الاخبار

وزير الأشغال: تلقينا منحة من الكويت لمشاريع في غزة ودور الاتحاد الأوروبي مهم

قال وزير الأشغال العامة والإسكان محمد زيارة اليوم الخميس ان الحكومة الفلسطينية تلقت منحة من دولة الكويت مخصصة لمشاريع في قطاع غزة ، مؤكد ان مشاريع دول الاتحاد الأوروبي مهمة بالنسبة للسكان الفلسطينيين.

وأوضح زيارة خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع وفد سفراء دول الاتحاد الأوروبي في ميناء غزة، ان السكان الفلسطينيين سيلمسون الأثر الإيجابي للمشاريع المهمة التي يقوم بها الاتحاد الأوروبي في قطاع غزة والضفة الغربية.

وقدم زيارة الشكر لممثلي دول الاتحاد الأوروبي على الدعم المتواصل للشعب الفلسطيني في مختلف المجالات ، مؤكداً أن “المشاريع المهمة التي تقوم بها الاتحاد بجميع أنحاء فلسطين، بما في ذلك المشاريع التي قمتم بتفقدها في هذه الزيارة؛ سيكون لها أثر ايجابي على حياة المواطنين”.

ولفت إلى أنه الحكومة نفذت مئات المشاريع التنموية بمجالات الحياة بدعم خارجي، مشددا على أنه “لم يكن ممكنًا تنفيذ هذه المشاريع دون دعم خارجي”.

وقال زيارة أن المشاريع المهمة التي ينفذها الاتحاد في فلسطين، بما في ذلك المشاريع التي زارها الوفد في غزة سيكون لها الأثر الإيجابي على حياة الناس.

وأكد على أن الحكومة الفلسطينية لم تتوقف يوماً عن تحمل مسؤولياتها تجاه شعبنا في غزة في جميع مجالات الحياه وكذلك القيام بالمشاريع، وذلك رغم الواقع السياسي القائم في القطاع.

وأضاف أنه إلى جانب تنفيذ مشاريع إعادة الإعمار للتغلب على الدمار الذي خلفته الاعتداءات السابقة قبل عام 2021، قامت الحكومة بتنفيذ مئات المشاريع التنموية في جميع مجالات الحياة، موضحا أنه لم يكن ممكناً تنفيذ هذه المشاريع دون دعم خارجي.

وأكد أنه رغم هذه الجهود فإن الدمار لم يتوقف يوماً، فقبل إنهاء أي برنامج إعادة إعمار يحدث دمار جديد، داعيا المجتمع الدولي إلى تخصيص الموارد الكافية للبدء بإعادة إعمار الدمار الاخير. كما طالب المجتمع الدولي بتقديم الدعم الغير مشروط للوكالة.

وقال كذلك أننا نقدر الموقف السياسي للاتحاد الأوروبي من أجل تحقيق سلام دائم وعادل على أساس القوانين الدولية وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة. مؤكدا على أهمية استمرار جهود المجتمع الدولي من أجل إنهاء الاحتلال، وتمكين قيام الدولة الفلسطينية على حدود العام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

وأضاف أنه يجب الإيفاء بالحقوق الفلسطينية المعروفة والثابتة، مشيرا إلى أن إن المستوطنات، إخلاء الناس من منازلهم، هدم البيوت، منع الانتخابات في القدس، استهداف الأطفال، مصادرة الأراضي، حصار غزة ، منع إعادة الإعمار، حرمان حق الناس في العيش بكرامة، إجراءات يجب أن تتوقف جميعها وعلى الفور.

وأعلن زيارة عن تلقي منحة 2.1 مليون دولار من دولة الكويت مخصصة لمشاريع بقطاع غزة، مشيرا إلى زيارة وزير الحكم المحلي لغزة لمتابعة المشاريع التي تنفذها الوزارة.

وأضاف “بصفتي رئيس الفريق الوزاري لإعادة إعمار غزة نعمل هنا بطواقم كبيرة جدًا وننسق مع الإخوة الموجودين على الأرض بالوزارة، وضمن الفريق الوطني ممثلي عن حكومة غزة”.

ولفت زيارة إلى أنه سيكون اجتماع الحكومة الفلسطينية المقبل مخصص فقط للأمور التي تتعلق بقطاع غزة، “كما وعدتكم فإننا سننقل الرسائل التي شاهدناها بكل أمانة للحكومة وخلال الجلسة المقبلة”.

المصدر : وكالة سوا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *