Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الشرق الأوسط

نتنياهو فشل في الأمن والاقتصاد… لو أجريت انتخابات في غزة لفازت حماس

شن الوزير في كابينيت الحرب الإسرائيلي، غادي آيزنكوت، هجوما حادا على رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، خلال مشاركته اليوم، الأربعاء، في مؤتمر للأمن والشؤون الإستراتيجية نظمته كلية نتانيا، معتبرا أنه يزرع “وهما كاذبا” عبر الشعارات التي يرددها بشأن الحرب على غزة، مشددا على أنه “فشل على الصعيدين الأمني والاقتصادي”.

تغطية متواصلة على قناة موقع “عرب 48” في “تليغرام”

وقال آيزنكوت إن “من المستحيل تسويق شعار جذاب وهو ‘النصر المطلق، النصر المبين‘ في الحرب ضد الإرهاب. الاختبار دائمًا يكون بعيد المدى، عليك أن تبحث عن شيء يصعب تفسيره، ولكنه انتصار من خلال انقلاب إستراتيجي. الحرب على الإرهاب معقدة ومتواصلة؛ من يقول إننا سنفكك بضعة كتائب في رفح ثم نعيد المختطفين فهو يزرع وهما كاذبا”.

وفي بداية مداخلته، استعرض آيزنكوت الأهداف الأربعة التي حددها نتنياهو لحكومته الحالية عند تنصيبها، وهي “كبح البرنامج النووي الإيراني، والسعي لتحقيق السلام مع السعودية، والحفاظ على الاقتصاد وخفض تكاليف المعيشة واستعادة الأمن والحوكمة (سلطة الدولة)”، وشدد على أن نتنياهو فشل في جميع هذه الأهداف “فشلا ذريعا”.

وبحسب آيزنكوت، فإن “الحقيقة هي أن الأمر سيستغرق من 3 إلى 5 سنوات لتحقيق استقرار كبير، ثم سنوات عديدة أخرى لتشكيل سلطة أخرى (في قطاع غزة). النصر الكامل هو شعار فارغ”، وعن استعادة الأسرى الإسرائيليين في غزة، قال رئيس أركان الجيش اللإسرائيلي الأسبق: “كنت أتمنى لو كان بإمكاننا تنفيذ عملية عنتيبي، لكنهم منتشرون في عشرات المواقع”.

وأضاف أن “نتنياهو فشل في الأمن والاقتصاد؛ في الآونة الأخيرة، تدخل الاعتبارات السياسية وغيرها من الاعتبارات في عملية صنع القرار”، وشدد على أن “حماس ليست منظمة إرهابية فحسب، بل هي منظمة أيديولوجية. حتى لو أجروا انتخابات في غزة اليوم، فإنها ستفوز”، وأضاف أن محاربتها يكون بأدوات “دينية وقومية ومجتمعية”.

واعتبر أن أهم ما خسرته إسرائيل في الهجوم الذي شنته حركة حماس في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، كان “قوتها الردع التي كانت مترسخة في أذهان أعدائها في أنها دولة غير قابلة للهزيمة في ظل القوة الكبيرة التي يحظى بها الجيش الإسرائيلي وسلاح الجو، وكذلك المجتمع الإسرائيلي” في ظل الموارد والقوة الاقتصادية.

وفي ما يتعلق بالمفاوضات الرامية للتوصل إلى صفقة تبادل أسرى، قال آيزنكوت إن “هناك فجوة كبيرة بين ما يظهر في الغرفة المغلقة وبين ما يخرج للعلن”. وأضاف نهم أجمعوا مع رئيس الحكومة على الخطوط العريضة للمقترح، ولكن فجأة اكتشفنا في وسائل الإعلام أن “هناك 3 خونة يريدون وقف الحرب: (بيني) غانتس و(وزير الأمن، يوآف) غالانت وآيزنكوت”.

وفي رد على تصريحات آيزنكوت، جاء في بيان صدر عن الليكود أن “آيزنكوت و(بيني) غانتس يبحثان عن أعذار لإنهاء الحرب دون تحقيق أهدافها، والانسحاب من الحكومة في خضم الحرب. وبدلاً من الانخراط في السعي لتحقيق النصر، فإنهم ينخرطون في سياسة تافهة”.


المصدر: عرب 48

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *