الاخبار

غانتس يعقب على تصنيف مصر كدولة معادية لإسرائيل

عقب وزير الجيش الإسرائيلي المنتهية ولايته بيني غانتس مساء يوم الخميس 1 ديسمبر 2022، على تصنيف جمهورية مصر العربية كدولة معادية لإسرائيل.

وذكر غانتس في تغريدة عبر تويتر: “أن محاولة تصوير مصر وكأنها دولة معادية من قبل حزب يُفترض أن ينضم إلى الائتلاف الحكومي تشكل خطأ وقائعيًا واستراتيجيًا”.

وياتي ذلك في إشارة إلى حزب (نوعام)، أحد الأحزاب المكونة لحزب الصهيونية الدينية، الذي انتقد فكرة إقامة نصب تذكاري للجنود المصريين الذين قتلوا في حرب 1967″.

وقال غانتس في تغريدته: “مصر شريكة استراتيجية لإسرائيل، وهي الدولة الأولى من دول الجيران التي أبرمت معنا اتفاقية سلام، حيث تحظى علاقاتنا معها بأهمية بالغة بالنسبة لاستقرار المنطقة ولأمن إسرائيل في جميع الأوقات ولا سيما في أوقات الحرب مع قطاع غزة وفي مواجهة الإرهاب في سيناء”.

وأضاف أن إسرائيل تعتبر مصر “أحد أهم حلفائها”، ووصف تصريح حزب نوعام “بالخطير”، داعيا رئيس الوزراء المكلف بتشكيل حكومة بنيامين نتنياهو “بإدانة” هذا الأمر.

وغرد حزب نوعام في وقت سابق على حسابه في تويتر وقال: “في حل الدولة الواحدة الذي يقترحه لابيد يمكن فقط الخروج بفكرة وهمية مثل إقامة نصب تذكاري لذكرى جنود العدو الذين حاولوا تدميرنا”.

وأعلن حزب الليكود الذي يتزعمه نتنياهو الأسبوع الماضي، توقيع اتفاق ائتلاف مع حزب نوعام، يتضمن انضمام آفي ماعوز زعيم الحزب وممثله الوحيد في الكنيست إلى الحكومة الائتلافية القادمة.

وأكد بيان صادر عن حزب الليكود، أن ماعوز سيشغل منصب نائب وزير في مكتب رئيس الوزراء وسيكون مسؤولا عن سلطة جديدة تسمى “سلطة الهوية اليهودية الوطنية”، كما سيكون مسؤولا عن مكتب “ناتيف” وهو مكتب حكومي يشجع اليهود في الاتحاد السوفيتي السابق على الهجرة لإسرائيل.

 

المصدر : صحيفة القدس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.