Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

ترجل “مهندس الكلمة” الأمير بدر بن عبد المحسن وانطفى ضي الحروف

بعد أكثر من خمسة عقود ملأ فيها البدر الدنيا، وشغل الناس بأعذب قصائده الشعرية التي هام بأبياتها المحبون والعشاق، وأشعلت قصائده الوطنية المحافل والأماكن التي صدح بها فنانو السعودية والخليج؛ ترجل صباح اليوم السبت 4 من مايو “مهندس الكلمة” الشاعر الأمير بدر بن عبد المحسن بن عبد العزيز، في العاصمة الفرنسية باريس عن عمر يناهز 75 عاماً بعد صراع مع المرض.
وكان آخر ما قاله البدر مخاطباً شقيقه الأمير سعود بن عبد المحسن خلال مرضه الأخير:
ولا بدها ياسعود بتغيب شمسي
ذي سنـــة رب الخــلايــق فرضهـــا
ولعلها حريتي بعد حبسي
ولعلي ألقى عند ربي عوضها

في رثاء البدر

تصدر خبر وفاة أمير الشعر ” الترند” في السعودية وخارجها، وخيم الحزن على محبيه بفقد هذه القمة الشعرية؛ حيث أثرى الساحة الثقافية والفنية في بلده السعودية وعلى مستوى الخليج والوطن العربي؛ فكان علماً من أعلامها، ولا غرو أن تكتظ وسائل التواصل الاجتماعي بأبيات من قصائد الأمير الراحل ومواقف وذكريات تخلد هذا الفقد الكبير.

عبدالرحمن بن مساعد : فقدك أدمى قلبي

وكتب الأمير عبد الرحمن بن مساعد: إنا لله وإنا إليه راجعون، قدر الله وما شاء فعل، اللهم اغفر لعبدك بدر بن عبد المحسن وارحمه، واجعل ما أصابه من مرض تكفيراً له، وأعلِ درجاته في الجنة وألهمنا الصبر .
فراقك أدمى قلبي يا بدر

#بدر_بن_عبدالمحسن
إنّا لله وإنّا إليه راجعون قدّر الله وماشاء فعل اللهم اغفر لعبدك بدر بن عبد المحسن وارحمه واجعل ما أصابه من مرض تكفيرًا له وأعلِ درجاته في الجنة وألهمنا الصبر..
فراقك أدمى قلبي يابدر pic.twitter.com/h1u8T1qCvL

— عبدالرحمن بن مساعد بن عبدالعزيز (@abdulrahman) May 4, 2024

سلمان الدوسري : سفير وطن

وغرد سلمان الدوسري وزير الإعلام : واصفا البدر بسفير وطن وضمير مواطن وتجربة إنسانية استثنائية في وجدان الشعر والثقافة والإعلام والمعرفة

حتى اللحظة الأخيرة؛ ظل الأمير الشاعر سفير وطن، وضمير مواطن، وتجربة إنسانية استثنائية في وجدان الشعر والثقافة والإعلام والمعرفة.
اللهم ارحم عبدَك بدرَ بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز
“إنَّا لله وإنَّا إليه راجعون”. pic.twitter.com/NUAKAsAJBm

— سلمان الدوسري (@SalmanAldosary) May 4, 2024

 

يمكن الاطلاع على المزيد من عبارات الرثاء والأسى لرحيل البدر نجوم الفن ومشاهير الوطن العربي ينعون الأمير بدر بن عبد المحسن

السيرة الذاتية لبدر بن عبد المحسن

وُلد الأمير بدر بن عبد المحسن بن عبد العزيز 2 من إبريل عام 1949م في مدينة الرياض، وهو الابن الثاني للأمير عبد المحسن بن عبد العزيز رحمه الله، الذي كان مصدر الإلهام الأول للأمير بدر؛ إذ كان والده شاعراً ومحباً للعلم والأدب، ويكتظ مجلسه بالعلماء والأدباء وكبار المفكرين. مع امتلاكه لمكتبة ضخمة تضم العديد من الكتب والمؤلفات، التي أُهديت في وقت لاحق لمكتبة الحرم المكي الشريف.
تلقى الأمير بدر بن عبد المحسن تعليمه ما بين السعودية ومصر وبريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية؛ ما كان له أكبر الأثر في إثراء تجربته الشعرية وخلق فرص للالتقاء مع العديد من الرواد والأدباء و المفكرين و عمالقة الفن، كما أنه زامل بعض كبار الشعراء في السعودية كالشاعر محمد العبد الله الفيصل وخالد الفيصل وخالد بن يزيد ومحمد بن أحمد السديري وعبد الرحمن بن مساعد بن عبد العزيز آل سعود، وغيرهم الكثير.

مناصب بدر بن عبدالمحسن 

وفي مطلع السبعينيات وتحديدا في عام 1973 تم تعيين الأمير بد بن عبد المحسن في منصب رئيس الجمعية السعودية للثقافة والفنون. وساهم الأمير بدر في تطوير ورقي الجمعية من خلال العديد من الأفكار والمبادرات.

القصائد والأوبريتات الشعرية

لنبدأ الحديث عن أعمال البدر بآخر أعماله التي تعاون فيها مع بوابة الدرعية والملحن طلال باقر لكتابة مسرحية “قصة العوجا” التي عُرضت في يوم التأسيس بشهر فبراير الماضي 2024.

لقد فتحت نافذة صغيرة على أجزاء من تاريخ الدرعية المجيد بكتابتي لمسرحية (قصة العوجا) التي أنتجتها وقدمتها مشكورة (بوابة الدرعية)
وها أنا وأخي الغالي المبدع طلال @Talalpage نفتح نافذة أخرى تحكي نفس القصة وتظهر المزيد من جمالها pic.twitter.com/eMw2dD4XxW

— بدر بن عبدالمحسن (@albadr) February 24, 2024

قصائد ودواوين البدر

كانت الكتابة بالنسبة للبدر وكما قال: “وسيلته للشعور بالحياة” ، فكان ماهرا في العزف على أوتار الكلمات وبارعا في نظمها كعقد اللؤلؤ، وتناولت قصائد البدر العديد من المواضيع المختلفة مثل الغزل والوجدانيات والتأمليات والرثائيات، كما كتب الكثير من القصائد الوطنية الخاصة بالسعودية منها أوبريت مهرجان الجنادرية السابع عام 1412هـ 1992م “أوبريت وقفة حق” من أداء طلال مداح ومحمد عبده وألحان محمد شفيق، وأوبريت “فارس التوحيد” عام 1419، وأوبريت “وطن الشموس” عام 1430هـ.
وفي مهرجان “الجنادرية الـ32” عُرض الأوبريت الغنائي “أئمة وملوك” من ألحان ياسر بوعلي وغناء كل من الفنانين محمد عبده وعبد المجيد عبد الله وراشد الماجد وراشد الفارس ورابح صقر وماجد المهندس.
اقرأ المزيد بعد رحيل “أيقونة الكلمة”.. تعرفوا إلى أبرز قصائد الأمير بدر بن عبد المحسن بصوت أهم مطربي الوطن العربي
وأما عن دواوين البدر ، فقد صدر له أكثر من ديوان خلال مسيرته الشعرية الممتدة لأكثر من خمسة عقود مجموعة منها : ديوان “ما ينقش العصفور في تمرة العذق” صدر عام 1989م.و “رسالة من بدوي”صدر عام 1990م.وديوان “لوحة ربما قصيدة” صدر عام 1996م. وديوان “ومض”: صدر عام 2010م. وأخيرا “الأعمال الشعرية” التي صدرت تزامناً مع معرض الرياض الدولي للكتاب عام 2022م. وضمت خمسة دواوين هي: هام السحب، وشهد الحروف، ورسالة من بدوي، وما ينقش العصفور في تمرة العذق، ولوحة ربما قصيدة.

الأمسيات الشعرية

كانت أولى أمسيات البدر الشعرية ، أمسية في نادي الاتحاد السعودي بجدة، تلتها أمسيات كثيرة في الإمارات والبحرين والرياض.
في عام 2013 وفي ختام أمسية معرض تشكيل قصائد البدر بمركز الملك فهد الثقافي في الرياض أعلن البدر اعتزاله للأمسيات الشعرية مبررا ذلك بما يشعر به من إرهاق جراء التواجد بها، وللتفرغ من جهة أخرى لكتابة الشعر وأموره الحياتية .
وبعد أربع سنوات من اعتزاله للأمسيات الشعرية ، شهد مسرح قاعة الأميرة هيا بنت تركي بجامعة الفيصل عام 2017 عودة الأمير بدر بن عبدالمحسن بأمسية شعرية تفاعل معها الحضور.
وكان للبدر قبل خمس سنوات أمسية شعرية ضمن فعالية صدر الكرامة في محايل عسير .
وفي 20 مارس 2023 وبمناسبة عام الشعر ، استضاف مركز الملك عبدالعزيز التاريخي الأمير بدر بن عبدالمحسن في حفل ” البدر في إثراء ” في ليلة فريدة تجسد فيها الفن بكل ألوانه.

المعرض الفني روائع البدر

المعرض الفني روائع البدر في مركز الملك عبدالعزيز التاريخي إثراء

في عام 2023 افتتح البدر معرضه الفني الأول في السعودية خلال أمسية شعرية احتضنها مركز إثراء في الظهران، وحمل المعرض عنوان “روائع البدر”، لإلقاء الضوء على تجربته الثرية مع الفن التشكيلي، وهو معرض ضم أكثر من 25 لوحة فريدة، من لوحات الأمير بدر بن عبد المحسن التي عُرضت لأول مرة في السعودية.

تكريم وجوائز

حظي البدر بالعديد من التكريمات والجوائز من داخل السعودية وخارجها

  • كُرم البدر بوشاح الملك عبد العزيز من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود عام 2019م.
  • كرمته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو” عام 2019م تزامناً مع مناسبة اليوم العالمي للشعر؛ وذلك نظير إسهاماته الشعرية الفنية الثقافية المتفردة، التي امتدت لأكثر من 40 عاماً.
  • كرمته الهيئة العامة للترفيه عام 2019م في ليلة كان عنوانها “ليلة الأمير بدر بن عبد المحسن: نصف قرن والبدر مكتمل”.
  • وأعلن رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه تركي بن عبد المحسن آل الشيخ تسمية المسرح المبني خصيصاً لهذه المناسبة بمسرح الأمير بدر بن عبد المحسن.
  • في عام 2011 حظي الأمير بدر بن عبد المحسن بتكريم من قبل الحي الثقافي كتارا وشارك به كبار الأصوات العربية.
  • وفي مارس 2021 تنفيذاً لتوجيه وزير الثقافة السعودي الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان، وذلك تقديراً لإسهاماته في الحراك الإبداعي السعودي خلال خمسة عقود من الزمن، أعلنت هيئة الأدب والنشر والترجمة عزمها على جمع وطباعة الأعمال الكاملة الأدبية الكاملة للأمير بدر بن عبد المحسن.
  • وفي مارس 2023 تم تكريم البدر في ختام مهرجان القرين الثقافي في دولة الكويت في دورته الـ28 باختياره شخصية المهرجان .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *