Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

جائزة عالمية جديدة لفيلم بنات ألفة قبل عرضه في مهرجان البحر الأحمر

حقق الفيلم التونسي “بنات ألفة” إنجازاً عالمياً جديداً يواصل به سلسلة نجاحاته العالمية؛ حيث استطاع الفوز بجائزة أفضل فيلم وثائقي بمهرجان جوثام الدولي وهي واحدة من أكبر الجوائز في السينما العالمية، وسينتقل صناع الفيلم من نيويورك إلى السعودية، لحضور العرض العربي الأول للفيلم ضمن برنامج روائع عربية في الدورة الثالثة لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي.

مسيرة “بنات ألفة” نحو العالمية

فيلم “بنات الفة” مرشح السينما التونسية للمنافسة جائزة أوسكار أفضل فيلم غير ناطق باللغة الإنكليزية، بدأ مسيرته العالمية بالعرض في المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي الدولي، وحصد 3 جوائز هي جائزة العين الذهبية مناصفة مع الفيلم المغربي “كذب أبيض” المشارك في مسابقة “نظرة ما”.

كما حصد الفيلم جائزة “السينما الإيجابية”، والتي تمنح للفيلم الطويل الأكثر إيجابية في قائمة الأفلام المترشحة بالمسابقة الرسمية في مهرجان كان السينمائي، وتكافئ هذه الجائزة الفيلم الأكثر تناولاً للسينما كوسيلة لتغيير نظرتنا للعالم وخدمة الأجيال القادمة نحو عالم أكثر إيجابية.

أما الجائزة الثالثة فهي “تنويه خاص” من لجنة جائزة الناقد “فرنسوا شالي” التي تقدمها جمعية فرنسوا شالي منذ 27 سنة، على هامش مهرجان كان من طرف مجموعة من النقاد والصحفيين المختصين في المجال السينمائي.

أحداث فيلم “بنات ألفة”

يذكر أن فيلم “بنات ألفة” عمل وثائقي روائي، يسلط الضوء على الفترة الممتدة من 2010 إلى 2020 بما تحمله من صراعات وتقلبات؛ حيث تنطلق الأحداث من قصة حقيقية لسيدة أربعينية ألفة الحمراوي وهي أم لـ 4 فتيات، انضمت ابنتاها المراهقتان إلى صفوف تنظيم داعش في ليبيا، وقامت كوثر بن هنية بتوثيق الواقع في العام نفسه عبر فيلم وثائقي تم تصويره مع الأم وابنتيها الصغيرتين في منزلهم.

وبحثاً عن المسكوت عنه في القصة، مزجت كوثر بين الفيلم الوثائقي وبين القصة المتخيلة، لتظهر السيدة ألفة، وبنفس الوقت تظهر الفنانة هند صبري بشخصيتها، ليبدو شريط السينما وكأن فيلماً صنع كواليس الفيلم الأصلي، وما بينهما مشاهد تكشف حقيقة اللغز الذي حير الجميع وقت حدوث الواقعة، وهو كيف تجتمع كل هذه التناقضات في أسرة واحدة بنفس الوقت؟

شاهدي أيضاً: المخرجة التونسية كوثر بن هنية: المخرجون السعوديون لديهم كنز ثمين بين أيديهم

الإجابة على السؤال جاءت عبر المشاهد المتقاطعة ما بين ألفة المتخيلة وتجسدها هند صبري، وبين الشخصية الحقيقية التي وثقت شهادتها في الفيلم الوثائقي، فالحوار المزدوج يدق ناقوس خطر للآباء حول التهديدات التي تحيق بفلذات أكبادهم، وكيف يمكن إنقاذ مستقبلهم وسط هذه الظروف القاسية لمجتمع يعاني من الفقر والحرمان والتشتت.

الفيلم من إخراج وتأليف كوثر بن هنية، وإنتاج حبيب عطية ونديم شيخ روحه، وتجسد النجمة هند صبري شخصية “ألفة” ضمن أحداثه، يشاركها كل من نور القروي وإشراق مطر في دوري «رحمة» و«غفران»، كما يشارك أبطال الواقعة الحقيقية في الفيلم آلفة الحمروني وابنتيها آية وتيسير الشيخاوي.

أفلام برنامج روائع عربية

ويعرض برنامج “روائع العربية” في الدورة الثالثة لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي أفلام “شماريخ” إخراج عمرو سلامة، وبطولة آسر ياسين وأمينة خليل، و”أنف وثلاث عيون” إخراج أمير رمسيس، وبطولة ظافر العابدين، و”بنات ألفة” إخراج كوثر بن هنية، وأخيراً “هجان” للمخرج أبو بكر شوقي.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *