Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الرياضة

الأول والأكبر والأسرع.. 7 أرقام قياسية مصرية في أمم أفريقيا


09:01 ص


الثلاثاء 09 يناير 2024

كتب: مصطفى جمال

تفصلنا أيام قليلة عن انطلاق منافسات بطولة كأس الأمم الأفريقية، التي تستضيفها كوت ديفوار بداية من يوم 13 يناير الجاري، بمشاركة المنتخب المصري، الذي يحمل تاريخًا من نوع خاص في تلك المسابقة، فعند البحث عن أبرز أرقام البطولة ستجد أمامك الفراعنة في كل زمان ومكان.

ويمتلك منتخب مصر العديد من الأرقام القياسية واللحظات التاريخية في العرس الأفريقي، حيث كانت البداية بأقدام الفراعنة، فسجل رأفت عطية الهدف الأول في البطولة بنسخة عام 1957 أمام السودان في اللقاء الافتتاحي للبطولة.

ويعتبر حسام حسن هو أكبر لاعب سنًا يسجل هدفًا في كأس الأمم الأفريقية، رعم 39 عامًا و174 عامًا، خلال مواجهة الفراعنة مع الكونو الديمقراطية بنسخة 2006.

ويمتلك الفراعنة رقمًا فريدًا آخر، وهو الهدف الأسرع عبر نسخ كأس أمم أفريقيا المختلفة، برأسية أيمن منصور عام 1994، بعد 23 ثانية فقط من انطلاق أحداث اللقاء.

ويتربع “الصقر” أحمد حسن قائد منتخب مصر السابق، على عرش الأكثر مشاركة في البطولة من حيث عدد النسخ، بظهوره في 8 بطولات، بداية من 1996 وحتى 2010، بالتساوي مع ريجوبير سونج نجم الكاميرون السابق، وسيلحق بهما الثنائي التونسي يوسف المساكني والغاني أندريه أيو حال مشاركتهما في أي دقيقة بالنسخة المقبلة.

وعند الحديث عن أساطير الكرة المصرية، يظهر اسم الحارس التاريخي عصام الحضري بصورة دائمة، والذي يتواجد بإنجاز مميز في تاريخ كأس الأمم الأفريقية، فهو اللاعب الأكبر سنًا الذي يشارك في النهائيات، بعدما خاض المباراة النهائية لنسخة 2017 ضد الكاميرون، بعمر 44 عامًا و21 يومًا.

وعلي صعيد المدربين، يمتلك منتخب مصر اسمين بارزين بقوة، وهما المعلم حسن شحاته الذي توج باللقب ثلاث مرات في إنجاز لم يحققه سوى الغاني تشارلز جيامفي، بالإضافة إلى الجنرال محمود الجوهري الذي يمتلك إنجاز آخر، بتتويجه باللقب لاعبًا ومدربًا، في إنجاز كرره بعد ذلك النيجيري ستيفن كيشي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *