Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

6 كواكب تزور الأرض يونيو المقبل

يتوقع العلماء أن تستقبل الأرض في الساعات الأولى من يومي 3 و4 يونيو 2024 6 كواكب في ظاهرة تسمى “موكب الكواكب” حيث يظهر كل من عطارد والمريخ والمشترى وزحل ونبتون وأورانوس في خط مستقيم بمحاذاة لن يغيب عن هذه المجموعة سوى كوكب الزهرة، وستزين تلك اللوحة في السماء ظهور هلال الأرض.

وعادةً ما تتم رؤية عدة كواكب في المساء في وقت واحد، إلا أنه من النادر أن تظهر مصطفة على خط واحد تحديدا إذا كانت ستة كواكب، فالأكثر حدوثا هي ظاهرة اصطفاء 5 كواكب على خط مستقيم، ويرجح العلماء سبب حدوث تلك الظاهرة إلى أن جميع كواكب النظام الشمسي تدور حول الشمس بشكل أو بآخر على مستوى مسطح يسمى مسير الشمس، بعضها أعلى أو أسفل هذا المستوى قليلا، ويرجع ذلك للطريقة التي تتشكل بها النجوم.

وتبدأ الظاهرة بدوران نجم صغير في سحابة ثم تدور تلك السحابة المحيطة بهم مشكلة قرصا يغذي النجم الصغير، وعادة يتشكل الكوكب مما تبقى من القرص، الأمر الذي يفسر سبب رؤية الكواكب على نفس الجانب من الشمس في بعض الأحيان أثناء تحركها على طول مداراتها، وبطبيعة الحال يفسر سبب رؤيتنا للسماء في نفس الوقت.

6 كواكب تظهر في خط مستقيم

وفقا لما ذكر في موقع sciencealert، فإن العلماء يرجحون أن تحدث ظاهرة موكب الكواكب في أوائل شهر يونيو، قبل ساعة من شروق الشمس، ويمكن للراصدين رؤية عطارد والمريخ والمشتري وزحل بالعين المجردة دون الحاجة لأدوات الرصد، نظرا لسطوعها على غير المعتاد، فيما تحتاج بعض الكواكب مثل أورانوس ونبتون للتلسكوب من أجل رؤيتها كونها تقع في مسافة بعيدة وسيظهران باهتان عكس الكواكب الأخرى.

ووفقا للحسابات الفلكية يتوقع العلماء تكرار ظاهرة اصطفاف الكواكب مرة أخرى في التوقيتات التالية: 28 أغسطس 2024 و18 يناير 2025، وستحدث في الساعات الأولى قبل الفجر مباشرة، ويتوقع العلماء أن تشهد سماء 28 فبراير 2025 مشهدا نادرا نتيجة لاصطفاف الكواكب الـ7 الأخرى في السماء في نفس الوقت وسيحظى محبو الرصد بفرصة جيدة لمراقبة الكواكب عن كثب.

رصد ظاهرة اصطفاف الكواكب

حث موقع sciencealert محبو رصد الظواهر الفلكية على ضرورة اختيار المواقع التي ستتكون فيها الظاهرة، وأوضح الباحثون أن محاذاة الكواكب ستكون مرئية في معظم المناطق حول العالم الاثنين 3 يونيو 2024، وتعتمد رؤية الكواكب الـ6 على موعد شروقها وغروبها، بالطبع هناك أدوات تتمتع بتقنية عالية في الرصد تمكن الراصدين من معرفة الوقت والتاريخ المناسب لظهور الكواكب ومسافة ارتفاع كل كوكب وموقعه المناسب لرؤيته في السماء.

تابعي أيضا اختفاء ظل الكعبة المشرفة ظهر يوم غد

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *