Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الاخبار

اليوم العالمي للشاي 2023 .. إليك فوائده

اليوم العالمي للشاي 2023 .. إليك فوائده – يوجد العديد من الاحتفالات العالمية كالشوكولاته والمرأة والعلم واليوم العالمي للشاي والذي تقره المنظمات العالمية، حيث يحتفل محبو الشاي في دول العالم بهذا اليوم.

وفي نستعرض لكم اليوم العالمي للشاي 2023، وفوائد الشاي، وأنواعه، وأضراره وحقائق مثيرة عن الشاي.

ويعد الشاي واحد من أقدم المشروبات في العالم وهو المشروب الأكثر استهلاكًا في أرجاء الأرض بعد الماء؛ ويتوافر بأصناف كثيرة تختلف بحسب تقنيات الأكسدة والتخمير المستخدمة، وتعد كينيا المصدر الأول للشاي في العالم.

اكتشاف الشاي

لم يصدر تحديداً متى تم اكتشاف نبتة الشاي، ولا يعرف تحديدا أين اكتشف نبات الشاي في البداية، فتشير بعض من الأدلة إلى أن استهلاك الشاي بدأ في الصين قبل 5000 عام، ويُعتقد أن استهلاك الشاي بدأ في شمال شرق الهند وشمال ميانمار وجنوب غرب الصين، لكن المكان المحدد لنمو النبات لأول مرة غير معروف.

اليوم العالمي للشاي 2023

يصادف 21 مايو من كل عام  اليوم العالمي للشاي ، ويحتفل العالم باليوم العالمي للشاي، كمناسبة دولية تحتفي بالمشروب الأشهر عالميًا والتعرف على فوائده، وتنفيذ الأنشطة الداعمة لإنتاج الشاي واستهلاكه على نحو مستدام، بدأ الاحتفال به قبل عدة سنوات، عندما أعلنت الجمعية العامة في الأمم المتحدة ذلك، عام 2019.

وأكد الفريق الحكومي الدولي المعني بالشاي في اليوم العالمي للشاي على بذل المزيد من الجهود لزيادة الطلب، ولا سيما في البلدان المنتجة للشاي حيث يسجل نصيب الفرد من الاستهلاك معدلا منخفضاً نسبياً، وكذلك دعم الجهود المبذولة لمعالجة نقص معدل الاستهلاك للفرد في البلدان المستوردة. 

ويُراد بهذا اليوم تعزيز الإجراءات الجمعية لتنفيذ الأنشطة الداعمة لإنتاج الشاي واستهلاكه على نحو مستدام، وإذكاء الوعي بأهمية الشاي في مكافحة الجوع والفقر.

فوائد الشاي

في اليوم العالمي للشاي لا بد من التعرف على فوائد مشروب الشاي على جسم الإنسان وفي وكالة سوا سنوضح لكم التفاصيل هنا خلال السطور القادمة.

  • تعزيز صحة القلب يحتوي الشاي على مركبات الفلافونويد المضادة للأكسجو التي تحسن من صحة القلب.
  • تحسين صحة الجهاز الهضمي لوجود مواد مضادة للبكتيريا، بالإضافة إلى وجود مادة البوليفينول التي تعزز من نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء.
  • تقليل ضغط الدم حيث وجد أن تناول الشاي بانتظام يقلل من ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتأكيد ذلك.
  • تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية واتضح أن شرب الشاي يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 21%.
  • تقليل نسبة السكر في الدم، نظراً لأنه يزيد الشاي من نشاط هرمون الأنسولين أكثر من 15 مرة معملياً، كما وجد أن مستخلص الشاي يقلل من نسبة السكر في الدم، ويحسن من عملية التمثيل الغذائي للسكر في الفئران، ويرجح ذلك بسبب وجود الكاتيكين.
  • تقليل خطر الإصابة بالسرطان، ويكافح الشاي السرطان من خلال تقليل نمو الخلايا السرطانية معمياً، ولازال هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد تلك النتائج على البشر.
  • تحسين وظائف المخ، يزيد الشاي من الطاقة والتركيز، ويساعد على البقاء يقظاً؛ إذ يحتوي الشاي على الكافيين الذي يمنع تأثير الناقل العصبي الأدينوزين.
  • يقلل الشاي خطر الإصابة بمرض الزهايمر والباركنسون؛ ويعود ذلك لاحتوائه على مركبات الكاتيشين التي أظهرت تأثيرات وقائية من تلك الأمراض معملياً، وفي الحيوانات.
  • يمنع الشاي انسداد الشرايين، وتقليل خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية.
  • التقليل من انتفاخ العينين وظهور الهالات السوداء.

وفي اليوم العالمي للشاي يوجد العديد من فوائد الشاي للشعر ومنها:

  • منع تساقط الشعر.
  • تعزيز نمو الشعر.
  • إعطاء الشعر البريق واللمعان.
  • صبغة طبيعية للشعر.

الدول التي تحتفل في اليوم العالمي للشاي

تحتفل العديد من الدول المنتجة للشاي، في اليوم العالمي للشاي ؛ لجذب انتباه الحكومات والأفراد إلى التأثير العالمي لتجارة الشاي على على العمال والمزارعين وكذلك تقديم الدعم لسعره ومنها:

بنغلاديش، وسريلانكا، ونيبال، وفيتنام، وإندونيسيا، وكينيا، وملاوي، وماليزيا، وأوغندا، والهند، وتنزانيا.

فعاليات الأمم المتحدة في اليوم العالمي للشاي

 الشاي والتنمية المستدامة — فعالية عبر الإنترنت في نيويورك  — 21 أيار/مايو 2020.

حوار تفاعلي مع الممثلين الدائمين من البلدان الأساسية المنتجة للشاي والمستهلكة له. وتشاركت منظمة الأغذية والزراعة مع بعثة الصين في تنظيم الاحتفالية التي ركزت على ثقافة الشاي، وما للشاي من دور في القضاء على الفقر، فضلا عن الانتاج والاستهلاك المستدامين للشاي في ظل الاستجابة لجائحة كوفيد – 19، كما شارك في الفعالية السيد تيجاني محمد-باندي، رئيس الجمعية العامة.

حقائق مثيرة عن الشاي

تم الإعلان عن حقائق مثيرة عن الشاي في اليوم العالمي للشاي 2023 ، حيث أعلنت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة «فاو»، عن مجموعة من الحقائق المثيرة عن الشاي، ووفقا لتقديات المنظمة وهي كالتالي:

  • سجل إجمالي واردات الشاي 1.9 مليون عام 2021.
  •  وصل الإنتاج العالمي من الشاي في عام 2021 إلى 6.5 مليون طن.
  • وتصل قيمة إنتاج الشاي على المستوى العالمي إلى نحو 18.0 مليار دولار أمريكي سنوياً. إجمالي قيمة تجارة الشاي بنحو 9.8 مليار دولار أمريكي سنويًا.
  • وازداد استهلاك الفرد للشاي حول العالم بنسبة 2.2% في العام إبان العقد المنصرم.
  • أربعة بلدان رئيسة منتجة للشاي وهي (الصين والهند وكينيا وسريلانكا)، وهذه الدول تضم نحو تسعة ملايين مزارع شاي من أصحاب الحيازات الصغيرة وفقًا للتقديرات.
  • توفر زراعة الشاي فرص التوظيف والدخل للملايين من الزرّاع أصحاب الحيازات الصغيرة، ويقدر أن أصحاب الحيازات الصغيرة مسؤولون عن 60% من إنتاج الشاي حول العالم.

 

المصدر : وكالة سوا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *