Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

مضاعفات وأسباب الفتق أثناء الحمل

عندما يضعف جدار البطن، فإنه يخلق فتحة في مكان ما، ويجعل الأعضاء الداخلية تندفع من خلال الفتحة وتخرج. تُعرف هذه الحالة بالفتق. يمكن أن يحدث الفتق في منطقة السرة ومنطقة الفخذ وحتى الساقين.

يمكن أن تؤدي أي عملية جراحية سابقة أيضاً إلى حدوث فتق. عادة لا يسبب الفتق أي مشاكل أثناء الحمل إلا عندما يصبح مؤلماً، وعادة لا يؤثر الفتق على الجنين في رحمك أثناء الحمل إلا إذا كان حجم الفتق ضخماً.

وفقاً لموقع بولد سكاي يمكن أن تختلف أعراض الفتق من امرأة حامل إلى أخرى حيث قد يواجه البعض صعوبة في الحركة، بينما قد يشعر البعض الآخر بالألم في موقع الفتق.

هل يؤثر الفتق على المرأة الحامل؟

الإصابة بالفتق لن يسبب بشكل عام أي مشكلة أو ألم للأم

وفقاً للأطباء، فإن الإصابة بالفتق لن يسبب بشكل عام أي مشكلة أو ألم للأم، ويمكن للنساء المصابات بالفتق السري أن يحملن بسهولة، ولكن من الأفضل دائماً إجراء عملية الفتق قبل محاولة الحمل. وقد يسبب الفتق الكثير من المضاعفات خلال فترة الحمل. إذا لم يتم علاج الفتق في الوقت المناسب وازداد حجمه بمرور الوقت، فقد يؤثر ذلك بشدة على الجنين لذلك من الحكمة دائماً استشارة الطبيب وعلاج الفتق الموجود إذا كنت تخططين للحمل.

أسباب الفتق خلال فترة الحمل

غالباً ما يسبب الحمل فتقاً عند العديد من النساء
  • غالباً ما يسبب الحمل فتقاً عند العديد من النساء، فقد يدفع نمو الجنين جدران البطن لاستيعابه، وفي حالة وجود أي فتحة صغيرة في جدران البطن قبل الحمل، فمن المحتمل أن تكبر. ينتج عن هذا خروج الأعضاء الداخلية من الفتحة، وبهذه الطريقة يمكن أن يسبب الحمل فتقاً.
  • يمكن أن يؤدي رفع الأشياء الثقيلة أيضاً إلى حدوث فتق لدى العديد من النساء الحوامل.
  • إذا كان لديك سوائل زائدة في بطنك، يمكن أن تدفع الأعضاء الداخلية خارج جدران المعدة.
  • يمكن أن يكون الضغط على نفسك أثناء التبول أو حركة الأمعاء سبباً للفتق أيضاً. يمكن أن يؤدي الضغط الإضافي على الأعضاء الداخلية إلى بروزها.
  • السعال المزمن أو العطس الشديد أثناء الحمل يسبب الفتق أحياناً.
  • يمكن أن يؤدي الوزن الزائد خلال فترة الحمل أيضاً إلى فتح فتحة في جدار المعدة. وهذا بدوره يسبب فتقاً.

دلالات شكل البطن خلال الحمل

أعراض الفتق خلال فترة الحمل

العلامة الجسدية للفتق هي وجود كتلة في منطقة معينة يمكن رؤيتها

العلامة الجسدية للفتق هي وجود كتلة في منطقة معينة يمكن رؤيتها أو الشعور بها، وليس بالضرورة أن تسبب ألماً ولكن قد يكون من الصعب تحديد الفتق خاصة فتق السرة أثناء الحمل؛ لأنه صعب جداً تمييز الفتق عن نتوء الحمل.

  • يمكن أن يكون الفتق مؤلماً أيضاً. يمكن أن يكون ألماً خفيفاً مستمراً. يزداد الألم إذا عطست أو سعلت بشدة، أو حتى عند الانحناء.
  • يمكن أن يسبب الفتق صعوبة في الحركة لدى العديد من النساء الحوامل، ويحدث هذا بشكل رئيسي عندما يحدث الفتق في الساق.
  • يمكن أن تكون الصعوبة في رفع الأشياء أو القيام بأي نشاط والانحناء علامة على الفتق؛ حيث يمكن أن يتداخل الفتق مع أنشطتك اليومية. إذا كنتِ غير قادرة على القيام بالمهام البسيطة فجأة، فقد يكون ذلك من أعراض الفتق.
  • يمكن أن يشير الشعور بالألم في مكان معين أيضاً إلى الفتق. يمكن أن يسبب الفتق إيلاماً في المنطقة التي نشأ فيها. إذا شعرت بأن أي منطقة من جسمك حساسة للمس، فقد يكون ذلك بسبب الفتق.
  • إذا كنت تعانين من ألم شديد وغثيان ولاحظت لوناً شاحباً في مكان الفتق، فقد تحتاجين إلى عناية طبية فورية.

مخاطر الإصابة بالفتق أثناء الحمل

من مخاطر الفتق أثناء الحمل زيادة حجمه بسبب ضغط الرحم
  • من مخاطر الفتق أثناء الحمل زيادة حجمه بسبب ضغط الرحم، فزيادة حجم الفتق يمكن أن يعرض الجنين للخطر.
  • إذا كنت تعانين من الغثيان والقيء المفرطين بالإضافة إلى انتفاخ واضح في الجسم، فقد يكون فتقك خطيراً، ويمكن أن يؤثر على الحمل بشدة.
  • يمكن أن يتداخل الفتق السري أثناء الحمل مع حركات الأمعاء حيث يمكن أن يجبر الأمعاء على الخروج إذا كانت الفتحة في جدار المعدة واسعة؛ مما يهدد حملك.
  • يمكن أن يكون الفتق في الفخذين شديد الخطورة أثناء الحمل. هذا النوع من الفتق إذا ترك دون علاج يمكن أن يقطع تدفق الدم إلى أعضاء أخرى في الجسم، وأيضاً إلى الجنين مما يعرض الحمل للخطر.

علاج الفتق أثناء الحمل

تعد الجراحة هي العلاج الوحيد لمشكلة الفتق

تعد الجراحة هي العلاج الوحيد لمشكلة الفتق؛ حيث يمكن إصلاح الفتحة الموجودة في جدار العضلات فقط من خلال العملية. ومع ذلك فمن الأفضل انتظار القيام بالجراحة بعد الولادة.
يمكن أن يكون لإجراء أي نوع من الجراحة أثناء الحمل تأثير سلبي على حملك. لذلك يقترح الأطباء الانتظار حتى الولادة، ثم إجراء عملية الفتق، ويفضل أن تكون في الثلث الثاني من الحمل.

هل يمكنني الخضوع لأي إجراءات تجميلية وأنا حامل؟

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *