Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الخليج

العلامة الشيخ عمر فلاتة في ذمة الله

انتقل إلى رحمة الله فضيلة الشيخ العلاّمة الدكتور عمر بن حسن فلاتة، المدرس بالمسجد النبوي الشريف، وتمت الصلاة عليه أمس في المسجد النبوي الشريف بعد صلاة الجمعة، ودفنه في بقيع الغرقد.

‏ولد الدكتور عمر فلاتة في المدينة المنورة عام 1364هـ / 1945م، وبها نشأ وتلقى تعليمه الأولي فدرس القرآن الكريم بمكتب الشيخ عبد الحميد هيكل بالحرم النبوي، وتابع دراسته الابتدائية والمتوسطة والثانوية في مدارس المدينة ومعاهدها، وحصل على الشهادة الثانوية من المعهد العلمي عام 1382هـ.

تابع الشيخ تحصيله الجامعي والعالي فحصل على شهادة البكالوريوس عام 1386هـ من كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بمكة المكرمة، وعلى درجة الماجستير من الكلية نفسها عام 1392هـ، ثم حصل على شهادة الدكتوراه من قسم السنة والحديث، بكلية أصول الدين من جامعة الأزهر بالقاهرة عام 1397 هـ.

وحضر الشيخ حلقات التدريس الخاصة عند عدد من المشايخ في المدينة المنورة ومكة المكرمة، منهم المشايخ (عبد الحميد هيكل، وعمر محمد فلاتة، ومحمد المختار مزيد، وحماد بن محمد الأنصاري، وعبد العزيز بن باز في المدينة المنورة، وعبدالله بن محمد بن حميد، والسيد علوي بن عباس المالكي، ومحمد أمين كتبي، وحسن محمد مشاط)، وغيرهم في مكة المكرمة، وحصل على إجازات علمية من بعض العلماء.

تقلد الفقيد العديد من الأعمال والوظائف، فعمل مدرساً بالمرحلة المتوسطة من سنة 1386 إلى سنة 1392 هـ، ومحاضراً بكلية الشريعة بمكة المكرمة من 1390هـ إلى 1397هـ، ومدرساً ورئيساً لقسم الشريعة من عام 1398 إلى عام 1400هـ، ثم رئيساً لقسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية سنة 1401هـ في كلية التربية فرع جامعة الملك عبد العزيز بالمدينة المنورة، ثم وكيلاً للكلية من 1401 إلى 1402هـ، ثم عميداً من 1402 إلى 1405هـ.

وقام الدكتور عمر فلاتة بالتدريس في المسجد الحرام من عام 1398 إلى 1400هـ، والتدريس في المسجد النبوي من عام 1401 هـ حتى وفاته، وشارك بالأحاديث والندوات العامة والموسمية في الرائي والإذاعة، وقدم برنامج ندوة الكتاب في إذاعة نداء الإسلام.

وشارك في التدريس بدورات أعدتها رابطة العالم الإسلامي في عدد من الدول العربية والإسلامية، وله مشاركات في الكثير من النشاطات الخيرية والاجتماعية، وهو عضو في عدة مجالس وجمعيات، منها الجمعية الخيرية الاجتماعية بالمدينة المنورة، عضو مجلس إداري أمين مركز حي الحزام، مجلس إدارة الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم، لجنة الدعوة بهيئة الإغاثة الإسلامية العالمية، اللجنة الدائمة للمناهج بجامعة الملك عبدالعزيز، وله آثار مطبوعة، من أهمها: (جامع التحصيل لأحكام المراسيل. دراسة وتحقيق، والوضع في الحديث).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *