهر مقاطع فيديو متداولة من حفل الزفاف، ترجُّل أحد الأشخاص، مُطلقاً النار مباشرةً نحو شبلي. وشبلي من المناصرين المعروفين لـ”حزب الله”.

وحيث عُلِم أنّ مطلق النار هو أحمد، شقيق الفتى حسن غصن الذي قضى في إشكال، في خلدة، العام الماضي، وتسود حال من التوتّر في المنطقة بعد إطلاق النار، إذ أفادت معلومات “النهار” أنّ اتصالات تجري بين الأحزاب والأجهزة الأمنية لضبط الأمور في خلدة بعد مقتل شبلي على يد أحد أبناء عشائر عرب خلدة.

كما أفادت معلومات عن إلقاء القبض على القاتل منذ بعض الوقت، حيث جرى تسليمه إلى مخابرات الجيش، وفي السياق، أشارت غرفة “التحكم المروري” إلى أنّ “أوتوستراد صور صيدا بيروت سالكاً بالاتجاهين”، بعد الحادثة، وإشارة إلى أنّه منذ نحو عام، وقعت اشتباكات في خلدة أدّت إلى مقتل غصن وإحراق سنتر شبلي في المحلّة.

 

المصدر : وكالة سوا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *