Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

العلماء يكتشفون سرا عن سلالات فيروس كورونا.. ماذا وجدوا؟

كشف باحثون طبيون من سنغافورة وأستراليا والولايات المتحدة، عن ستة أجسام مضادة جديدة في دم المرضى المتعافين الذين تلقوا تطعيمًا ضد فيروس “كورونا” المستجد (كوفيد 19)، وقد تكون تلك الأجسام المضادة المكتشفة حديثًا هي المفتاح لمحاربة كل سلالة من سلالة الفيروس المستجد.

ستة أجسام مضادة

وحدد الباحثون المتعاونون ستة أجسام مضادة قتلت بشكل فعال العديد من متغيرات Covid19، وكانت كل من Covid و SARSCoV2 الأصلية، بالإضافة إلى متغيرات Alpha و Beta و Gamma و Delta و Omicron، جميعها ضعيفة ضد هذه الأجسام المضادة، وهي أجسام مضادة ينتجها استنساخ خلية دم بيضاء فريدة من نوعها تكافح الأمراض.

سلالات حديثة مكتشفة

وقد تم العثور على المضاد “E7 ” لتحييد متغيرات SARSCoV2 الناشئة حديثًا، مثل أوميكرون XBB.1.16، والذي تسبب في زيادة بنسبة تزيد عن 14 في المائة في الحالات الأمريكية الجديدة خلال الشهر الماضي.

لكن الحالات لا تزال منخفضة بشكل تاريخي مقارنة بالسنوات السابقة منذ أن استحوذ الفيروس المستجد على العالم لأول مرة في عام 2020.

علامات مبكرة

ووجد الباحثون بقيادة كلية الطب DukeNUS في سنغافورة، أن E7 يعيق عملية تغيير الشكل التي يتطلبها فيروس (كوفيد 19) لإصابة الخلايا والتسبب في المرض.

بدوره، قال مدير Covid19 في مركز السيطرة على الأمراض، الدكتور بريندان آر جاكسون، “بالنسبة لمعظم الناس، لا تحتاج هذه العلامات المبكرة إلى الكثير”.

وأضاف، أن الوفيات المرتبطة بـ “كورونا” استمرت في الانخفاض بشكل مطرد في الأشهر الأخيرة إلى أدنى مستوياتها منذ أن بدأ مركز السيطرة على الأمراض في تتبع الحالات.

موجة الصيف لعام 2023

وأشار خبراء المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC)، إلى أن موجة أواخر الصيف لعام 2023 لا تزال أقل بكثير من فاشيات (كوفيد 19) السابقة خلال موجات الصيف الثلاثة الماضية.

إنهاء حالة الطوارئ لفيروس كورونا

ومؤخراً، أعلنت منظمة الصحة العالمية، أن الخبراء التابعين للمنظمة يعقدون اجتماعًا؛ لمناقشة إنهاء حالة الطوارئ لفيروس “كورونا” المستجد خلال العام الجاري 2023م، حيث ستجتمع لجنة من خبراء الصحة العالمية، لتقرير ما إذا كان فيروس “كورونا”، لا يزال حالة طارئة بموجب قواعد منظمة الصحة العالمية، وهو وضع يساعد في الحفاظ على التركيز الدولي على الوباء.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعطت الفيروس ذاته، أعلى مستوى من التأهب لأول مرة في 30 يناير 2020، وواصلت اللجنة تطبيق الملصق منذ ذلك الحين في الاجتماعات التي تعقد كل 3 أشهر.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إنه يأمل في إنهاء حالة الطوارئ الدولية هذا العام.

من جهتها، قالت البروفيسور ماريون كوبمانز، عالمة الفيروسات الهولندية المشاركة في لجنة منظمة الصحة العالمية، من المحتمل أن تنتهي حالة الطوارئ، لكن من المهم أن نعلن أن الفيروس لا يزال يمثل تحديًا معقدًا للصحة العامة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *