الاخبار

وزيرة البيئة: الوصول إلى هدف «صفر كربون» بحلول عام 2050

أوضحت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة أن الوصول إلى هدف صفر كربون بحلول عام ٢٠٥٠ يتطلب منهج مجتمعي متكامل و تضافر كافة الجهود لمواجهة مخاطر وتحديات تغير المناخ، الذي أصبح ضرورة قصوى وليس خيار ، مشيرةً إلى أن مصر سوف تعمل من خلال رئاستها لمؤتمر الأطراف القادم COP27 على التأكيد على هذا الهدف والتأكيد على الوصول إلى هدف صفر كربون .

جاء ذلك خلال مشاركتها عبر خاصية الفيديو كونفرانس فى قمة ” بيئة نظيفة” ،  التى تعقد بدولة سنغافورة، وذلك نيابة عن السفير سامح شكرى وزير الخارجية رئيس مؤتمر الأطراف ال ٢٧ للتغيرات المناخية.

وأكدت وزيرة البيئة أن قضية التغيرات المناخية هي قضية مشتركة بين دول العالم أجمع وليس هناك فرق بين دولة نامية ودولة متقدمة وعلى العالم المشاركة والعمل على تقديم الدعم اللازم لهذه القضية.

وأضافت الوزيرة أن قطاع الطاقة هو من أكثر القطاعات تأثيرا لإنبعاثات تغير المناخ وهناك مجموعة من الحقائق يجب علينا وضعها في عين الإعتبار وهى أن كامل الإنبعاثات فى مصر هي 0.6% وهو ما يمثل أقل من ١ % من إنبعاثات دول العالم ولا تؤثر بصورة مباشرة في آثار الإحتباس الحراري على مستوى العالم، وعلى الدول الأكثر تأثير للإنبعاثات العمل على قضية تغير المناخ بشكل أكبر ونحن أيضا ملتزمون باتفاق المناخ وهذا ما يؤكد المسئولية المشتركة ، ونسعى إلى الحصول على التمويل اللازم من الدول المتقدمة لنقل وتوطين التكنولوجيا الصديقة للبيئة والنظيفة.

وأشارت وزيرة البيئة إلى الخطة الطموحة لوزارة الكهرباء والطاقة لزيادة نسبة الطاقات الجديدة والمتجددة سواء طاقة شمسية أو طاقة رياح، مؤكدة على ضرورة زيادة نسبة خفض الإنبعاثات الخاصة بنا وأهمية التقليل من إستخدام الطاقة، و أن مصر على مستوى الصعيد الدولي تحوز على مراتب متقدمة في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة وأحد الأوائل فى هذا المجال على مستوى الشرق الأوسط وأفريقيا.

 

فؤاد: ضرورة التحركات الدولية لتنفيذ الالتزامات نحو قضية التغيرات المناخية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.