Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

تقويم التعليم السعودية تطلق اختبارات جاهزية 2024 لقياس الأداء الأكاديمي للجامعات والكليات.. غداً

أعلنت هيئة تقويم التعليم والتدريب، عن إطلاق المرحلة الثانية من اختبارات جاهزية 2024، غدًا، للطلبة المتوقع تخرجهم.

وأوضحت الهيئة، عبر حسابها الرسمي على منصة “إكس”، أن الاختبار يهدف إلى قياس الأداء الأكاديمي للجامعات والكليات السعودية للعام الثاني على التوالي في أكثر من 700 برنامج أكاديمي لـ 24 تخصصًا جامعيًا بمرحلة البكالوريوس.

أهداف برنامج جاهزية

ويستهدف “برنامج جاهزية”، الذي يُعد إحدى مبادرات الهيئة الوطنية للإسهام في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030؛ عقد اختبارات معيارية لـ 24 تخصصاً جامعياً أكثر من 40 ألف طالب.

ويسعى البرنامج إلى قياس ورفع جودة مخرجات البرامج الأكاديمية، وتعزيز اكتساب الخريجين للحد الأدنى من المعارف والقيم “نواتج التعلم”، ورفع جاهزيتهم للانضمام لسوق العمل.

ويُعنى البرنامج في هذه المرحلة الثانية بتقييم طلبة البكالوريوس المتوقع تخرجهم خلال العام الدراسي الحالي 2023 / 2024 في البرامج الجامعية للتخصصات المستهدفة.

التخصصات التي يستهدفها البرنامج

وأبانت هيئة تقويم التعليم والتدريب، أن التخصصات المستهدفة تشمل 5 تخصصات في الإدارة والعلوم الاجتماعية والسلوكية والرياضيات والإحصاء، تشمل كلًا من: (علم الاقتصاد، وإدارة الأعمال، ونظم المعلومات الإدارية، والموارد البشرية، والعلوم الإكتوارية).

كما يضم البرنامج ستة تخصصات في الهندسة والحرف الهندسية، تشمل كلًا من: (الهندسة المدنية، والهندسة الصناعية، والهندسة الكهربائية، والهندسة الكيميائية، والهندسة الميكانيكية، والعمارة).

ضمن جهود الهيئة لقياس الأداء الأكاديمي للجامعات والكليات؛ تنطلق الأسبوع القادم اختبارات #برنامج_جاهزية للعام الدراسي الحالي، وذلك للطلبة المتوقع تخرجهم في الجامعات والكليات السعودية في 24 تخصصًا، بهدف قياس وتحسين جودة مخرجات التعليم الجامعي ورفع جاهزيتها لسوق العمل، وتحقيقًا… pic.twitter.com/zf8mFhchFT

— هيئة تقويم التعليم والتدريب (@EtecKsa) January 22, 2024

تطبيق الاختبارات المعيارية لتخصصات المرحلة الأولى

ويشمل برنامج جاهزية أيضًا تطبيق الاختبارات المعيارية لتخصصات المرحلة الأولى من البرنامج وعددها 13 تخصصاً وتشمل: (تخصصات المالية، والمحاسبة، والتسويق، والتمويل والاستثمار، والمخاطر والتأمين، والمصارف الأسواق المالية، وهندسة الحاسب، وعلوم الحاسب، وهندسة البرمجيات، ونظم المعلومات، وتقنية المعلومات، والذكاء الاصطناعي، والأمن السيبراني/ أمن المعلومات).

تحقيق 16 هدفاً متعلقاً بالتعليم

ويُطبق البرنامج من خلال اختبارات معيارية مبنية على إطار تخصصي يمثل الحد الأدنى من المهارات والمعارف والقيم الوطنية، التي تصاغ على شكل نواتج تعلم لكل مجال تخصصـي.

ويسهم برنامج جاهزية في تحقيق 16 هدفاً متعلقاً بالتعليم من أهداف المستوى الثالث لرؤية المملكة 2030؛ إذ يعدُ التعليم والتدريب هو المُمكّن الرئيس لتحقيق مستهدفات عددٍ من برامج تحقيق الرؤية.

برامج تحقيق الرؤية

وفيما يخص برامج تحقيق الرؤية، فتضم:

  • برنامج تنمية القدرات البشـرية.
  • برنامج التحول الوطني.
  • برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية.
  • برنامج جودة الحياة.

للمزيد: فتح التسجيل باختبار “التربوي العام” للوظائف التعليمية

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *